آثار جائحة کورونا على الکفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم والتعليم العالي- مدرسة جاسم بن حمد الثانوية - دولة قطر

المستخلص

       تناولت الدراسة آثار جائحة کورونا على الکفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة ذوي الإعاقة بعناصرها(المهارات الاجتماعية- التعامل مع الآخرين- التفاعل الاجتماعي) حيث شملت الدراسة عينة من أولياء الأمور بلغ عددهم (25 ولي أمر) من خلال استبيان إلکتروني لبيان آثار جائحة کورونا Covid 19 على الطلاب، حيث أظهرت نتائج الدراسة تأثر الکفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة جراء جائحة کورونا کما تأثرت المهارات الاجتماعية والتعامل مع الآخرين والتفاعل الاجتماعي بالسلب لدى الطلاب جراء جائحة کورونا. وتوصي الدراسة بوضع البرامج التعويضية بالتعاون بين کافة مؤسسات المجتمع والاسرة، وکذلک استخدام برامج التواصل الالکتروني بين الافراد والجماعات لتعويض ما سببته جائحة کورونا.

1-       مصطفى حسن (2003): الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، الأسباب- التشخيص- العلاج. دار القاهرة، القاهرة،ص 212.
2-        Wendy, S.(1999): Developing Social competence in children .Teachers collage .Columbia university. http, // iume .tic. Columbia .educe/ choices/ briefs / choices 03.
3-        Finnish institute for health and welfare(2020):The coronavirus epidemic has reduced social interaction and the use of services – impact on lifestyles as well,available at https://thl.fi/en/web/thlfi-en/-/the-coronavirus-epidemic-has-reduced-social-interaction-and-the-use-of-services-impact-on-lifestyles-as-well  , date 18-10-2020.

4-       Tristan Claridge(2020): Social connection and the COVID-19 pandemicImpacts on social capital,available at  https://www.socialcapitalresearch.com/social-connection-and-the-covid-19-pandemic/  date 18-10-2020.

5-    سعيد يوسف الزهراني, حسين سالم الشرعة[1](2019): مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي والکفاءة الاجتماعية في التنبؤ بالتفکير الجانح لدى الأحداث الجانحين في المملکة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد 27, عدد 4.
6-    صاحب أسعد ويس الشمري(2014): القلق الاجتماعي وعلاقته بالکفاءة الاجتماعية لدى طلبة المدارس الثانوية، مجلة آداب الفراهيدي،العدد 18، ص ص 364-401.
7-       مروان سليمان (2008): فعالية برنامج مقترح لزيادة الکفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة الخجولين في مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.