آراء الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة في اختيار الشريک الأساسي للزواج من وجهة نظرهم بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکاديمية متخصصة في التربية الخاصة

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة في اختيار الشريک الأساسي للزواج من وجهة نظرهم بالمملکة العربية السعودية من خلال التعرف على رغباتهم في اختيار شريک (سامع, أصم, ضعيف سمع, زارع قوقعة , إعاقة أخرى) , وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية من الأشخاص الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة من عمر (18) سنة ومافوق ,  ولتحقيق هذا الهدف طبق المنهج الوصفي, وتکونت عينة الدراسة من (72) من الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة  وتم اختيارهم بطريقة عشوائية., ولغرض الدراسة أعدت الباحثة استبانة الکترونية تتألف من ( 16 ) فقرة, وقد تم التحقق من الصدق الظاهري للاستبانة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين , کذلک تم حساب ثبات الاستبانة إذ بلغ معدل الثبات (0.749) , وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة ثبات مرتفعة,  وأظهرت النتائج ما يلي: أن نسبة 80.6% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ينتمي لها الشخص الأصم/ الصماء من أسرة الوالدين (الأم والأب) سامعين, وأن ما نسبته  11.1% منهم من أسرة أحد الوالدين (الأم والأب) أحدهما أصم والآخر سامع, و بنسبة 13.9% منهم أسرة الوالدين (الأم والأب) من فئة الصم, وبنسبة 19.4% منهم من أسرة أحد الوالدين (الأم والأب) أحدهما لديه اعاقة سمعية والآخر لديه اعاقة أخرى, کما جاءت تفضيل الشخص الأصم / الصماء في اختيار شريک الحياة بالزواج على النحو التالي : الزواج من شخص ضعيف سمع, ثم الأصم , ثم الشخص السامع , ثم زارع القوقعة, وأفراد عينة الدراسة غير موافقون على الزواج من شخص لديه إعاقة أخرى غير الاعاقة السمعية, کما أن ما نسبته 77.8% من إجمالي أفراد عينة الدراسة لم يسبق وأن التحقوا بدورة تؤهلهم للزواج ، وما نسبته 65.3% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ليس هناک دعم اجتماعي (نظرة مجتمعية ) مناسبة تتعلق باختيارهم للشريک والقبول بالزواج ،وما نسبته 58.3% من إجمالي أفراد عينة الدراسة لم يکن هناک دعم نفسي ومعنوي من حيث التکيف والتهيئة للزواج, وما نسبته 66.7% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ليس هناک دعم مادي لهم يتعلق بتسهيل الزواج , وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها تأهيل الأشخاص الصم بدورات تؤهلهم للزواج , الحاجة للدعم النفسي والمعنوي من حيث التکيف والتهيئة للزواج للصم. العمل على إيجاد وتوفير دعم مادي يتعلق بتسهيل الزواج, وتغطية متطلبات المهور للصم.

أبو موسى , سمية (2008). التوافق الزواجي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى المعاقين . رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية . قسم علم النفس. الجامعة الاسلامية غزة. 
اتفاقية الأمم المتحدة (2012). اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة . مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة. الدورة الخامسة . نييورک.
البلوشي, علي حسن (2018). زواج الأفراد ذوي الاعاقة في المجتمع الکويتي بين الواقع والمأمول .متاح على الرابط   https://alqabas.com/article/493318
الريماوي, سمير عبد الکريم (2014). المشکلات التي تواجه المرأة المعاقة في المملکة الأردنية الهاشمية وعلاقتها ببعض المتغيرات .  دراسة مقدمة في مجلة العلوم التربوية . العدد (4). الجزء (1). أکتوبر 2014.
الدليل التنظيمي للتربية الخاصة (2016). الادارة العامة للتربية الخاصة. وزارة التعليم.
الزريقات , إبراهيم. (2009م). الاعاقة السمعية مبادئ التأهيل السمعي والکلامي والتربوي . عمان : دار الفکر.
الصباح, ريناد (2016). تعريف الزواج لغة واصطلاحاً. موضوع . متاح على الرابط https://cutt.us/DLTRC
السعايدة, خولة ؛ بدران , سعاد ؛الشامي مجد (2017) الرضى الزواجي وعلاقته بطريقة اختيار الشريک وبعض المتغيرات لدى عينة من المتزوجين في مدينة عمان. بحث مقدم مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية . المجلد (7). العدد (21). نيسان 2018.
جمال , تالي (2008). أساليب التنشئة الأسرية والسلوک العدواني لدى الأطفال الصم دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بالمسلية . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية العلوم الاجتماعية والانسانية . قسم علم الاجتماع والديمغرافيا . علم اجتماع التربية. جامعة خيضر . الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
جزماوي, سميرة مصطفى (2016). المشکلات التي تواجهها زوجات المعاقين في محافظة طولکرم. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الدراسات العليا . جامعة النجاح الوطنية نابلس: فلسطين.
حنفي, غادة عبد الحميد (2001). دراسة لبعض المشکلات النفسية للأطفال متعددي الاعاقة ودور الأخصائي الاجتماعي في التعامل معها . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس. مصر.
هالاهان, دانيل؛کوفمان, جيمس؛بولين, بيج .(2013م). الطلبة ذوي الحاجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة. ترجمة فتحي جروان ؛ موسى العمايرة ؛ غالب الحياري, وآخرون.(ط1). عمان: دار الفکر.
مسعودة , ابن السايح (2018). الاختيار الزواجي لدى طلبة جامعة الأغواط (الجزائر). مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية . العدد (41). جامعة بابل. کانون أول 2018.
نداندا, عزيزه (2019) . في أحکام ذوي الاحتياجات الخاصة في النکاح والطلاق دراسة فقهية معاصرة. مجلة کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بدمنهور. العدد (4). الجزء الأول 2019.