فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مستوى معرفة المعلمات بالسمات السلوکية والتعليمية والاجتماعية لذوات اضطراب التصرف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دکتوراه- جامعة الملک سعود- کلية التربية- المملکة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مستوى معرفة المعلمات بسمات ذوات اضطراب التصرف السلوکية والتعليمية والاجتماعية وخطوات إحالتهن للتربية الخاصة والخدمات المساندة. واعتمدت المنهج شبه التجريبي؛ لتحسين مستوى معرفة المعلمات، من خلال تطبيق اختبارين قبل البرنامج، وبعده؛ لقياس معرفة المعلمات بالسمات السلوکية والتعليمية والاجتماعية، وطرق الإحالة لتلميذات ذوات اضطراب التصرف، فضلًا عن رفع مستوى معرفتهن بتلک السمات. وتکونت عينة الدراسة من (33) معلمة في المرحلة الابتدائية. وکشفت نتائج الدراسة من خلال استجابة المعلمات على الاختبار القبلي بأن لديهن معلومات ضئيلة في معرفة سمات اضطراب التصرف (السلوکية والتعليمية والاجتماعية، وطرق الإحالة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات على الاختبارين: القبلي والبعدي حول الدرجة الکلية لمستوى معرفة المعلمات بسمات التلميذات ذوات اضطراب التصرف وأبعادها الفرعية (السمات السلوکية، السمات التعليمية، السمات الاجتماعية، طرق الإحالة)، لصالح المعلمات بالاختبار البعدي. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى معرفة المعلمات بالسمات السلوکية والتعليمية والاجتماعية، وطرق إحالة التلميذات ذوات اضطراب التصرف، باختلاف متغير الخبرة التدريسية. کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى معرفة المعلمات بالسمات السلوکية والتعليمية والاجتماعية، وطرق إحالة التلميذات ذوات اضطراب التصرف، باختلاف متغير المستوى التعليمي.

إبراهيم، مجدي. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.
أبو العينين، حنان. (2011). إعداد مقياس اضطراب المسلک لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي بجامعة عين شمس. القاهرة: جامعة عين شمس. مسترجع من p://search.mandumah.com/Record/130868
أبو العينين، حنان. (2012). دراسة فاعلية برنامج إرشادي سلوکي للوالدين والمعلمين کمرشدين في علاج اضطراب المسلک لدى عينة من الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة الإرشاد النفسى- مصر، (31)، 397-415. مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/183740
أبو مصطفى، نظمي. (2009). مظاهر السلوک العدواني الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين: دراسة ميدانية على عينة من الأطفال المشکلين سلوکيًا. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية - شؤون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية. غزة: (1)17. 487- 528. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/646285
الأحرش، يوسف؛ والذبيدي، محمد. (2008). صعوبات التعلم. ليبيا: دار الکتب الوطنية.
الإدارة العامة بمنطقة الرياض. (1437). البطاقات الإحصائية (إجمالي الأعداد في المدارس التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض). الرياض: وزارة التعليم.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة. (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة.  الرياض: وزارة التعليم.
الأسدي، سعيد؛ وفارس، سندس. (2014). الأساليب الإحصائية في البحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والإدارية والعلمية. عمّان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
إسماعيل، هالة. (2008). اضطراب المسلک وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة تتبعية.  دراسات تربوية واجتماعية. مصر: (2) 14، 113-172  .مسترجع من http://search.mandumah.com/Record.
بدوي، عائشة؛ وبوشلالق، نادية. (2014). علاقة السلوک العدواني للتلاميذ بمکانتهم الاجتماعية من وجهة نظر أساتذتهم: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسطة. [ملخص] مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح. ورقلة: )15). 51-62. مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/637561
بطرس، بطرس. (2010). طرق تدريس المضطربين سلوکيًا وانفعاليًا. عمّان: دار المسيرة.
جيمس، م؛ وتومتلي، ج. (2012). خصائص الاضطرابات السلوکية أو الانفعالية للأطفال والمراهقين. (ترجمة غالب الحياري). عمّان: دار الفکر. (العمل الأصلي نشر في عام 2009).
جيولياني، جيورجي؛ وبيرانجلو، روجر. (2015). الإدارة الصفية للطلاب ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية. (ترجمة ختام القحطاني). الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر. (العمل الأصلي نشر في عام 2008).
الحاج، محمود. (2010). الصعوبات التعليمية الإعاقة الخفية- المفهوم-التشخيص-العلاج. عمّان: دار اليازوري العلمية.
حسن، السيد. (2006). الخصائص السيکومترية لأدوات القياس في البحوث التربوية والنفسية باستخدام SPSS. کلية التربية. جامعة الملک سعود. تم استرجاعها بتاريخ 12 مايو، 2017 file:///C:/Users/samsung-
حسين، طه. (2007). استراتيجيات إدارة الغضب والعدوان. عمّان: دار الفکر.
الحمادي، أنور. (2014). خلاصة الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقليةDSM-5. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.
حمود، محمد؛ وعبدالله، محمد. (2016). المشکلات النفسية والسلوکية للأطفال وأساليب المساعدة فيها. عمّان: دار الإعصار العلمي.
خصاونة، محمد؛ وضمرة، ليلى؛ والجندي، خالد؛ والهرش، جهاد. (2015). المدخل إلى صعوبات التعلم. عمّان: دار الفکر.
داود، عزيز. (2011). مناهج البحث العلمي. عمّان: دار أسامة.
الدسوقي، مجدي. (2014). مقياس اضطراب السلوک الفوضوي. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
الدسوقي، مجدي. (2015). اضطراب المسلک- الأسباب- التشخيص- الوقاية والعلاج. القاهرة: دار العلوم.
دوم، امتثال؛ والنفيعي، عابد. (1999). أنماط السلوک العدواني الصفي الشائعة لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمات وعلاقاته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة. مسترجع من         http://search.mandumah.com/Record/531629
الزعبي، عبدالله. (2015). السلوک العدواني والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. عمّان: دار الخليج.
الزهيري، محسن. (2016). السلوک الفوضوي وعلاقته بالفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. جامعة بغداد- العراق. مسترجع من
زواهرة، محمد؛ وملکوش، رياض. (2011). اضطراب التصرف لدى عينة من المراهقين تبعًا لمتغيرات الجنس والتحصيل ومستوى تعليم الوالدين والمستوى الاقتصادي للأسرة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية، عمّان. مسترجع من
زيدان، بدراوي. (1988). کفايات المعلم في ضوء بعض مهام مهنة التعليم. مجلة التربية –قطر. (87): 59 - 66. مسترجع من
السکارنة، بلال. (2011). اتجاهات حديثة في التدريب. عمّان: دار المسيرة.
السکارنة، بلال. (2011). تصميم البرامج التدريبة. عمّان: دار المسيرة.
سليم، أمل؛ وعباس، إلهام. (2015). مشکلات الأطفال السلوکية- الأسباب- العلاج. الأردن: دار دجلة.
الشاعر، آيات؛ وشمروخ، نبيل. (201 (. السلوک العدواني في حصة التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في إقليم الشمال. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموک، إربد. مسترجع من
شاهين، عوني؛ والعجارمة، عمر. (2011). متلازمة النشاط الزائد- الاندفاعية وتشتت الانتباه. عمّان: دار الشروق.
عبدالفهيم، أحمد. (2016). المحکات التشخيصية: الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية. الرياض: دار الزهراء.
عبدالمعطي، حسن. (2001). الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة الأسباب- التشخيص – العلاج. القاهرة: مکتبة القاهرة للکتاب.
عبيد، وليم. (7-8 يوليو، 2004). المعرفة وما وراء المعرفة المفهوم والدلالة. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الرابع. عاصمة محافظة الشرقية. مصر.
عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبدالرحمن؛ وعبدالحق، کايد. (2001م). البحث العلمي مفهومه، وأدواته، وأساليبه. (ط6)، عمًان: دار الفکر.
عز الدين، خالد. (2009). السلوک العدواني عند الأطفال. عمّان: دار أسامة.
العساف، صالح محمد. (2012 (. المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. (ط2). الرياض: دار الزهراء.
عطوي، جودت. (2015). أساليب البحث العلمي –مفاهيمه- أدواته- طرقه الإحصائية. (ط5). الإصدار الخامس. عمّان. دار الثقافة.
عيسى، منصور. (2012). تدريب العاملين. القاهرة: الدار المصرية للعلوم.
القعدان، فراس؛ وداود، نسيمة. (2012). أثر برنامج معرفي سلوکي في خفض القلق وتحسين تقدير الذات لدى عينة من طلبة الصفين التاسع والعاشر الأساسي من ذوي اضطراب التصرف. رسالة دکتوراه غير منشورة. الجامعة الأردنية، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/556342
الکحيمي، وجدان؛ وحمام، فادية؛ ومصطفى، علي. (2007). الصحة النفسية للطفل والمراهق. الرياض: مکتبة الرشد.
الکسباني، محمد. (2012). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفکر العربي.
 الکفوي، أبو البقاء أيوب. (1993). الکليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. (ط2). تحقيق (عدنان درويش، محمد المصري). بيروت: مؤسسة الرسالة. (العمل الأصلي عام 1683).
محمد، قرادي. (2012). تنامي ظاهرة العنف والسلوک العدواني في الأوساط المدرسية. [ملخص] دراسات -الجزائر، (21)، ص.123- 155.مسترجع من
مصطفى، أسامة. (2011). مدخل إلى الاضطرابات السلوکية والانفعالية –الأسباب-التشخيص- العلاج. عمان: دار المسيرة.
معمار، صلاح. (2010). التدريب- الأسس والمبادئ. عمان: دار ديبونو.
مکتب الإنماء الاجتماعي. (2000). موسوعة تشخيص الاضطرابات النفسية. ج2. الکويت: الديوان الأميري.
المنيزل، عبدالله؛ وغرايبة، عايش. (2006). الإحصاء التربوي –تطبيقات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. عمّان: دار المسيرة.
ويبر، ج؛ وبلوتس، س. (2015). الاضطرابات السلوکية والانفعالية –النظرية والتطبيق. (ترجمة إبراهيم الحنو). الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر. (العمل الأصلي نشر في عام 2008).
يحيى، خولة. (2008). الاضطرابات السلوکية والانفعالية. (ط4). عمّان: دار الفکر.
يوسف، جمعة. (2000). الاضطرابات السلوکية وعلاجها. القاهرة: دار غريب.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Abdulla, A. (2013). Attitude towards academic works in children with conduct        disorders and efficacy of life skill training. Indian Journal of Positive  Psychology,4(1), 111-114. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1614312986?accountid=142908         
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub.
Boesky, Lisa Melanie.(2011). Juvenile offenders with mental health disorder: who are they, and what do we do with them?. 2nded. United States: American  Correctional Association.
Chen, X. ; Huang, X. ;  Chang, L. ; Wang, L. ; & Li, D. (2010). Aggression,              social competence, and academic achievement in chinese children: A 5-year      longitudinal study. Development and Psychopathology, 22(3), 583-92.                doi:10.1017/S0954579410000295   
Estell, D. B. (2007). Aggression, social status, and affiliation in kindergarten            children: A preliminary study. Education & Treatment of Children, 30(2), 53-       72. Retrieved from
Evidence based practice for conduct disorder in children and adolescents. (2001). 1st ed. [ebook] Canada, ON: Children's Mental Health Ontario, p.92. Availableat: https://www.cmho. org/documents/EBP-conduct-disorder. pdf [Accessed 6 Apr. 2018].
Heather, K.Alvarez. (2007). The impact of teacher preparation on responses to student aggression in the classroom.Ohio  https://doi.org/10.1016/j.tate.2006.10.001
Ialongo, N., Poduska, J., Werthamer, L., & Kellam, S. (2001). The distal impact       of two first-grade preventive interventions on conduct problems and disorde  in early adolescence. Journal of Emotional and Behavioral Disorders, 9(3), 146-160. Retrieved from https://search. proquest. com/docview/? accountid
Le Corff, Y.; & Toupin, J. (2014). Overt versus covert conduct disorder symptoms and the prospective prediction of antisocial personality disorder.        Journal of Personality Disorders, 28(6), 864-72. doi: 101521pedi201226074
MONUTEAUX, M. C.; FARAONE, S. V.; MICHELLE GROSS, LARA; &                BIEDERMAN, J. (2007). Predictors, clinical characteristics, and outcome of conduct disorder in girls with attention-deficit/hyperactivity disorder: A longitudinal study.Psychological Medicine, 37(12), 1731-41. doi: doi:10.1017/S0033291707000529        
Muratori, P.; Bertacchi, I.; Giuli, C.; Lombardi, L.; Bonetti, S.; Nocentini, A.;        Lochman, J. E. (2015). First adaptation of coping power program as a                classroom-based prevention intervention on aggressive behaviors among          elementary school children. Prevention Science, 16(3), 432-439. doi: doi. 10,1007/s11121-014-0501-3        
Murray, B. A., & Myers, M. A. (1998). Conduct disorders and the special-education trap. The Education Digest, 63(8), 48-53. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/218159787?accountid=142908
Olson, E. M. (2009). The impact of early childhood educators on conduct                problems in preschool children.Ph.D.University of Washington. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/305015494?accountid=142908    
O'reilly, Dermot. (2017). Conduct Disorder and Behaviourel Parent Training.London: Jessica Kingsley.
Raaijmakers, M. A. J.; Smidts, D. P.; Sergeant, J. A.; Maassen, G. H.;                Posthumus, J. A.; Matthys, W. (2008). Executive functions in preschool            children with aggressive behavior: Impairments in inhibitory control. Journal       of Abnormal Child Psychology, 36(7), 1097-107. Doi: .doi:10.1007/s10802-008-9235-7                  
Sakimura, J. N., M.D.; Dang, Michelle T, R.N.; M.S.N.; Ballard, K. B., Phd; &        Hansen, R. L., M.D. (2008). Cognitive and temperament clusters in 3- to 5-        year-old children with aggressive behavior. The Journal of School                       Health, 78(1), 38-45. Retrieved from
Stacy, D. (2008). Conduct Disorder: Definition, Statistics, Parental Role and              Intervention. BOSTON COUNSELING THERAPY.Retrieve from http://thriveboston.com/counseling/     
Tramontina, S., Martins, S., Michalowski, M. B., Ketzer, C. R., Eizirik, M., Biederman, J., & Rohde, L. A. (2001). School dropout and conduct disorder in brazilian elementary school students. Canadian Journal of Psychiatry, 46(10), 941-947. doi:http://dx.doi.org/10.1177/070674370104601006
Welter, M. A. (2014). A case study of state teacher preparation requirements supporting work with children with conduct disorder (Order No. 3690862). Available from ProQuest Central. (1667378322). Retrieved from
World Health Organization. The ICD – 10 classification of mental and behavioral disorders: Clinical descriptions and diagnostic guidelines. Retrieve from