مدى إلمام معلمي ومعلمات التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم بالقياس المبني على المنهج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إلمام معلمي التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم بالقياس المبني على المنهج, من خلال استخدام المنهج الوصفي المسحي, لعينة تشمل جميع معلمي التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم في منطقة الرياض والبالغ عددهم (532) معلم في المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة والتحليل النظري للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, وأظهرت الدراسة أن هناک انخفاض واضح في مدى إلمام معلمي التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم بالقياس المبني على المنهج,. کما أوصت الباحث بزيادة الاهتمام وإجراء العديد من الدراسات والأبحاث لزيادة الجهود المبذولة في تعليمهم وتحسين جودة التعليم للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم.

هوسب, ميشيل, هوسب, وجون, هوويل, وکينيث.(2007).أبجديات القياس المبني على المنهج: دليل تطبيقي للقياس المبني على المنهج.(ترجمة 2013, زيد البتال).جامعة الملک سعود النشر العلمي والمطابع. الرياض.
البتال, زيد.(2019). تحسين مخرجات التعليم: تطبيقات الاستجابة للتدخل لمراقبة التقدم الأکاديمي لدى التلاميذ باستخدام القياس المبني على المنهج. مجلة العلوم التربوية,المجلد31,العدد (1) صص19-47.
البتال, زيد.(2017).معجم صعوبات التعلم: معجم إنجليزي عربي في مجال صعوبات التعلم. الرياض. المملکة العربية السعودية: مرکز الملک سلمان للأبحاث والإعاقة.
الأمانة العامة للتربية الخاصة.(1422). القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة. وزارة المعارف. الرياض http://www.se.gov.sa
عباس, محمد, نوفل, محمد, العبسي, محمد, أبو عواد, فريال.(2007). مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار المسيرة. عمان.
السرطاوي,زيدان,السرطاوي,عبدالعزيز,خشان,أيمن,أبوجودة,وائل.(2012).مدخل إلى صعوبات التعلم. الزهرة للنشر والتوزيع, الرياض.
أبونيان, إبراهيم.(2015). صعوبات التعلم :طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الناشر الدولي, الرياض.
أبونيان, إبراهيم.(2019). صعوبات التعلم :طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الناشر الدولي, الرياض.
Hosp, M. K, Hosp, J. L., Howell.(2007). The ABCs of CBM: A Practical Guide to Curriculum Based Measurement. New York: The Guilford Press.- ER 
Foegen, Anne , Christine A , Allinder, Rose M.,(2001).Translating Research Into Practice: Preservice Teachers' Beliefs About Curriculum-Bas Measurement.226 THE JOURNAL OF SPECIAL EDUCATION VOL 34/NO 4/2001/PP 226-236
Wagner, Dana, Christine, Aspen ,Stephanie, Seifert, Christine, Kathleen , McMaster.(2017). Interpret pre-service teachers for CBM progress monitoring data. Published for the first time: 27 January 2017 https://doi- org.sdl.idm.oclc.org/10.1111/ldrp.12125 Quoting: 3Saudi Digital Library.
Bosch, R. M. V. D., Espin, C. A., Pat-El, R. J., & Saab, N. (2019). Improving Teachers’ Comprehension of Curriculum-Based Measurement Progress-Monitoring Graphs. Journal of Learning Disabilities, 52(5), 413–427. doi: 10.1177/0022219419856013
 
Little, S. (2013). School Psychologists Perceptions Of Stakeholder Engagement In Response To Intervention. Contemporary Issues in Education Research (CIER), 6(4), 399. doi: 10.19030/cier.v6i4.8108
Edward S. Shapiro, Lisa Marie Angello & Tanya L. Eckert (2004) Has Curriculum-Based Assessment Become a Staple of School Psychology Practice? An Update and Extension of Knowledge, Use, and Attitudes From 1990 to 2000, School Psychology Review, 33:2, 249-257, DOI: 10.1080/02796015.2004.12086246
Swain, K. D., & Allinder, R. M. (1998). An Exploration of the Use of Curriculum-Based Measurement By Elementary Special Educators. Diagnostique, 23(2), 87–104. doi: 10.1177/073724779702300203
Fuchs, L. S., Fuchs, D., & Stecker, P. M. (1989). Effects of Curriculum-Based Measurement on Teachers Instructional Planning. Journal of Learning Disabilities, 22(1), 51–59. doi: 10.1177/002221948902200110
Fuchs, L. S., Deno, S. L., & Mirkin, P. K. (1984). The Effects of Frequent Curriculum-Based Measurement and Evaluation on Pedagogy, Student Achievement, and Student Awareness of Learning. American Educational Research Journal, 21(2), 449–460. doi: 10.3102/00028312021002449
National Joint Committee on Learning Disabilities. (2010).Comprehensive Assessment and Evaluation of Students with Learning Disabilities: A Paper Prepared for Learning Disability Quarterly, 34(1), 3–16. ttps://doi.org/10.1177/073194871103400101