طبيعة العلاقة بين أسلوب حل المشکلات والمشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الاجتماعي المعرفي کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي - مملکة البحرين

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على البروفيل النفسي لکل من أسلوب حل المشکلات والمشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وعلاقة حل المشکلات بالمشکلات السلوکية لدى هؤلاء الأطفال، وذلک على عينة مکونة من (45) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والملتحقين ببرامج صعوبات التعلم الملحقة بالمدارس الحکومية بمملکة البحرين ، واستخدمت الدراسة مقياس أسلوب حل المشکلات ومقياس المشکلات السلوکية. وقد أشارت النتائج إلى أن أکثر الأبعاد ارتفاعاً على مقياس أسلوب حل المشکلات کان لأبعاد التوجه العام وتحديد المشکلة، بينما کان أکثر الأبعاد انخفاضاً هو المراقبة الذاتية، وبالنسبة لأبعاد المشکلات السلوکية أظهرت النتائج إلى أن فرط الحرکة واضطراب الانتباه والترکيز کانا من أکثر الأبعاد ارتفاعا ، يليه کل من الاضطراب السلوکي والقلق والانسحاب، کما وجدت علاقة عکسية دالة إحصائياً بين کل من أسلوب حل المشکلات وبين المشکلات السلوکية.

، سليمان عبد الواحد يوسف. (2011 ). قراءات في علم النفس المعرفي. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
أبو هاشم،السيد محمد. (1998). مکونات الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في القراءة والحساب، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
ألان کازدين .(2000). الاضطرابات السلوکية للأطفال والمراهقين. ترجمة عادل عبد الله محمد. القاهرة: دار الرشاد.

بشقة، سماح. (2008). المشکلات السلوکية لدى ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية وحاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الابتدائي. رسالة ماجستير(غير منشورة). کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية والعلوم الإسلامية ، جامعة الحاج لخضر ، باتنة، الجزائر.

بوعناني ، مصطفي (2017).فعاليةاستخدامإستراتيجيةحلالمشکلاتلتجاوزصعوباتتعلمالحسابلدى تلاميذالمرحلةالابتدائية: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. مجلة العلوم الاجتماعية. 1: 132- 147.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (1999). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. العين: دار الکتاب الجامعي.
الحارثي، إبراهيم محمد.(2000). تدريس العلوم بأسلوب حل المشکلات بين النظرية والتطبيق. الرياض: مکتبة الشقري.
الخطيب، جمال و الحديدي، منى.(1997). المدخل إلى التربية الخاصة. العين: مکتبة الفلاح.
الخطيب، جمال. (2009). مقدمة في تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة. عمان: دار   الفکر للنشر والتوزيع .
خوجة، أسماء. (2019). أهم المشکلات السلوکية الشائعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاکاديمية في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 9(1)، 95-115.
خوجة، أسماء. (2019) . المشکــــــــلات السلوکية لـــــدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية في المرحـــــــــلة الإبــــتدائية دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات تعلم (القراءة، الکتابة، الحساب) دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات مدينة المسيلة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 1(9): 95-115.
دبيس، سعيد و الشمري، طارش و الفوزان، إبراهيم والغامدي، عزة (2002). إعداد مقاييس سيکومترية لتقدير المشکلات السلوکية لدى الأطفال المعاقين في المملکة العربية السعودية. مشروع بحث مدعوم من مرکز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، الرياض.
الرشيدي، سميحان،و بحراوي (2013). الاضطرابات السلوکية لدى طلبة صعوبات التعلم واستراتيجيات علاجها المستخدمة في مدارس الإحساء. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(11): 1017-1037
الريماوي، محمد عودة.(2004). علم النفس العام. عمان: دار المسيرة.

زريقات، إبراهيم. (2106). الاعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار المسيرة.

الزيات، فتحي. (1998). صعوبات التعلم : الاسس النظرية و التشخيصية و العلاجية : اضطرابات العمليات المعرفية و القدرات الاکاديمية. القاهرة: دار النشر للجامعات.

الزيات، فتحي. (2006). آليات التدريس العلاجي لذوي صعوبات لانتباه مع فرط الحرکة، المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم ، من 12-19 نوفمبر 2006 ، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الزيات، فتحي.(2004). سيکولوجية التعلم بين المنظور الإرتباطي والمنظور المعرفي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
سيد، جمعة يوسف (2000) الاضطرابات السلوکية وعلاجها. القاهرة: عالم الفکر.
سيف، هيفاء. (2008). المشکلات السلوکية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً بدرجة بسيطة في دولة الکويت. رسالة ماجستير (غير منشورة) کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
شبير، عماد رمضان. (2011). أثرإستراتيجية حلالمشکلاتفيعلاجصعوباتتعلم الرياضياتلدىطلبةالصفالثامنالأساسي. رسالة ماجستير (غير منشورة). کلية التربية – جامعة الأزهر –غزة
صقر، سيد محمود. (1992). بعض الخصائص المعرفية واللامعرفية للتلاميذ أصحاب صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة طنطا.
الظاهر، قحطان . (2008). المدخل إلى التربية الخاصة. ط2. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
عاشور، أحمد (2007): الانتباه و الذاکرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم و ذوي فرط النشاط والعاديين .منشورة على الموقع التالي:http://www.gulfkids.com/pdf/ashoor.pdf
عبد الله، أيمن و الشهاب، إبراهيم. (2013). السلوکات غير التکيفية لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية إربد الثانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1)، 312-341.
العزة، سعيد حسني. (2015). المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة: المفهوم، التشخيص، أساليب التدريس. القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
علوان، أحمد فلاح.(2009 ). علم النفس التربوي. عمان: دار حامد.
علي، وائل عبد الله. (2004). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الرياضيات وحل المشکلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،15، . 264 -193
قطامي، نايفه. تعليم التفکير. عمان: دار الفکر. ط1، 1421هـ، 2001م.
قطامي، يوسف. (1990). تفکير الأطفال تطوره وطرق تعليمه. عمان: الأهلية للنشر والتوزيع.
ﻤﺨﺘﺎﺭ، ﻭﻓﻴﻕ ﺼﻔﻭﺕ. (2001). ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺴﻠﻭکية (ط. 2). ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ: ﺩﺍﺭﺍﻟﻘﻠﻡ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ.
مراد سعد (2007). کيف يتعلم المخ ذو صعوبات القراءة والعسر القرائي. الإسکندرية: دار الوفاء للنشر والتوزيع.
المکانين، هشام و عبد اللات، بسام و النجادات، حسين. (2014). المشکلات السلوکية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والأقران. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.10(4)، 166-186.
الناشف، هدي. (1999). إستراتجية التعليم والتعلم في الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
النجدى ، أحمد وأخرون. (2003). طرق وأسالیب وإ ستراتیجیات حدیثة في تدریس العلوم، دار الفکر العربى.
هالاهان ، ليود و کوفمان،  ويس. (2007). صعوبات التعلم مفهومها طبيعتها التعليم العلاجي، ترجمة عادل عبد الله، القاهرة: دار الفکر للنشر والتوزيع.
ثانيا المراجع الأجنبية
Ashcraft, M. H., & Kirk, E. P. (2001). The relationships among working memory, math anxiety, and performance. Journal of Experimental Psychology: General, 130(2), 224–237
Blenking, G. (1993) .Making sense of math's . London: Nursery World.
Ching, W. Ruey, Y. (2002). The effects of creative problem-solving training on creativity. New York: Black well pub.
Conn, C.& McLean, R. (2019). Bulletproof Problem Solving: The One Skill That Changes Everything. New York: Wely.
Fuchs, L.,& Douglas Fuchs, D. (2002). Mathematical Problem-Solving Profiles of Students with Mathematics Disabilities with and Without Comorbid Reading Disabilities.  Journal of Learning Disabilities, 35(6),564-574
Hallahn, D. P., & Kauffman, J. M. (2006). Exceptional learners: An introduction to special education (10th ed.). Boston: Allyn & Bacon.
Kallet, M.(2014).Think Smarter: Critical Thinking to Improve Problem-Solving and Decision-Making Skills. New York: Wiely.
Keefer. L & Kalb .R (2012). Prevalence and risk factors for attention deficit hyper activity, Journal of Autism and Developmental Disorders, 25, 67-88.
Lerner, J.W.(2000). Learning Disabilities Theories Diagnosis and Teaching Strategies. (8thed). New york: Houghton Mifflin Company Boston.
Maccini, P &Charles A. Hughes, C. (2000). Effects of a Problem-Solving Strategy on the Introductory Algebra Performance of Secondary Students With Learning Disabilities. Learning Disabilities Research & Practice. 15(1), 10-12.
Makofske, B. (2020).  Self-Regulation and Active Problem Solving: Activities to Teach Kids How to Generalize Learned Skills to Real-Life Situations. New York: PESI Publishing & Media
Miller, H. (1993). Theories Of Developmental Psychology (3ed.), Florida: University of Florida .
Rabiner, A.,(2002). Role of Attention Problems in The Development of Children’s Reading Difficulties. Journal of Attention Research Update, 13(6), 223-250.
Swanson, H.L., & Siegel, L.(2001). Elaborating on working memory and learning disabilities are play to the Commentators. Issue-Education Learning Disabilities. 71: 107-123.
 Teresa, C. & Montani, O. (1997). Cognitive Arithmetic and Problem Solving: A Comparison of Children with Specific and General Mathematics Difficulties. Journal of Learning Disabilities, 30(6), 624-634.