معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التربية الخاصة، جامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة، جامعة جدة

المستخلص

           هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أبرز معوقات استخدام تقنية الواقع المُعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. وعليه، فقد قام الباحثان ببناء استبانة مکونة من (21) فقرة تقيس أبرز العوامل التي تُعيق استخدام تقنية الواقع المُعزز في تعليم الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في ثلاثة أبعاد، وهي: المعوقات الخاصة بالمعلمات، والمعوقات الخاصة بالطالبات، والمعوقات التقنية والمادية. وتکونت عينة الدراسة من (85) معلمة من معلمات التربية الفکرية للتعرف إلى الاختلاف فيما بينهن في تقدير أبرز المعوقات التي تحد من استخدام تقنية الواقع المعزز، وذلک تبعًا لعدد من المتغيرات، وهي: سنوات الخبرة، وعدد الدورات في مجال التقنية، وطبيعة البرنامج. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أبرز المعوقات مرتبة تنازليًا کالآتي: (1) المعوقات التقنية والمادية، و2)) المعوقات الخاصة بالمعلمات، وأخيرًا (3) المعوقات الخاصة بالطالبات. کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عيّنة الدراسة تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، وکذلک طبيعة البرنامج.

أبو بکر، ريحاب محمد ثروت عبد الغني (2018). تکنولوجيا الواقع المعزز کمدخل للتجديد التربوي ومعوقات استخدامه في الجامعات المصرية. جامعة أسيوط، کلية التربية. مج 34، ع3، ص ص274 – 305.
أبو خطوة، لبيب محمد إمبية (2013). تأثير برنامج مقترح للألعاب الصغيرة على اللياقة الحرکية والمهارات الاجتماعية للمعاقين ذهنيًا. رسالة ماجستير غير منشورة، ليبيا: جامعة طرابلس.

البدو، أمل محمد عبد الله (2020). فاعلية استخدام تکنولوجيا التعليم المساندة في الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس من وجهة نظر المعلمين. المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(1)، 273-304.

جاد، أحمد (2013). المهارات الاجتماعية وعلاقتها باضطراب تشتت الانتباه لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة حلوان.

جودة، سامية حسين محمد (2018). استخدام الواقع المعزز في تنمية مهارات حل المشکلات الحسابية والذکاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، ع95 ، 23 – 52.

الحازمي، عدنان (2014). التدريس لذوي الإعاقة الفکرية (ط 2). عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الحازمي، عدنان بن ناصر (2010). التدريس لذوي الإعاقة الفکرية. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

حسن، هيثم عاطف (2018). تکنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. الفاهرة: المرکز الأکاديمي للنشر والتوزيع.

الحويطي، هدى رحيل ضوبعن (2019). اتجاهات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة نحو تقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها في تدريس الرياضيات في مدينة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 112، ص ص 197 – 238.
الخطيب، سلوى عبد الحميد.(2016).مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في کتابة الرسائل العلمية. الرياض. المملکة العربية السعودية: الشقري للنشر وتقنية المعلومات.
مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. (2018). وثيقة برنامج جودة الحياة 2020. تم الاسترجاع في إبريل 21، 2020، من https://vision2030.gov.sa/ar/programs/QoL
الزهراني، هيفاء علي (2018). أثر توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج2، ع (26). ص ص 70-90 .
الزين، حنان بنت أسعد. (2020). المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية. الرياض، جامعة الأميرة نورة      بنت عبد الرحمن.
السبوع، ماجدة خلف خليل (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج بتوظيف الواقع المعزز في تنمية الکفاءة الذاتية الإلکترونية المدرکة والمعرفة البيداغوجية لدى معلمي العلوم في محافظة الکرک. رسالة دکتوراة، عمان، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
السويلم، ابراهيم بن محمد بن ناصر. (2019). فعالية استخدام الدراما في إکساب المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل. مج (9)، ع(33)، ص ص 95- 134.
الشامي، إيناس عبد المعز، القاضي، لمياء محمود محمد (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلکترونية لدى الطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية بجامعة المنوفية، 32(4)، 123-154.

الشثري، وداد بنت عبد الله بن عبد العزيز (2016). أثر التدريس بإستخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات. مجلة العلوم التربوية، مصر، ع4، أکتوبر، ص ص 137- 173.

الشرقاوي، محمود عبد الرحمن عيسى (2016). التدريب على المهارات الاجتماعية ورفع الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

الشريف، بندر بن أحمد بن علي (2017). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في مادة  الحاسب الآلي على التحصيل لطلاب الصف الثالث الثانوي في منطقة جازان. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج6، ع2، ص ص 220-233.

شواهين، خير سليمان (2019). الواقع الافتراضي والواقع المعزز. الأردن: عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
الشيراوية، ليلى (2018). أثر التدريس القائم على تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في اکتساب مفاهيم المضلعات والدائرة والاستدلال المکاني لدى طلبة الصف السادس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان.

عابد، حسام عطية حسين سالم (2018). برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في مدارس الدمج. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. ع (4)، ص ص 90-  167.

عبد الدايم، رشا (2014). فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشاط الدائم على القصص العلمية لتنمية الخيال العلمي والقدرة على التعبير لدى طفل الروضة. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان.
العدوان، صيدا قفطان عبد العزيز (2018). فاعلية استخدام السبورة التفاعلية في تحسين المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة من وجهة نظر المعلمين. جامعة الأزهر، کلية التربية. مج 1، ع179، ص ص 396- 376.
القحطاني، عبد المحسن عايض. (2018). تصميم البحوث الکمية – النوعية – المزجية . الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
القمش، مصطفى نوري. المعايطة، خليل عبد الرحمن (2014). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة). عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
الکبيسي، عبد الواحد، والحياني، صبري بردان (2014). مدخل إلى التربية الخاصة. الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
کمال، يوسف محمد (2014). فاعلية برنامج قصصي في ضوء معايير الجودة على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. رسالة دکتوراه، معهد الطفولة، جامعة عين شمس.
المالکي، مريم خميس هباش (2020). واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع (11)، ص ص 51- 86.
المبرز، إبراهيم. (2010). التدريس الناجح لذوي الإعاقة الفکرية. (ط2). الرياض: الشريف للدعاية والإعلان.
متولي، فکري عاطف (2015). الإعاقة العقلية: المدخل – النظريات المفسرة – طرق الوقاية. الرياض: مکتبة الرشد.
مرسي، جليلة عبد المنعم(2006). فعالية برنامج تدريبي لإکساب بعض المهارات الاجتماعية لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى الطالبات المستجدات. المجلة المصرية للدراسات النفسية. ع 51، ص ص 113 – 263.
مرکز جيل البحث العلمي. (2016، أبريل). البيان الختامي للمؤتمر الدولي الحادي عشر حول التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية.  أعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلُّم في عصر التکنولوجيا الرقمية، مرکز جيل البحث العلمي وجامعة تيبازة، طرابلس، لبنان.

المکانين، هشام(2017). معيقات العمل بالفريق متعدد التخصصات في مؤسسات التربية الخاصة بالأردن من وجهة نظر مديريها ومديراتها. المجلة التربوية – الکويت، 31 (123)، 51 – 88.

منصور، ماريان ميلاد(2019). المهارات الرقمية لذوي الاحتياجات في القرن الحادي والعشرين. مصر، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
الهجرسي، أمل معوض. (2008). تربية الأطفال المعاقين عقليًا. الرياض، دار الزهراء.
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء. (2000). نظام رعاية المعوقين. ديوان رئاسة مجلس الوزراء، تم الاسترجاع في إبريل 21، 2020، من
يوسف، الطيب محمد زکي. (2016). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الدراما الإبداعية في علاج وتعديل الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، ع(17)، ص ص 451-494.
المراجع الأجنبية
Akçayır, M., & Akçayır, G. (2017). Advantages and challenges associated with augmented reality for education: A systematic review of the literature. Educational Research Review, 20, 1-11.
Alkhattabi, M. (2017). Augmented Reality as E-learning Tool in Primary Schools’ Education: Barriers to Teachers’ Adoption. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET),Vol 12, No 02, pp. 91-100.
Azuma, R (1997). A Survey of Augmented Reality. Presence: Teleoperators and Virtual Environments, 6 (4), 355-385.
Bridges, S., Robinson, O., Stewart, E., Kwon, D., & Mutua., K. (2020). Augmented Reality: Teaching Daily Living Skills to Adults With Intellectual Disabilities. Journal of Special Education Technology, v35, n1 p3-14.
Cakir, R., Korzkmaz, O. (2019). The effectiveness of augmented reality environments on individuals with special education needs. Education and Information Technologies, v 24, pp1631–1659.
Demitriadou, E., Stavroulia, K. E., & Lanitis A. (2020). Comparative Evaluation of Virtual and Augmented Reality for Teaching Mathematics in Primary Education. Education and Information Technologies, Springer, v25, n1, pp381-401.
Kang, Y., & Chang, Y. (2019). Using a motion‐controlled game to teach four elementary school children with intellectual disabilities to improve hand hygiene. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 32(4), 942–951.
Martín,S, & Brossy, S. (2017). Augmented Reality for Learning in People with Down Syndrome: an exploratory study”. Revista Latina de Communication Social, 72, pp. 737 to 750.
Megahed, N. A(2014). Augmented Reality Based- Learning Assistant for Architectural Education. International Journal on Advances in Education Research, Edure journal,1 Nº 1 (2014): 35-50.
Osuna, J. B., Gutiérrez-Castillo, J., Llorente-Cejudo, M., & Ortiz, R. V. (2019). Difficulties in the Incorporation of Augmented Reality in University Education: Visions from the Experts. Journal of New Approaches in Educational Research (NAER Journal), 8(2), 126-141
Schalock, R. L., Borthwick-Duffy, S. A., Bradley, V. J., Buntinx, W. H., Coulter, D. L., Craig, E. M., ... & Shogren, K. A. (2010). Intellectual disability: Definition, classification, and systems of supports. Washington: American Association on Intellectual and Developmental Disabilities.
World Health Organization. ICD-11: International Statistical Classification of Diseases and Related Health Problems (11th ed.). (cited 218).  Author, Geneva.