مدى ملائمة تخصصات الاکاديمية لذوي الاعاقة لرؤية 2030 جامعة القصيم نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقة بجامعة القصيم والتي تشتمل على الخدمات الأکاديمية والخدمات الإدارية وخدمات الوصول الشامل في الأبنية والمنشآت الهندسية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعلومات عن مشکلة الدراسة، وذلک لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، وتکوّنت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة من الدراسين بجامعة القصيم. وقد أظهرت أبرز نتائج الدراسة أن هناک تفاوتاً في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على واقع تقديم الخدمات المساندة الأکاديميَّة للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بجامعة القصيم، في حين أظهر المستجيبون موافقة بدرجة متوسطة على أن المقررات الجامعية في معظم الأحيان غير مناسبة لقدرات ذوي الإعاقة، وضعف الإرشاد الطلابي النفسي بحقوق ذوي الإعاقة في التواصل الفعال مع الأساتذة والزملاء، کما أظهرت نتائج الدراسة أن الاختبارات غير متناسبة مع قدرات ذوي الإعاقة فيما يرتبط بالوقت والجهد والطريقة المقدم بها الاختبار. وأوضحت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل، في إجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تقديم الخدمات المساندة الأکاديمية والإدارية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بجامعة القصيم باختلاف متغير "الجنس"، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.01) فأقل.

 
إبراهيم، محمد سعيد. (2001). مشکلات الطلبة المکفوفين في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية، کلية العلوم التربوية، عمان.
ابن کثير, إسماعيل بن عمر القرشي (1421ه). المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن کثير.ط1, دار السلام للنشر والتوزيع ,الرياض.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مکرم. (2003م). لسان العرب، دار الکتب العلمية، بيروت، م(1).
أبو فخر, غسان.(1997). آثار الإعاقة عن الفرد والأسرة والمجتمع, ورقة عمل مقدمة في المؤتمر التربوي الذي عقد في دمشق- الجمهورية العربية السورية.
أخضر, فوزية محمد. (2005). تجربة المملکة العربية السعودية في إلحاق الصم بالتعليم العالي. ورقة عمل مقدمة لندوة التربية الخاصة بجامعة الملک سعود في الفترة ما بين 29-30 نوفمبر 2005م. الرياض: جامعة الملک سعود.
الأمانة العامة للتربية الخاصة. (1422هـ). القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم. الرياض، المملکة العربية السعودية.
الببلاوي، إيهاب. (2011). الخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهر للنشر والتوزيع.
 جامعة الملک سعود. (2013). القواعد والإجراءات التنظيمية لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة الملک سعود، الرياض.
الحديدي، منى. (2003). الطلبة ذو الحاجات الخاصة في الجامعة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات الأردنية. التحديات والاحتياجات، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الحديدي، منى. (1998). الإعاقة البصرية. عمان: دار الفکر للطباعة والتوزيع والنشر.
حنفي, علي. (2007). واقع تقديم الخدمات المساندة للتلاميذ المعوقين سمعيا وأسرهم والرضا عنها في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين والآباء. المؤتمر العلمي الأول لقسم الصحة النفسية بکلية التربية: التربية الخاصة بين الواقع والمأمول, جامعة بنها. الفترة من 15-16 يوليو, المجلد الأول, ص 185-260.
حنفي, علي. (2010). الاتجاه نحو الصم وقدرات الصم وفلسفة التواصل معهم وعلاقتهم بالرضا عن المهنة لمعلميهم. بحث منشور, مجلة کلية التربية ,جامعة حلوان, 16(4),11-80.
حنفي, علي(2012). الإعاقة السمعية: بحوث ودراسات ,ط2, الرياض: دار الزهراء.
الخشرمي, سحر. (2012). توظيف التقنية المساعدة في تحسين التعلم للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملک سعود .مؤتمرGEF, وزارة الشؤون الاجتماعية, دبي.
الخفش، سهام. "واقع تقديم الخدمات المساندة في محافظة الطفيلة ومدى فاعليتها لفئتي الإعاقة العقلية والحرکية". العلوم التربوية -مصر مج 17, ع 3 (2009): 263 - 287.
الذويبي, منير. (2009). الحاجة إلى برامج مساندة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعية: دراسة مسحية لآراء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک سعود, سالة ماجستير, جامعة الملک سعود, کلية التربية.
الريس, طارق؛ الخريجي, منال. (2010). واقع ومعوقات برامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض, بحث مقبول للنشر، مجلة کلية التربية ,جامعة عين شمس.
السرطاوي, زيدان أحمد؛ الشخص, عبدالعزيز السيد؛ العبدالجبار, عبدالعزيز.(2006) الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة. الإمارات العربية المتحدة, دار الکتاب الجامعي.
السرطاوي, عبدالعزيز؛ القريوتي, يوسف؛ القارسي, جلال. (2002). معجم التربية الخاصة, دبي :دار القلم لنشر والتوزيع.
سلامة، عبد الحافظ. (2007). تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها لذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
سليمان, عبد الرحمن سيد؛ ومراد, محمد حامد إمبابي. (2013). الإدارة والإشراف في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
سليمان، عبد الرحمن. (1998). سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
سيسالم ,کمال سالم. (2002). موسوعة التربية الخاصة والتأهيل النفسي. إمارة العين: دار الکتاب الجامعي.
شاکر ,عبدالحميد. (1996). دور الأخصائي النفسي في الکشف عن الواعدين بالإبداع في السياق التربوي. الدورة التأسيسية الأولى للأخصائي النفسي المدرسي, مرکز البحوث والدراسات النفسية, جامعة القاهرة, في الفترة من 32 أغسطس – 5 سبتمبر.
طاهر, صالح. (2005). اتجاهات المعوقين حرکيا نحو الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين. رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية الآداب ,جامعة الفاتح.
العايد, واصف محمد؛ عبدالله, جابر محمد؛ عصفور، قيس نعيم؛ الثبيتي, عوض عواض. (2010). المشکلات التي تواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف. بحث غير منشور.
العايدي, غاده عبدالعزيز شايع. (2016). الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع ودورها في جودة الحياة الأکاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مصر مج4, ع13 (2016): 1 - 41.
عباس, محمد خليل؛ ونوفل, محمد بکر؛ والعبسي, محمد مصطفى؛ وأبو عواد, فريال محمد. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عباس، آذار عبداللطيف. (2016). سيکولوجية الإعاقة. الأردن، عمان: دار الإعصار العلمي.
عبدالعزيز, سعيد. (2008) إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة, الأردن – عمان ,دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبيد, ماجدة السيد(2009) مدخل إلى التربية الخاصة, عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبيد, ماجدة السيد. (2000). تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان- الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العزة, سعيد حسني. (2009). المدخل إلى التربية الخاصة. الأردن، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
فهمي ,کلير. (1991). الصحة النفسية للطفل المعاق. القاهرة: مکتبة المحبة.
القريوتي, يوسف؛ السرطاوي, عبدالعزيز, الصمادي, جميل. (2001). المدخل إلى التربية الخاصة, الإمارات العربية المتحدة: دار القلم للنشر والتوزيع.
لبان, هند (1987). الخدمات المکتبية للمعوقين مع الترکيز على واقعها والتخطيط لتطويرها في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, المملکة العربية السعودية.
اللوزي، صلاح؛ والمعاني، محمد. (2003)0 خصائص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة الأردنية. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التربية الخاصة العربي: الواقع والمأمول. الجامعة الأردنية0عمان. الأردن.
مساعدة، عبد الحميد. (1990) 0 مشکلات الطلبة المعاقين في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
معاجيني، أسامة؛ والثبيتي، عوض؛ والخريجي، فاطمة؛ والقدومي، محمد؛ وهويدي، محمد. (2009). واقع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليج العربية. مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأمانة العامة.
النواسية، فاطمة عبدالرحيم. (2013). ذوو الاحتياجات الخاصة التعريف بهم وإرشادهم. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
هارون، صالح. (2009). البرنامج التربوي الفردي في مجال التربية الخاصة (دليل المعلمين). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الوابلي, عبدالله محمد. (1980). التحرر من نظم المؤسسات الداخلية. مرکز البحوث التربوية, کلية التربية, جامعة الملک سعود. الرياض.
الوابلي, عبدالله. (1996). الخدمات المساندة ومدى أهميتها من وجهة نظر العاملين في معاهد التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس،ج2، ص11-ص14.
الوابلي، عبدالله محمد. (2001). طبيعة التسهيلات والخدمات المساندة والبرامج الخاصة التي ينبغي أن توفرها مؤسسات التعليم العالي لطلاب الفئات الخاصة کما يراها أکاديميو التربية الخاصة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
DEPARTMENT for Business, Innovation and Skills (2014) Disabled Students’ Allowances: Equality Analysis in Higher Education, London.
MATTHEW Brett  (2010) Challenges in Managing Disability in Higher Education, Illustrated by Support Strategies for Deaf and Hard of Hearing Students. The Open Rehabilitation Journal, 3, 4-8 1874-9437/10.
PAULA C. Lichiello (2012) Retention of Students with Disabilities in Higher Education, Lynchburg College.
TAYLOR, M.J., Baskett, M., Duffy, S.,& wern, c. (2008). Teaching H.E students with Emotional and Behavioural Difficulties, Education & Trai9ning, 50 (3) : 231- 243.
THEERATORN Lersilp .(2016) Assistive Technology and Educational Services for Undergraduate Students with Disabilities at Universities in the Northern Thailand. International Conference on Geographies of Health and Living in Cities: Making Cities Healthy for Al.