تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

 سعت الدراسة الحالية إلى تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 ومبادراتها المتعلقة بالموهوبين لفهم مدى اهتمامها بالموهوبين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي "تحليل المحتوى" لتحليل وثيقة الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030.  وقد أشارت النتائج إلى وجود ارتباط بين أبعاد الخطة الثمانية وبين الاهتمام بالموهوبين. کما أتى الارتباط بنسب متفاوتة بين تلک الأبعاد وبين الموهوبين کان أکثرها ارتباطا البعد الخاص " بالإسهام في تمکين القطاع الخاص" من حيث اشتماله على مبادرات مرتبطة بالموهوبين، کما کان أقلها ارتباطا بالموهوبين البعد الخاص "بالارتقاء بالرعاية الصحية" بمبادرة واحدة من أصل (70) مبادرة. کما تشير نتائج الدراسة إلى تنوع مجال الارتباط ما بين "الاستقطاب والتمکين" وکذلک " توفير البيئة الداعمة لهم". کما اشتملت الدراسة على عدد من التوصيات.

-         أبو ناصر, ف. م., & الجغيمان, ع. ا. م. (2012). واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملکة العربية السعودية. مجلة الأردنية في العلوم التربوية,, 8(3), 195-213.
-         الجغيمان, ع. ا. ب. م., & معاجيني, أ. ب. ح. (2013). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. Journal of Educational and Psychological Sciences, 222(1257), 1-52.
-         العساف, ص. (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-         العصيمي, خ. ب. م. ح. (2007). أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في سياسة التعليم بالمملکة العربية السعودية. Paper presented at the الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
-         القريطي, ع. ا. أ. (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم (1 ed.). مصر: دار الفکر العربي.
-         المنقاش, س. ب. ع. ا. (2006). دراسة تحليلية لسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها. مجلة العلوم التربوية, 19(1), 381-440.
-         برنامج التحول الوطني. (2016). الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني. الرياض: مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية Retrieved from https://vision2030.gov.sa/sites/default/files/attachments/NTP%20Arabic%20Public%20Document%202810_0.pdf.
-         بني خلف, ص. ح. م. (1995). السياسات التربوية في خطاب العرش الهاشمي منذ تأسيس إمارة شرق الأردن. جامعة اليرموک, اربد: الأردن.
-         عبدالحميد, م. (2007). تحليل المحتوى في بحوث الإعلام. بيروت، لبنان: دار ومکتبة الهلال.
-         عزيز, م. (1989). مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية. القاهرة، مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
-         قسايمة, م. م. (1995). ارتباط السياسة التربوية بعملية التخطيط التربوي کما يدرکها الإداريون التربويون في الأردن. الأردن الجامعة الأردنية.
-         کراجة, ع. ا. (1997). القياس والتقويم في علم النفس: دار اليازوري العلمية.
-         وزارة الاقتصاد الإماراتية. (2016). دور الإبداع والابتکار المستمر في ضمان المرکز التنافسي للمؤسسات الاقتصادية والدول "دراسة حالة دولة الإمارات". الأمارات العربية المتحدة.
Al Qarni, M. A. (2010). Evaluation of provisions for gifted students in Saudi Arabia. University of Wollongong Wollongong, Australia,
Bascavusoglu-Moreau, E., Kopera, S., & Wszendybył-Skulska, E. (2013). The role of creativity in development of innovation in tourism. Journal of Entrepreneurship, Management and Innovation, Forthcoming.
Becker, G. S. (2002). The age of human capital
Press, Prufrock. In E. P. Lazear (Ed.), Education in the twenty-first century. Stanford, CA: Hoover Institution.
Berelson, B. (1952). Content analysis in communication research. New York, NY, US: Free Press.
Borg, W. R., & Gall, M. D. (1979). An introduction to educational research. In: New York: Longman Inc.
Brown, E., Avery, L., Van Tassel‐Baska, J., Worley, B. B., & Stambaugh, T. (2006). A five‐state analysis of gifted education policies. Roeper Review, 29(1), 11-23. doi:10.1080/02783190609554379
Dai, D. Y. (2013). How advances in gifted education contribute to innovation education, and vice versa. The Routledge International Handbook of Innovation Education, 82-97.
Davis, G. A., & Rimm, S. B. (2010). Education of the gifted and talented (6 ed.). Boston, MA: Pearson.
Employment and Social Development Canada. (2019). Towards Canada's 2030 Agenda National Strategy: Interim Document: Employment and Social Development Canada.
Fowler, F. C. (2013). Policy studies for educational leaders: An introduction. Boston, MA: Pearson
Fowler, F. C. (2014). Policy studies for educational leaders. NJ: Merrill.: Upper Saddle River.
Gagné, F. (1993). Constructs and models pertaining to exceptional human abilities. In F. J. M. K. A.Heller, & A. H. Passow (Ed.), International Handbook of Research and Development of Giftedness and Talent (pp. 69-88). Oxford: Pergamon Press.
Gallagher, J. J. (2002). Society's Role in Educating Gifted Students: The Role of Public Policy. Senior Scholars Series. In. Storrs C. T.: National Research Center on the Gifted
Talented.
Gardner, H. E. (2008). Extraordinary minds: Portraits of 4 exceptional individuals and an examination of our own extraordinariness. New York: Basic Books.
Global Entrepreneurship and Development Institute. (2020). Global Entrepreneurship Index. Retrieved from https://thegedi.org/global-entrepreneurship-and-development-index/
Holsti, O. R. (1969). Content analysis for the social sciences and humanities. MA: Reading: Addison-Wesley.
Ibata-Arens, K. (2012). Race to the Future: Innovations in Gifted and Enrichment Education in Asia, and Implications for the United States. Administrative Sciences, 2, 1-25. doi:10.3390/admsci2010001
Jackson, N. (2005). Creativity in medicine and medical education Retrieved from UK: https://www.creativeacademic.uk/uploads/1/3/5/4/13542890/creativity_in_medicine.pdf
Johnsen, S. K. (2014). Gifted Education Programming Standards. Methods and Materials for Teaching the Gifted.
Krneta, D. L. (2016). Perception of Present and Vision of Future of Gifted Students. Universal Journal of Educational Research, 4(8), 1745-1752.
Mammadov, S. (2015). Current Policies and Policy Efforts for the Education of Gifted Children in Turkey. Roeper Review, 37(3), 139-149. doi:10.1080/02783193.2015.1047548
Matthews, D. J., & Foster, J. F. (2005). Being smart about gifted children. Scottsdale, AZ
United States: Great Potential Press.
McCann, M. (2005). Our greatest natural resource: Gifted education in Australia. Gifted Education International, 19(2), 90-106.
Moltzen, R. (2004). Gifted education in New Zealand. Gifted Education International, 18(2), 139-152.
Mumford, M., & Hunter, S. (2005). Innovation in Organizations: A Multi-Level Perspective on Creativity. Research in Multi Level Issues, 4, 9-73. doi:10.1016/S1475-9144(05)04001-4
Passow, A. (2003). International perspectives on gifted education. In N. Colangelo & G. A. Davis (Eds.), Handbook of gifted education (pp. 528-535). Boston, MA: Allyn & Bacon.
Renzulli, J. S. (2016). The three-ring conception of giftedness: A developmental model for promoting creative productivity. In S. M. Reis (Ed.), Reflections on gifted education: Critical works by Joseph S. Renzulli and colleagues (pp. 55–90): Prufrock Press.
Shahzad, S., & Zareen, H. (2011). Perception of intellectual stimulation, creativity and innovation among health managers working in tertiary level hospitals. Journal of Ayub Medical College, Abbottabad : JAMC, 23(3), 86-90.
Shavinina, L. (2009). On Giftedness and Economy: The Impact of Talented Individuals on the Global Economy. In L. V. Shavinina (Ed.), International Handbook on Giftedness (pp. 925-944). Dordrecht: Springer Netherlands.
Shavinina, L. (2013). How to develop innovators? Innovation education for the gifted1. Gifted Education International, 29(1), 54-68.
The Government of Republic of Korea. (2017). A Nation of the People A Just Republic of Korea. The Republic of Korea Retrieved from http://english.president.go.kr