اضطرابات الانتباه والنشاط الحرکي الزائد عند التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة - جامعة الملک سعود

المستخلص

يلقي هذا البحث الضوء على أحد الاضطرابات الرئيسية المتزامنة مع صعوبات التعلم وهو اضطراب الانتباه وفرط الحرکة, ويتناول البحث هذا الاضطراب من حيث التعريف, والخصائص المميزة للمصابين به, ونسبة انتشاره وأسباب الإصابة به, کما يوضح طرق تشخيصه, وأنواع صعوبات التعلم المرتبطة به, وسبل التعامل معها في البيت والمدرسة.  وأخيرا يستعرض البحث بعضاً من الدراسات ذات الصلة بالموضوع ويخلص إلى عدد من النتائج والتوصيات المقترحة.

إسماعيل, عبد الروؤف محفوظ .(يناير 2010) فاعلية برنامج تدريبي سلوکي للضبط الذاتي قائم على أسلوبي التعزيز التفاضيلي وخفض الاستجابة في معالجة تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحرکة والنشاط  الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم . مجلة کلية التربية ببنها, العدد (81) ص 185- ص221 . 1-1-1433
الناطور,ميادة محمد. القرعان, جهاد.(ابريل 2008) اثر برنامج تدريبي سلوکي معرفي في معالجة الأعراض الأساسية لاضطراب ضعف الانتباه المصحوب بنشاط زائد.مجلة الدراسات النفسية,العدد (2) ص303-331
الحکمي, ابراهيم حسن (مايو 2008) مدى فاعلية برنامج علاجي لاضطرابات الانتباه المصاحب بفرط النشاط لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية – جامعة   المنصورة, العدد (17) ص1- 46ص.
 الإمام , محمد (2008) فاعلية التدعيم في علاج قصور الانتباه مع فرط النشاط لدى أطفال  
     غرف المصادر بمدارس التعليم الأساسي بمدينة عمان. 12\11\1433
الموافي, فؤاد (1995) دراسة تجريبية لخفض النشاط الزائد لدى أطفال ماقبل المدرسة. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة.العدد مايو (28) ص ا- ص 38
شلبي,امينة (2009) اثر فاعلية برنامج تربوي فردي مقترح للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه مع فرط الحرکة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية.مجلة کلية التربية ,العدد (69) ,209-259
عجلان, عفاف محمد (  2010 ) صعوبات التعلم الأکاديمية وعلاقتها بکل من اضطراب القصور في  الانتباه – النشاط المفرط واضطراب السلوک لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
غراب, هشام.(2010). برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من حده اضطراب التشتت ونقص الانتباه لدى الأطفال يعانون من صعوبات التعلم, مجلة مستقبل التربية العربية ,العدد(62),ص346- ص422 9\1\1433
لخضر لکحل, يعقوب بن نعيمة. (2010) صعوبات التعلم عند الأطفال المصابين بفرط
     النشاط مع قصور الانتباه (ADHD) دراسة حالة تشخيصاً وعلاجاً, ص409-429.
Deborah .L , Mash, Jerilyn. E, Ninowski and Karen M. Benzies .(2011) The Relation Between Maternal Symptoms of Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder and Mother–Infant Interaction. Journal of Child and Family Studies Volume 20, Number 4, 460-472.
تم الاسترجاع بتاريخ 20\12\1432
Emma Sciberras, Obioha C. Ukoumunne and Daryl Efron (2011) Predictors of Parent-Reported Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder in Children Aged 6–7 years: A National Longitudinal Study. Journal of Abnormal Child Psychology Volume 39, Number 7, 1025-1034.
تم الاسترجاع بتاريخ 28\12\1432
Melinda A. Leonard Richard, Milich Elizabeth, P. Lorch(2011) The Role of Pragmatic Language Use in Mediating the Relation Between Hyperactivity and Inattention and Social Skills Problems. Journal of Speech, Language, and Hearing Research Vol.54 567-579 .
http://dx.doi.org/10.1044/1092-4388(2010/10-0058)
تم الاسترجاع بتاريخ28\12\1432
Erica D. Musser, Richard W. Backs, Colleen F. Schmitt, Jennifer C. Ablow, Jeffery R. Measelle and Joel, T. Nigg.(2011) Emotion Regulation via the Autonomic Nervous System in Children with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD). Journal of Abnormal Child Psychology Volume 39, Number 6, 841-852.
تم الاسترجاع بتاريخ2\1\1433
Lee, Soyoung I.  Schachar, Russell, J.  Chen, Shirley X.  Ornstein, Tisha J.(2008) Predictive Validity of DSM-IV and ICD-10 Criteria for ADHD and Hyperkinetic Disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry, v49 n1 p70-78.
تم الاسترجاع بتاريخ 5\1\1433
Ferrari, Marcella , Palladino, Paola (2007) Foreign Language Learning Difficulties in Italian Children. Journal of Learning Disabilities.(ERIC Document Reproduction Service No.ED766680).
تم الاسترجاع بتاريخ 10\1\1433
ohn Everatt, Sally Weeks Peter Brook ( 2007) Profiles of strengths and weaknesses in dyslexia and other learning difficulties .Wiley library Dyslexia Volume 14, Issue 1, pages 16–41.
 تم الاسترجاع بتاريخ 24\12\1432
Smith Bonahue, Tina  Larmore, Anne , Harman, Jennifer  Castillo, Melissa (2009) Perceptions of Parents and Teachers of the Social and Behavior Characteristics of Children with Reading Problems.  Journal  of Learning Disabilities.(ERIC Document Reproduction Service No.ED 874131).
تم الاسترجاع بتاريخ 27\12\1432
Chuang, Tsung-Yen , Lee, I-Ching , Chen, Wen-Chih(2010)  Use of Digital Console Game for Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Online Submission, US-China Education Review (ERIC Document Reproduction Service No.ED 514772)
تم الاسترجاع بتاريخ 27\12\1432
Geng, Gretchen(2011). Investigation of Teachers' Verbal and Non-Verbal Strategies for Managing Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) Students' Behaviours within a Classroom Environment. Australian Journal of Teacher Education(ERIC Document Reproduction Service No. ED 93695)
تم الاسترجاع بتاريخ21\12\1432
Colberg, Laura (2010). Classroom Management and the ADHD Student. Online Submission, (ERIC Document No. ED 510820).
تم الاسترجاع بتاريخ 25\12\1432
Steiner, N.  Sidhu, T. K , Frenette, E. C , Mitchell. K , Perrin(2011). Preliminary Analysis of a Randomized Trial of Computer Attention Training in Children with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. Society for Research on Educational Effectiveness, (ERIC Document Reproduction Service No. ED 519007).
تم الاسترجاع بتاريخ15\1\1433
Barkley,R.(1997). Sense of Time in Children with ADHD, Journal of the International Neuropsychology Society, 359-369.
Carlson,C & Tumm, L. (2000). The Effect of Reward and Punishment on the Performance and Motivation of Children with ADHD, Journal of Consulting and Clinical Psychology, 68. 73-83.