1 – معاجيني ، أسامة حسن و هويدي ، محمد عبدالرزاق . ( 1995 ) . الفروق بين الطلبة المتفوقين والعاديين في المرحلة الإعدادية بدولة البحرين على مقياس تقدير الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 35 ) ، ص ص 105 - 142 .
2 – معاجيني ، أسامة حسن . ( 1997 ) . أبرز الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين في الصفوف الدراسية العادية کما يدرکها المعلمون في أربع دول خليجية . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 43 ) ، ص ص 31 - 110 .
3 - جروان ، فتحي عبدالرحمن . ( 2008 ) . الموهبة والتفوق والإبداع . الأردن ، عمان ، دار الفکر .
4 – عبيدات ، ذوقان و عبدالحق ،کايد و عدس ، عبدالرحمن . ( 2011 ) . البحث العلمي مفهومه – أدواته – أساليبه . الأردن ، عمان ، دار الفکر ناشرون وموزعون .
5 – الفهيد ، سعد سعود . ( 1993 ) . فاعلية وکفاءة تقدير المدرسين في الکشف عن الموهوبين في الذکاء والتفکير الإبتکاري . الرياض ، جامعة الملک سعود ، کلية التربية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) .
6 – العساف ، صالح محمد . ( 2006 ) . المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية . الرياض ، مکتبات ونشر العبيکان ، ص ص 429 – 430 .
7 – عطا الله ، صلاح الدين فرح . ( 2008 ) . فاعلية وکفاءة ترشيحات المعلمين في الکشف عن الأطفال الموهوبين . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 88 ) ، ص ص 117 - 159 .
8 – کلنتن ، عبدالرحمن نور الدين حسن . ( 2002 ) . رحلة مع الموهبة " الدليل الشامل " . الرياض ، دار طويق للنشر والتوزيع ، ص 23 ، ص ص 107 – 110 .
9 – سليمان ، عبدالرحمن سيد و حسن ، السيد محمد أبو هاشم . ( 2005 ) . الخصائص السلوکية المميزة للمتفوقين دراسيا کما يدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعليم العام . الرياض ، الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، مجلة الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، العدد ( 6 ) ، ص ص 69 - 130 .
10 – الجغيمان ، عبدالله بن محمد . ( 2008 ) . تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تکوين المعلمين . الرياض ، المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب تحت شعار " تربية الموهوبين خيار المنافسة الأفضل " ، دراسة مرجعية .
11 – حداد ، عفاف شکري و السرور ، ناديا هايل . ( 1999 ) . الخصائص السلوکية للطلبة المتميزين (دراسة عاملية ) . الدوحة ، جامعة قطر ، مجلة مرکز البحوث التربوية ، العدد ( 15 ) ، ص ص 47 - 72 .
12- العاجز ، فؤاد علي و مرتجى ، زکي رمزي . ( 2012 ) . واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينه . غزة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد ( 20 ) ، العدد ( 1 ) ، ص ص 333 - 367 .
13 – الزيات ، فتحي مصطفى . ( 2001 ) . القيمة التنبؤية لمقاييس تقدير الخصائص السلوکية واختبارات الذکاء في الکشف عن المتفوقين عقليا . في سلسلة علم النفس المعرفي ( 5 ) ، دراسات وبحوث ، القاهرة ، دار النشر للجامعات ، ص ص 507 - 565 .
14 – أبوناصر ، فتحي محمد و الجغيمان ، عبدالله بن محمد . ( 2012 ) . الإدارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين . الأردن ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
15 – موهبة ، مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع . ( 2012 ) . الدليل التنظيمي لترشيح الطلاب للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين . الرياض ، تعميم وزارة التربية والتعليم على جميع مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية رقم 331545659/64 وتاريخ 1/11/1433 هـ .
16 – الزهراني ، مرضي غرم الله . ( 2008 ) . مستوى إسهام برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم بخصائص التلميذ الموهوب لغويا وأساليب اکتشافه وطرق رعايته . القاهرة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ،العدد (81) ، ص ص 13 - 92 .
17 – الشهراني ، ناصر عبدالله ناصر . ( 2010 ) . مدى توافر مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين في برامج إعداد المعلمين بجامعة أم القرى . القاهرة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد ( 105 ) ، ص ص 190 - 221 .
18 – جروان ، فتحي عبدالرحمن . ( 2008 ) . الموهبة والتفوق والإبداع . الأردن ، عمان ، دار الفکر ناشرون وموزعون .
19 – النافع ، عبد الله و القاطعي، عبد الله و الضبيبان ، صالح و الحازمي، مطلق والسليم ، الجوهرة . (2000) . برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم . الرياض ، مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية .
20 - فطيمة ، دبراسة . ( 2009 ) . دور المعلم في اکتشاف ورعاية الطفل الموهوب . بسکرة ، جامعة محمد خيضر ، مجلة کلية الأداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية ، العدد ( 4 ) .
21 – عياصرة ، سامر مطلق و إسماعيل ، نور عزيزي . ( 2012 ) . سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم . صنعاء ، جامعة العلوم والتکنولوجيا ، مرکز تطوير التفوق ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، العدد ( 4 ) ، ص ص 97 – 115 .
22 - الزغبي ، محمد سيد . ( 2002 ) . مقدمة في التربية الخاصة . القاهرة ، دار الفکر العربي .
23 - القريطي ، عبدالمطلب . ( 2005 ) . الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم ، ط 1 . القاهرة ، دار الفکر العربي .
24 – الهويدي ، زيد . ( 2007 ) . الموهوبون والمتفوقون الخصائص والاکتشاف والإثراء . العين ، دار الکتاب الجامعي ، ص ص 102- 103 .
25 – السليمان ، نورة. ( 2006 ) . التفوق العقلي و الموهبة والإبداع . الرياض ، جامعة الملک سعود ، کلية التربية .
26 - السرور ، ناديا هايل . ( 2002 ) . مدخل إلى تربية الموهوبين والمتميزين . الأردن ، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر .
27 - عطيات ، مظهر محمد و السلامة ، عماد محمد . ( 2009 ) . تطوير مقياس لتقدير السمات السلوکية للأطفال الموهوبين في مرحلة الروضة . الأردن ، عمان ، جامعة مؤتة ، مؤتة للدراسات والبحوث ، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد الرابع والعشرون ، العدد ( 5 ) ، ص ص 41 – 95 .
28 - بوحليقة ، فخرية علي . ( 2001 ) . قيمة المقاييس العقلية والابتکارية والتحصيلية وخصائص الشخصية في الکشف عن المتفوقين والموهوبين . الإمارات العربية المتحدة ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الوطني للفائقين والموهوبين " الفائقين والموهوبين ثروة مجتمعية .. مسؤولية وطنية " .
29 - سليمان ، عبدالرحمن سيد و عبدالحميد ، أشرف و الببلاوي ، إيهاب . ( 2007 ) . التقييم والتشخيص في التربية . القاهرة ، دار الزهراء للنشر .
30 - الجغيمان ، عبدالله محمد و عبدالمجيد ، أسامة محمد . ( 2008 ) . إعداد قائمة خصائص الأطفال الموهوبين السعوديين وتقنينها . الرياض ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية " جستن " ، رسالة التربية وعلم النفس ، العدد ( 31 ) ، ص ص 11 – 48 .
31 - الطنطاوي ، رمضان عبدالحميد . ( 2008 ) . الموهوبن أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم . عمان ، الأردن ، دار الثقافة للنشر والتوزيع .
32 – ديفيز وريم . ( 1998 ) . ترجمة : ياسين ، عطوف محمود ( 2000 ) . تعليم الموهوبين والمتفوقين . ، دمشق ، المرکز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر.