مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في تربية الموهوبين

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على اکتشاف الطلبة الموهوبين من خلال استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين . استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي . يتکون مجتمع الدراسة من عدد ( 96 ) من  معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة  وفق  التخصصات التالية ( رياضيات ، علوم ، لغة عربية ) . استخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت من ( 22 ) عبارة وفق بعد واحد  حيث بلغت قيمة معامل الثبات الکلية (ألفا) (0.96) بعد أن تم عرضها على ( 2 ) محکمين من أهل الاختصاص والخبرة في مجال تربية الموهوبين . أهم نتائج الدراسة : أن معلمي ومعلمات المرحلة الإبتدائية والمتوسطة لديهم کفاءة بدرجة عالية في اکتشاف الطلاب الموهوبين من خلال استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية ، وذلک يتمثل في : ملاحظتهم الطالب المتميز من قوة حفظه وذاکرته وسرعة استرجاعه للمعلومات داخل الحصة الدراسية ، قدرتهم على تمييز الطالب الذي يتميز بقدرته على عقد المقارنات لاکتشاف العلاقات بين الأشياء ضمن مواضيع المقرر الذي يقومون بتدرسيه ، ملاحظتهم للطالب المتميز من خلال انجذابه واهتمامه بالمقرر وقوة ترکيزه وطول انتباهه أثناء الشرح داخل الحصة الدراسية .

1 – معاجيني ، أسامة حسن و هويدي ،  محمد عبدالرزاق . ( 1995 ) . الفروق بين الطلبة المتفوقين والعاديين في المرحلة الإعدادية بدولة البحرين على مقياس تقدير الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 35 ) ، ص ص 105 - 142 .
2 – معاجيني ، أسامة حسن . ( 1997 ) . أبرز الخصائص السلوکية للطلبة المتفوقين في الصفوف الدراسية العادية کما يدرکها المعلمون في أربع دول خليجية . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 43 ) ، ص ص 31 - 110 .
3 -   جروان ،  فتحي عبدالرحمن . (  2008 )  . الموهبة والتفوق والإبداع .  الأردن ، عمان ، دار الفکر .
4 – عبيدات ، ذوقان و عبدالحق ،کايد و عدس ،  عبدالرحمن  . ( 2011 ) . البحث العلمي مفهومه – أدواته – أساليبه . الأردن ، عمان ، دار الفکر ناشرون وموزعون .
5 – الفهيد ، سعد سعود . ( 1993 ) . فاعلية وکفاءة تقدير المدرسين في الکشف عن الموهوبين في الذکاء والتفکير الإبتکاري . الرياض ، جامعة الملک سعود ، کلية التربية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة )  .
6 – العساف ، صالح محمد . ( 2006 ) . المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية . الرياض ، مکتبات ونشر العبيکان ، ص ص 429 – 430 .
7 – عطا الله ، صلاح الدين فرح . ( 2008 ) . فاعلية وکفاءة ترشيحات المعلمين في الکشف عن الأطفال الموهوبين . الکويت ، جامعة الکويت ، المجلة التربوية ، العدد ( 88 ) ، ص ص 117 - 159 .
8 – کلنتن ، عبدالرحمن نور الدين حسن . ( 2002 ) . رحلة مع الموهبة  " الدليل الشامل "   . الرياض ، دار طويق للنشر والتوزيع ، ص 23 ، ص ص  107 – 110 .
9 – سليمان ، عبدالرحمن سيد و حسن ،  السيد محمد أبو هاشم . ( 2005 ) .  الخصائص السلوکية المميزة للمتفوقين دراسيا کما يدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعليم العام . الرياض ،  الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، مجلة الأکاديمية العربية للتربية الخاصة ، العدد ( 6 ) ، ص ص 69 - 130 .
10 – الجغيمان ، عبدالله بن محمد . ( 2008 ) . تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تکوين المعلمين . الرياض ، المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب تحت شعار " تربية الموهوبين خيار المنافسة الأفضل " ، دراسة مرجعية  . 
11 – حداد ، عفاف شکري و السرور ، ناديا هايل . ( 1999 ) . الخصائص السلوکية للطلبة المتميزين (دراسة عاملية ) . الدوحة ، جامعة قطر ، مجلة مرکز البحوث التربوية ، العدد ( 15 ) ، ص ص 47 - 72 .
12- العاجز ، فؤاد علي و مرتجى ، زکي رمزي . ( 2012 ) . واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينه . غزة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد ( 20 ) ، العدد (  1 ) ، ص ص 333 - 367 .
13 – الزيات ، فتحي مصطفى . ( 2001 ) . القيمة التنبؤية لمقاييس تقدير الخصائص السلوکية واختبارات الذکاء في الکشف عن المتفوقين عقليا . في سلسلة علم النفس المعرفي ( 5 ) ، دراسات وبحوث ، القاهرة ، دار النشر للجامعات ، ص ص 507 - 565 .
14 –  أبوناصر ، فتحي محمد و الجغيمان ، عبدالله بن محمد . ( 2012 ) . الإدارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين . الأردن ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
15 –  موهبة ، مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع . ( 2012 )  . الدليل التنظيمي لترشيح الطلاب للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين . الرياض ، تعميم وزارة التربية والتعليم على جميع مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية رقم 331545659/64 وتاريخ 1/11/1433 هـ .
16 – الزهراني ، مرضي غرم الله . ( 2008 ) . مستوى إسهام برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم بخصائص التلميذ الموهوب لغويا وأساليب اکتشافه وطرق رعايته . القاهرة ، جامعة عين شمس ،  الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ،العدد (81) ، ص ص 13 - 92 .
17 – الشهراني ، ناصر عبدالله ناصر . ( 2010 ) . مدى توافر مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين في برامج إعداد المعلمين بجامعة أم القرى . القاهرة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد ( 105 ) ، ص ص 190 - 221 .
18 – جروان ، فتحي عبدالرحمن . ( 2008 ) . الموهبة والتفوق والإبداع . الأردن ، عمان ، دار الفکر ناشرون وموزعون .
19 – النافع ، عبد الله  و القاطعي، عبد الله و الضبيبان ، صالح  و الحازمي،  مطلق  والسليم ، الجوهرة .  (2000) . برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم . الرياض ، مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية .
20 -  فطيمة ، دبراسة . ( 2009 ) .  دور المعلم في اکتشاف ورعاية الطفل الموهوب . بسکرة ، جامعة محمد خيضر ، مجلة کلية الأداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية ، العدد ( 4 )   .
21 – عياصرة ، سامر مطلق و إسماعيل ، نور عزيزي . ( 2012 ) .  سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم . صنعاء ، جامعة العلوم والتکنولوجيا ، مرکز تطوير التفوق ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، العدد ( 4 ) ، ص ص 97 – 115 .
22 - الزغبي ، محمد سيد . ( 2002 ) .  مقدمة في التربية الخاصة . القاهرة ، دار الفکر العربي .
23 -  القريطي ، عبدالمطلب . ( 2005 ) . الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم ، ط 1 . القاهرة ، دار الفکر العربي .
24 – الهويدي ، زيد  . ( 2007 ) . الموهوبون والمتفوقون الخصائص والاکتشاف والإثراء .  العين ، دار الکتاب الجامعي ، ص ص 102-  103  .
25 – السليمان ، نورة. ( 2006 ) . التفوق العقلي و الموهبة والإبداع . الرياض ، جامعة الملک سعود  ، کلية التربية .
26 - السرور ، ناديا هايل . ( 2002 ) . مدخل إلى تربية الموهوبين والمتميزين . الأردن ، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر .
27 - عطيات ، مظهر محمد و السلامة ، عماد محمد . ( 2009 ) . تطوير مقياس لتقدير السمات السلوکية للأطفال الموهوبين في مرحلة الروضة . الأردن ، عمان ، جامعة مؤتة ، مؤتة للدراسات والبحوث ، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد الرابع والعشرون ، العدد ( 5 )  ، ص ص 41 – 95 .
28 - بوحليقة ، فخرية علي . ( 2001 ) . قيمة المقاييس العقلية والابتکارية والتحصيلية وخصائص الشخصية في الکشف عن المتفوقين والموهوبين . الإمارات العربية المتحدة ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الوطني للفائقين والموهوبين " الفائقين والموهوبين ثروة مجتمعية .. مسؤولية وطنية "  .
29 - سليمان ، عبدالرحمن سيد و عبدالحميد ، أشرف و الببلاوي ،  إيهاب . ( 2007 ) . التقييم والتشخيص في التربية . القاهرة ، دار الزهراء للنشر .
30 - الجغيمان ، عبدالله محمد و عبدالمجيد ، أسامة محمد . ( 2008 ) . إعداد قائمة خصائص الأطفال الموهوبين السعوديين وتقنينها . الرياض ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية " جستن " ، رسالة التربية وعلم النفس ، العدد ( 31 ) ، ص ص 11 – 48 .
31 - الطنطاوي ، رمضان عبدالحميد . ( 2008 ) . الموهوبن أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم . عمان ، الأردن ، دار الثقافة للنشر والتوزيع .
32 – ديفيز وريم . ( 1998 ) . ترجمة :  ياسين ، عطوف محمود ( 2000 ) . تعليم الموهوبين والمتفوقين . ، دمشق ، المرکز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر.