استخدام الخرائط المفاهيمية في النصوص القرائية وأثرها على الاستيعاب القرائي من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة

المستخلص

     هدفت هذه  الدراسة  الى التعرف على استخدام معلمي غرف المصادر لاستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم، ومحاولة معرفة أبرز استخداماتهم لها ، إضافة إلى التحقق من أثرها على الاستيعاب القرائي عند الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهم في المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تکونت عينة الدراسة من )96(معلّمًا ومعلّمة لمعرفة وجهات نظرهم في استخدام هذه الاستراتيجية وفقًا لعدد من المتغيرات، وأسفرت النتائج عن أن(68.8% )من إجمالي أفراد العينة سبق لهم استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلّم، بينما بلغت نسبة الذين لم يستخدموها ( 31.3%) من إجمالي العينة ، وأشارت نتائج الدراسة على موافقة المعلمين على استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية، وأن أبرز استخداماتهم تمثلت في ربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة، إضافة إلى موافقة المعلمين على وجود أثر على الاستيعاب القرائي عند استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس النصوص القرائية للطلبة ذوي صعوبات التعلم، کما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمي غرف المصادر نحو أثر استخدام إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تدريس النصوص القرائية على الاستيعاب القرائي تبعًا لمتغير الصف الدراسي، والجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.

ابن الطاهر، التيجاني. (2008). مدى الفهم القرائي الميتامعرفي ومکوناته لدى تلاميذ مستوى الخامسة والسادسة ابتدائي. دراسات جامعة عمار ثليجي بالأغواط، 8.
أبو الخير، عصام محمد أحمد. (2017). التدريس التبادلي ومهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية المعتمدين والمستقلين (دراسة تجريبية). دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، (81)
أخضر، أروى علي عبد الله. (2016). مدى تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة على ذوي الاعاقة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3(1).
البري، قاسم نواف. (2016). أثر استخدام قراءة القصص في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مدراس البادية الشمالية الغربية. مجلة المنارة، 23(3).
التايه، أحمد إبراهيم. (2016). الفروق بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة (الديسليکسيا) والتلاميذ ذوي القراءة الطبيعية على أبعاد استبانة سمات الشخصية للأطفال. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب. 32(65).
الزبن، زهور رضيان. (2009). أثر استخدام إستراتيجيتي التعليم التبادلي والخريطة المفاهيمية في تحصيل طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ واتجاهاتهم نحو المبحث. الجامعة الأردنية.
الزماني، کمال. (2019). خرائط المفاهيم وأثرها في تدريس علوم اللغة ومواجهة الصعوبات القرائية لدى تلاميذ الطور الثانوي. مجلة الحقيقة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، 18(1).
السطيحة، ابتسام حامد. (2008). سعة الذاکرة العاملة لدى الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي. مجلة کلية التربية، (38)
العبد اللات، بسام مقبل والصمادي، جميل محمود. (2016). مقارنة فاعلية إستراتيجيتي التدريس المباشر والتدريس التبادلي في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في القراءة (الديسلکسيا). دراسات: العلوم التربوية، 43(1).
الفتلاوي، جؤذر حمزة کاظم، وهراط، إبراهيم عويد. (2014). أثر منشطات الإدراک في الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة. مجلة کلية التربية الأساسية/ جامعة بابل، (14).
القواسمي، وفاء عبد الحليم عبد الحي. (2012). الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في ضوء نوع القراءة ومستوى التحصيل الأکاديمي ومستوى الدافعية للقراءة. المکتبة العربية الرقمية- جامعة اليرموک.
المرعبة، أحلام محمد. (2017). إستراتيجية التدريس التبادلي وفعاليته في تنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(20)
المسالمة، أسماء عبد الکريم أحمد. (2011). مدى توظيف معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية في مدارس محافظة بيت لحم. Al-Quds University . من https://dspace.alquds.edu/bitstream/handle/20.500.12213/3279/MT_2011_20910026_8101.pdf?sequence=1
المکاحلة، أحمد والرمامنة، محمد. (2018). فاعلية الخرائط المعرفية في تحسين المهارات الاستيعابية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف السادس الابتدائي في مدينة عمان. مجلة کلية التربية بالإسکندرية،1(27)
حماد، حمزة عبدالکريم. (2018). الخرائط المفاهيمية أنموذجًا تطبيقيًا لتدريس مساق فقه الأسرة. مجلة إدارة البحوث والفتاوى، 14.
داود، يوسف مصطفى إبراهيم، وصوالحة محمد أحمد الصالح. ( 2017). أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية التعاونية في تعلم المفهوم لدى طالبات الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8(23).
داود، يوسف مصطفى إبراهيم (2018). أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية التعاونية في تعلم المفهوم لدى طالبات الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربية والنفسية، 8(23).
ريان، عادل. (2015). أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في التحصيل الجبري وتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي بمديرية تربية جنوب الخليل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 4(16).
شعلان، فراس غزال، ومحمد، عباس حمزة. (2017). أثر إستراتيجية بوليا في الاستيعاب القرائي عند طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة المطالعة. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، (33).
طاحون، حسين حسن حسين. (2015). مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي للمسائل الکلامية. مجلة الإرشاد النفسي، (44)
طاهر، إيمان. (2016). صعوبات التعلم: الأسس النظرية: التشخيص والعلاج. وکالة الصحافة العربية.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري، وحامد، أسامة عبد الرحمن. (2016). اضطرابات ضعف الانتباه والإدراک التشخيص والعلاج. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد الهادي، شدى بسام نديم. (2013). أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل وقلق الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظ جنين الحکومية. مکتبة جامعة النجاح الوطنية. من https://libraries.najah.edu/book/177446
عطية، محسن علي. (2014). إستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. دار المناهج للنشر والتوزيع.
غانم، خالد عبد المؤمن شعبان. ( 2010). أثر برنامج محوسب بالخرائط المفاهيمية في معالجة صعوبات تعلم الفيزياء لطلاب الصف الحادي عشر. الجامعة الإسلامية غزة. من https://iugspace.iugaza.edu.ps/handle/20.500.12358/21114
مشاقبة، رامي. (2015). فاعلية برنامج تعليمي في تنمية التمثيل المعرفي والاستيعاب القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم بغرف المصادر. مجلة المنارة للبحوث والدراسات – الأردن،2(22).
موسى، سميرة، وعيساني، عبد المجيد. ( 2018). أهمية الخرائط المفاهيمية في تعليم قواعد اللغة العربية- المرحلة الابتدائية بالجزائر أنموذجًا-. اللسانيات، 25(1).
ميرسر، سيسل، وميرسر، آن. (2008). تدريس الطلبة ذوي مشکلات التعليم، (الجمال، رضا مسعد، والزريقات، إبراهيم عبد الله، مترجمين). دار الفکر.
نوفاک، جووين (1984). تعلم کيف تتعلم. (الصفحي، أحمد عصام والشافعي، إبراهيم محمد، مترجمين). عمادة شؤون المکتبات، جامعة الملک سعود.
هالاهان، دانيال، لويد، جون، کوفمان، جيمس وويس، ومارجريت. (2007). صعوبات التعلم، مفهومها، طبيعتها، التعليم العلاجي. (عادل عبد الله محمد، مترجم). دار الفکر.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Cañas, A., Novak, J., & Reiska, P. (2015). How good is my concept map? Am I a good Cmapper? Knowledge Management & E-Learning, 7(1), 6–19. http://www.kmel-journal.org/ojs/index.php/online-publication/article/viewFile/267/267.
Freeman. L. (2004). The power and benefits of concept mapping: measuring use, usefulness, ease of use, and satisfaction. International Journal of Science Education,26(2).
Phantharakphong, P., Pothitha, S. (2014). Development of English Reading Comprehension by Using Concept Maps. Social and Behavioral Sciences 116. From https://core.ac.uk/download/pdf/82099262.pdf
NOVAK, J., D. (1990). CONCEPT MAPPING: A USEFUL TOOL FOR SCIENCE EDUCATION. JOURNAL OF RESEARCH IN SCIENCE TEACHING, 27. From https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/tea.3660271003
NOVAK, J., D. (2002). Meaningful learning: The essential factor for conceptual change in limited or inappropriate propositional hierarchies leading to empowerment of learners. Science education, 86(4). From https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/sce.10032
Moytzouri, A. (2019). Contribution of Conceptual Mapping to Understanding and Memorizing: An Intervention Program for a Student with Special Learning Difficulties in The History Lesson. Asian Journal of Applied Science and Technology (AJAST),3(1),. https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=3334791
Subramaniam, K., Wojnowski, D., Harrell, P., Eddy, C., Pratt, S., & Shaker, Z. (2012). PROSPECTIVE TEACHERS’ KNOWLEDGE OF CONSTRUCTING CONCEPT MAPS.