مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات الصف العادي في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم  في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات التعليم العام في مدينة جدة، والکشف عن الفروق بين التلميذات ذوات صعوبات التعلم  في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي تبعًا لمتغير  الصف الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، ونوع التخصص العلمي، والمؤهل العلمي للمعلمة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، کما طورت الباحثة استبيانًا مکونًا من (44) فقرة تقيس بعدين، هما: بعد التوافق النفسي، وبعد التوافق الاجتماعي. وتکون مجتمع الدراسة من معلمات الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية الملحق بها برامج صعوبات التعلم في مدينة جدة. أما عينة الدراسة فقد بلغ حجمها (187) معلمة، وأسفرت النتائج عن أنمعلمات التعليم العام في مدينة جدة محايدات في موافقتهن على مستوى التوافق النفسي  والاجتماعي لدى  التلميذات ذوات صعوبات التعلم، کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية الملحق بها برامج صعوبات التعلم في مدينة جدة تجاه (مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم) تُعزى لمتغير  الصف الدراسي لصالح الصف الرابع، وباختلاف سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة الأقل (خمس سنوات فأقل). وباختلاف التخصص، لصالح المعلمات اللاتي تخصصهن (لغة عربية). کما کشفت أيضًا أن هناک فروقًا باختلاف المؤهل العلمي لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهل علمي (دبلوم).

بطرس، حافظ بطرس.(2011). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم . دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الجبالي، حمزة. (2016). العناية بالأطفال المعاقين تعليميًّا: اضطرابات التعلم، صعوبات القراءة، صعوبات الکتابة، صعوبات تعلم الرياضيات. قوقل بوک.
حليمة، قادري. (2013). التوافق النفسي الاجتماعي للطفل اليتيم. مجلة دراسات في الطفولة، (4) ، 129- 156.
خليفة، صايم .(2013). التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بالدافعية للتعلم دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المتمدرسين في السنة الثالثة من التعليم الثانوي بولاية غليزان ]رسالة ماجستير، جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم- [. قاعدة معلومات المنظومة.
ديان، عمر إسماعيل. (2018). التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الحرکية بمدينة نيالا ولاية جنوب دارفور. مجلة العلوم التربوية، 19(4)، 112- 126.
زکي، هويدا سعيد. (2016). التوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعلاقته ببعض المتغيرات] رسالة دکتوراه، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا[. قوقل سکلر.
الزيات، فتحي.(2007). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم. دار النشر للجامعات
السعيد، هلا. (2010). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق والعلاج . مکتبة الأنجلو المصرية.
الطيب، رندة محمد المصطفى. (2016). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمراکز التربية الخاصة] رسالة ماجستير، جامعة النيليين[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الظاهر، قحطان أحمد.(2008). مدخل إلى التربية الخاصة.(ط.2). دار وائل للنشر والتوزيع. 
العجمي، خالد عامر حمد و مرابحة، عامر جبريل .(2018). مستوى التوافق النفسي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًّا بدرجة بسيطة وفقًا لتقديرات المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة القراءة والمعرفة، (198)، 35 -60 .
العجمي، عبد الرحمن راضي رهيف .(2010). الفروق في التوافق الشخصي والاجتماعي بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الکويت ]رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العجمي، عبد الرحمن راضي رهيف و صياح، منصور عبد الله (2010). الفروق في التوافق الشخصي والاجتماعي بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الکويت] رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي [. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العلوي، آسيا. (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلبة في الأردن ]رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
على، إيهاب عبد الخالق محمد.(2013). التوافق الاجتماعي لأطفال الشوارع. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
علي، محمد النوبي محمد. (2011). صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات. دار صفاء للنشر والتوزيع .
عيسى، يسرى. (2016). صعوبات التعلم النمائية بين النظرية والتطبيق. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
محمد، فيصل السيد عبد الوهاب. (2014). برنامج أنشطة لتنمية التوافق النفسي والاجتماعي  لدى الأطفال المتخلفين عقليًا. عالم التربية، 15(45)، 303- 323.
محمود، أحلام حسن. (2010). صعوبات التعلم بين التنظير والتشخيص والعلاج. مرکز إسکندرية للکتاب.
موسي، هبة علي .(2010) .التوافق النفسي لذوي صعوبات التعلم وعلاقته ببعض المتغيرات بمراکز التربية الخاصة ]رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
نجاة، نودي. (2014). التوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهق الکفيف المقبل على امتحان شهادة التعليم المتوسط ]رسالة ماجستير، جامعة محمد خيصر بسکرة[.قاعدة معلومات دار المنظومة.
هلاهان، دانيال، کوفمان، جيمس، ولويد، جون، وويس، مارجريت ومارتينيز، إليسزابيث. (2007). صعوبات التعلم مفهومها- طبيعتها- التعلم العلاجي. (عادل عبد الله، مترجم). دار الفکر للنشر والتوزيع. (العمل الأصلي نشر في 2005).
المراجع الأجنبية:
Sharma, G. (2004).A Comparative Study of the Personality characteristics of Primary- school students with Learning disabilities and their Non- Learning Disability Peers .Learning disabilitiy Quarterly. 27(3), 127- 144.  
Kelley, w. (2006). Psychological Adjustment, Behavior and Health Problems in Multiracial Young Adults. PHD Thesis , University of Maryland , USA.
Wiener, J& Schneder,B. (2002). A multisource exploration of friendship patterns of children with and without LD. Journal of Abnormal Child Psychology , 30, 127- 141.
Way,N, Reddy,R, &Rhodes,J,(2007). Student Perceptions of school climate during the Middle school . Associations with Trajectories of Psychological and Behavioral Adjust ment. Am J community Psychol, 40, 194_213.