مدى استخدام تعبيرات الوجه وحرکات الرأس في التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة نطق وتخاطب- وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى القصور في استخدام مهارة تعبيرات الوجه والرأس لدى الأطفال التوحديين، وعلى التعرف على الاختلاف في استخدام مظاهر تعبيرات الوجه والرأس لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وفقاً للمرحلة العمرية. تکونت عينة الدراسة من (31) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، والذين تتراوح أعمارهم من 7 – 14 سنة، والملتحقين بمدرسة السلوک التوحدي بدولة الکويت. تکونت أداة الدراسة من مقياس مظاهر تعبيرات الوجه والرأس لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أعلى مظاهر لاستخدام الطفل التوحدي لمهارة تعبيرات الوجه والرأس کانت على الترتيب: يتفادى التقاء بصره مع من يتواصل معه، يظهر للآخرين علامات الحيرة في المواقف الجديدة، يتفادى التقاء بصره مع من يتواصل معه، يستخدم تعابير وجهه ليعبر للآخرين عن الضيق، يظهر علامات الحزن بوجهه للآخرين عندما يکون حزينا. کما أظهرت النتائج على عدم وجود فروق في مظاهر استخدام تعبيرات الوجه والرأس بين المرحلتين العمريتين من 7 لأقل من 10 ، ومن 10 – 14 سنة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً على المظاهر التالية: يرفع حاجبيه بهدف التواصل، يستطيع أن يعبر للآخرين عن الألم مستخدما تعابير وجهه، يستخدم أکثر من حرکه في الوجه (حاجبه مع شفتيه أو شفتيه مع العين)  للتعبير عن انفعال ما عند تواصله مع الآخرين، يهز رأسه إلى الأمام ليعبر للآخرين عن الموافقة، يهز رأسه يمين ويسار ليعبر للآخرين عن الرفض. يهز رأسه للتعبير عن متابعته لحديث الآخرين، کما وجدت فروق دالة إحصائياً على الدرجة الکلية للمقياس، وکانت کل الفروق دالة لصالح الأطفال التوحديين في المرحلة العمرية من 10 – 14 سنة.

المراجع العربية:
إبراهيم ، عبدالواحد. (2010). سيکلوجية التوحد : الطفل الذاتوي بين الرعاية والتجنب. المنصورة: المکتبة المصرية .
أتوود، توني. (1999). لماذا يتصرف طارق هکذا. الکويت: مرکز الکويت للتوحد، ترجمة: ياسر الفهد.
الإمام ، محمد والخوالدة فؤاد.(2010). التوحد ونظرية العقل . عمان: دار الثقافة.
            أمين ، سهى (2002). الإتصال اللغوي للطفل التوحدي. عمان : دار الفکر للطباعة           والنشر.
الشايجي، دلال (2013).العلاقة بين سلوک إيذاء الذات ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد في الکويت.البحرين: جامعة الخليج العربي.
بن صديق ، لينا. (2005) فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال    التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الإجتماعي ( دراسة دکتوراة منشورة ) الرياض : جامعة             الملک سعود.
الخطيب ، الصمادي ، الروسان ، الحديدي ، يحيى ، الناطور ، الزريقات ، العمايرة،           السرور.(2010). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. عمان : الجامعة   الأردنية.
الرشيدي، بشير . (2000). تشخيص الإضطرابات النفسية ( المجلد الأول ) . الکويت مکتب           الإنشاء الإجتماعي.
الزراع، نايف. (2010).  مدخل إلى اضطرابات التوحد : المفاهيم الأساسية وطرق التدخل.             عمان:دار الفکر.
الزريقات، إبراهيم. (2004) التوحد الخصائص والعلاج . عمان: دار وائل.
السعيد، هلا. (2009) الطفل الذاتوي بين المعلوم والمجهول. القاهرة : مکتبة أنجلو المصرية.
شاش ، سهير . (2007).اضطرابات التواصل التشخيص والأسباب والعلاج . القاهرة: زهراء الشرق للطباعة والنشر .
الشامي ، وفاء (2004) علاج التوحد : الطرق التربوية والنفسية والطبية. الرياض مکتبة الملک فهد الوطنية.
الشامي ، وفاء علي. (2004). خفايا التوحد: أشکاله وأسبابه وتشخيصه. الرياض: الجمعية  الفيصلية الخيرية النسوية.
الشامي، وفاء. (2004). سمات التوحد: تطورها وکيفية التعامل معها.  الرياض: الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية.
صادق، مصطفى والخميسي ، السيد. (2007). دور أنشطة اللعب الجماعية في تنمية التواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد ، مجلة البحوث والدراسات في الأداب والعلوم والتربية 1 (8)، 5-57.
عامر، طارق. (2008). الطفل التوحدي عمان : الأردن دار اليازوري.
عبدالعال ، محمود (2015) دليل الإختبارات التربوية والنفسية. جامعة الخليج العربي . کلية الدراسات العليا.
نصر، سهى (2002). الاتصال اللغوي للطفل التوحدي، التشخيص، البرامج العلاجية.مصر:دار الفکر للنشر والتوزيع.
سلام، حسام. (2012). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي والسلوک الإجتماعي لدى الأطفال التوحديين محدودي اللغة.مجلة العلوم التربوية،1، 4-52:جامعة الباحة.
الغامدي، عزة (2003). العلاج السلوکي لمظاهر العجز بالتواصل اللغوي والتفاعل الإجتماعي لدى أطفال التوحد (رسالة دکتوراة غير منشورة ).کلية التربية، السعودية.
عويجان، بشرى. (2012). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال التوحديين (رسالة ماجستير منشورة). جامعة دمشق، دمشق.
بن صديق، لينا. (2007). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الإجتماعي. مجلة الطفولة العربية 33، 8-39:کلية دار الحکمة.
محمد، محمد. (2008). فاعلية برنامج تدريبي سلوکي لتحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد (رسالة ماجستير منشورة). جامعة عين شمس،            مصر.
المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (5 th ed). Washington DC.       
Bellini,S., Akullian,J& Hopf,A.(2007).Increaing social engagement in young children  with autism spectrum disorders using vedio sell modeling. school psychlogy, 36 (1),80-91             
Buffington, D. (2001). Procedures for teaching appropriate gestural commnucation skills to children of autism. journal of autism and developmental disorders, 28(6), 11-28.
Johnston, S., Evans, E. & Joanne, P.(2004). The use of visual support in Teaching   young children with autism spectrum disorder to Initiate  interaction. London: Pawel Company.        
Koejle, R.& frea, W.(2003). Treatment of social behavior in autism through the modification of pwotol social skills. Journal of Applied  Behavior analysis. (3), 696,773.
Lepist, T. Shestakova, A. Vanhala, R. Alku, p.& Nktnen,r.Yaguchi,K. (2003):Speech - sound-selection auditory impairment in children with autism: they can perceive put do not attend. proceeding of the national academy of science of the united state of america, 100(9),5567-5573.
Stone, L., Ousley, O. UYoder, J. Hojan, l.& Hepburn, l. (2007). Nonverbal communication in to and three-year-children with outism.journal of autism and developmental disorders, 27, 677-696
Goldestein, H. (2002). communication intervention for children with Autism: A Review of treatment Efficacy. Journal of autism and developmental  disorders, 32(5),373-396.