برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيق (Make It) لزيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ضعيفات السمع بالصف الرابع الابتدائي بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التربية الخاصة بجامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة بجامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيق (Make It) لزيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ضعيفات السمع بالصف الرابع الابتدائي ، وتم تصميم هذا البرنامج على تطبيق (Make It) استنادًا على منهج مادة لغتي للصف الرابع الابتدائي -الفصل الدراسي الثاني - الوحدة الثالثة ، کما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس مستوى الحصيلة اللغوية للطالبات المستهدفات من البرنامج ، کذلک تم إعداد استبانة موجهه لمعلمات الطالبات ضعيفات السمع بالمرحلة الابتدائية بمدارس الدمج وذلک لقياس درجة موافقتهن على البرنامج التدريبي المقترح من خلال جانبين : الجانب الأول يتعلق بالاختبار التحصيلي من حيث مناسبة الأسئلة للأهداف التي تقيسها ، والجانب الثاني بمشاريع البرنامج عبر تطبيق (Make It) من حيث الکفاءة التعليمية واللغوية والفنية والبرمجية ، وتم توزيع الاستبانة على (٤٦) معلمة من معلمات العوق السمعي بالمرحلة الابتدائية ، وأظهرت النتائج أن درجة موافقة المعلمات على محتوى البرنامج المقترح کانت بمتوسط (٣.٨٣٣١)أي بدرجة کبيرة ( مناسب) وفقًا للمعيار الذي اعتمدته الدراسة حسب مقياس ليکرت الخماسي ، وتبين أيضًا من النتائج أن بُعد (تصميم مشاريع البرنامج عبر تطبيق (Make It)) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (٣.٨٥٣٣) وبدرجة کبيرة مناسب، يليها بُعد ( الاختبار التحصيلي ) بمتوسط (٣.٨٢٩٧) وهي أيضًا بدرجة کبيرة (مناسب).

أبو السعود ، شادي محمد السيد (2004) فعالية برنامج إرشادي في خفض مستوى الاغتراب لدى المراهقين ضعاف السمع. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
أبو زيد ، أحمد محمد(2012).دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع – الطبعة الثانية.
أبو شعيرة، محمد إسماعيل محمود، و الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2007). أثر طريقة کتابة لغة الإشارة على التحصيل الأکاديمي والمفردات اللغوية عند الطلبة الصم في مدرسة الأمل للصم في مدينة عمان (رسالة دکتوراه غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/548744
آل سعود، تهاني عبدالعزيز (2015).التدخل المبکر وتطبيقاته في مجال تعليم الصم وضعاف السمع . الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الترکي، يوسف سلطان(2005).تربية وتعليم الطلاب الصم وضعاف السمع.الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
التويجري، عبد الرحمن عبد العزيز، وکنسارة، إحسان محمد )2014) المشکلات اتي تواجه معلمي معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات التعليمية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الخطيب، جمال محمد (2008). مقدمة في الإعاقة السمعية. عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون-الطبعة الثالثة.
الخطيب، جمال محمد ، والحديدي، منى صبحي(2010).المدخل إلى التربية الخاصة. عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون- الطبعة الثانية.
الخطيب، جمال محمد ، والحديدي، منى صبحي(2011).التدخل المبکر – التربية الخاصة في الطفولة المبکرة. عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون- الطبعة الخامسة.
الخطيب، جمال محمد ، والحديدي، منى صبحي(2011).مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة. عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون- الطبعة الثانية.
الخطيب، جمال محمد(2012).استخدامات التکنولوجيا في التربية الخاصة .عمان : دار وائل للنشر والتوزيع- الطبعة الثانية.
درويش، نسرين عبدالباسط محمد، و abd allattief، A. (2018). مستوى النمو اللغوي " اللغة التعبيرية " لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعياً وعلاقته ببعض المتغيرات " الجنس، العمر، شدة الإعاقة السمعية ". مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية: جامعة البعث، مج40, ع59 ، 165 . 194.
الروسان، فاروق (2012). أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة . عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون-الطبعة الخامسة.
الزريقات، ابراهيم عبدالله(2005).اضطرابات الکلام واللغة. عمان : دار الفکر ناشرون وموزعون.
الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2007). تقييم مستوى أداء الطلبة الصم و ضعاف السمع في مهارات التعبير الکتابي في الاردن في ضوء عدد من المتغيرات ذات الصلة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، مج 3, ع 4 ، 435 - 448.
السعيد، هلا(د.ت). الإعاقة السمعية . القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
الصواط، نورة بنت راضي بن سودان، و ترکستاني، مريم حافظ عمر. (2020). أثر استخدام القصص المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى التلميذات الصم في المرحلة الإبتدائية. المجلة السعودية للتربية الخاصة: جامعة الملک سعود، ع14 ، 51 - 84. مسترجع من
http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1095852
عبدالجواد، منال کمال، سليمان، عبدالرحمن سيد، و منيب، تهاني محمد عثمان. (2010). برنامج مقترح لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الاطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية: جامعة عين شمس - کلية التربية، ع 34, ج 4 ، 777 - 797. مسترجع من
 http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/106726
عفانه،عزو ، نشوان، تيسير(2016). اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي.ط1.غزة: مکتبة سمير منصور.
عقل، سمير محمد(2016).التدريس لذوي الإعاقة السمعية .عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع – الطبعة الثانية.
علي، ولاء ربيع ، والريدي،هويده حنفي ، والشيمي، رضوى عاطف(2010).مقدمة إلى التربية الخاصة، سيکولوجية غير العاديين. الرياض: دار النشر الدولي .
عويضة، عصام اللاشي ابراهيم، و محمد، عمر ابراهيم رفاي. (2011). فعالية برنامج مقترح قائم على توظيف الصور و الرسوم على بعض مهارات اللغة العربية وزيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب الناطقين بغيرها المبتدئين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان. مسترجع من
عيسى، أحمد نبوي ، وعبد الأحمد ، فراس أحمد(2017).النمو اللغوي للمعاقين سمعيًا. جدة: جامعة الملک عبدالعزيز.
عيسى، أحمد نبوي عبده. (2017). فعالية برنامج حاسوبي تفاعلي للتدخل المبکر في تنمية الحصيلة اللغوية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً في جدة. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع172, ج2 ، 12 - 57. مسترجع من
القمش، مصطفى نوري(2011).الإعاقات المتعددة. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
محمد، شوقي محمد محمود. (2008). تطوير أنظمة الترجمات المصاحبة إلکترونياً وفق أساليب التحکم التعليمي لتنمية بعض المهارات اللغوية والتحصيل لدى المعاقين سمعياً في ضوء جودة التعليم. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 149 - 181. مسترجع من
مرسي، العربي محمد عبدالحميد، الشعراوي، صالح فؤاد محمد، الفنجري، حسن عبدالفتاح حسن، و مظلوم، مصطفى علي رمضان. (2016). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج27, ع105 ، 335 - 372. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/752041
نيسان ، خالدة (2009).الإعاقة السمعية من مفهوم تأهيلي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
هيئة تقويم التعليم والتدريب :معايير معلم العوق السمعي ، تم استرجاعها في : 1-2-1442هـ من الرابط: معايير معلمي العوق السمعي.pdf (etec.gov.sa)
وزارة التربية والتعليم : سنعمل على تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام کافة امتيازات التقنية وعناصرها الأساسية ، تم استرجاعها في :29-2-1441هـ من الرابط  https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/future-gate-launch.aspx
يوسف، الطيب محمد زکى. (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام ألعاب الکمبيوتر التعليمية لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية عند الأطفال المعاقين سمعياً زارعي القوقعة الإليکترونية وأثر ذلک على توافقهم النفسي. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع161 ، 71 - 171. مسترجع من
 
 
المراجع الأجنبية
Caraballo, G. (2012). The effect of the use of assistive technology on english reading comprehension of students with learning differences Available from ERIC. (1651842716; ED548736). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/dissertations-theses/effect-use-assistive-technology-on-english/docview/1651842716/se-2?accountid=142908
Hermans Daan, Knoors Harry, Ormel Ellen, & Verhoeven Ludo. (2008). Modeling Reading Vocabulary Learning in Deaf Children in Bilingual Education Programs. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 13(2), 155–174. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1093/deafed/enm057
Lago, E. F., & Acedo, S. O. (2017). Factors affecting the participation of the deaf and hard of hearing in e-learning and their satisfaction: A Quantitative study. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 18(7).‏
Mathews, E. S., & O’Donnell, M. (2020). Phonological decoding and reading comprehension in deaf and hard-of-hearing children. European Journal of Special Needs Education, 35(2), 220-235.‏
Meinzen-Derr, J., Wiley, S., McAuley, R., Smith, L., & Grether, S. (2017). Technology-assisted language intervention for children who are deaf or hard-of-hearing; a pilot study of augmentative and alternative communication for enhancing language development. Disability & Rehabilitation: Assistive Technology, 12(8), 808–815. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1080/17483107.2016.1269210
Metz, K. K. (2017). Five Factors Leading to Deaf and Hard of Hearing Students' Success: Perspectives of a Veteran Teacher. Odyssey: New Directions in Deaf Education, 18, 58-61.‏
Williams, C. (2012). Promoting Vocabulary Learning in Young Children Who Are D/Deaf and Hard of Hearing: Translating Research into Practice. American Annals of the Deaf, 156(5), 501–508. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1353/aad.2012.1597