الدمج التعليمي والمجتمعي للأفراد ذوي الاعاقات العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية الخاصة – وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

شهدت الأنظمة التعليمية والسياسية العديد من التغييرات على مدى العقود الماضية، لتسير نحو الشمول في قبول الأفراد ذوي الإعاقة بشکل أکبر، وعلى وجه التحديد تلک الجوانب التي تتعلق بضمان حياة کريمة عادلة للأفراد ذوي الإعاقات العقلية اسوة بأقرانهم من غير ذي الاعاقات، فعند الإشارة للموضوعات التي يتضمنها تحقيق مبدأ العدالة والمساواة يأتي بمقدمتها الدمج باعتباره أحد الفضائل المستحقة لذوي الاعاقة، اذ يسعى هذا البحث الى تسليط الضوء على تعريف وتاريخ الدمج بما في ذلک دمج ذوي الاعاقات العقلية في المدارس العامة والمتطلبات الرئيسية لنجاح هذا الدمج، وکأحد المتطلبات الرئيسية للدمج الناجح، وتقديم إطار لاعداد المعلمين لدمج الطلبة ذوي الاعاقات العقلية في المدارس العامة، ولأن الآباء أحد أطراف معادلة الدمج يتناول البحث أهم القضايا التي تتعلق بآباء ذوي الإعاقات العقلية وإعدادهم للدمج الشامل، کما وسيعرج على إعداد الأفراد ذوي الاعاقات العقلية لما بعد المدرسة (الخدمات الانتقالية والتأهيل للدمج المجتمعي)، موضحاً للعديد من الآثار المترتبة على دمج ذوي الاعاقات العقلية، وأخيرا سنلقي معاً نظرة مستقبلية على  الاتجاهات نحو الدمج من حيث (السياسات والممارسات) ليذيّل البحث بتوصيات مبنية على أساس علمي، وکلي أمل أن يعمل هذا البحث على وضع بعض الإضافات في هذا الموضوع الذي يطول الحديث حوله.

الخطيب، عاکف.(2011). نموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية واضطراب التوحد في مؤسسات ومراکز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية. رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
 ALghazo, E., & Alnaggar, E. (2004). General education teacher in United Arab Emirate and their acceptance of the inclusive student with Disabilities. British Journal  of Special Education, 31(2), 94-99.
ALquraini, T., & Gut, D. (2012). Critical components of successful inclusion of  students with severe Disabilities- literature review. International Journal of Special Education, 27(1), 1-18.
Amado, A. (2012).  Community Members' Perspectives on Inclusion: Membership of Persons with Developmental Disabilities in Community Organizations. Research and Training Center on Community Living, 24, 1-33.
Ashby, C. (2010). The trouble with normal: the struggle for meaningful access for middle school student with developmental disability labels. Disability and Society, 25(3), 345-358.
 Baglieri, S., & Shapiro, A.(2017). Disability Students And The  Inclusive Classroom.(2nd edition), New York.
Brown, J., & Nowicki, E. (2013). A Kid Way : Strategies for including classmates with learning or Intellectual Disabilities. Intellectual and developmental Disabilities, 51(4), 253-262.
Cobb, C. (2014) Critical Entanglement: Research on Culturally and Linguistically Diverse Parental Involvement in Special Education 2000-2010. Exceptionality Education International, 23(4), 40-58.
Djk, C., & Balakrishanan, J. (2012). Inclusive Education for student with Intellectual Disabilities. DCIDJ,23(2), 81-93.
Elkins, J., Kraayenoord, C. &  Jobling, A. (2003). Parents attitude  to inclusion children with special needs. Journal of Research in Special Education Needs, 3(2), 122-129
Forlin, C., Earle, C., Loreman, T., &  Sharma, U. (2011) The Sentiments, Attitudes, and Concerns about Inclusive Education Revised (SACIE-R) Scale for Measuring Pre-Service Teachers’ Perceptions about Inclusion. Exceptionality Education International, 21(3), 50-65.
Folk, E., Yamamoto, K., &  Stodden, R.(2012). Implementing Inclusion and Collaborative Teamingin a Model Program of Postsecondary Education for Young Adults With Intellectual Disabilities. Journal of police and practice in Intellectual Disabilities, 9(4), 257-269.
Jones, J., Kuntz, H., Vilela, T. &  Brown, H. (2008). Attitude of Community Developmental Services Agency staff  toward issues of inclusion for individuals  with Intellectual Disability. Journal of police and practice Research in Intellectual Disabilities, 5(4), 219-229.
Konza, D. (2008). Inclusion of students with disabilities in new times: responding to the challenge. University of Wollongong, 39-64.
Lawson,  J., &  Marion, S,. (2014) "Post-School Transition-Preparation for High School Students with Disabilities: A Vital Issue for Special Education," TEACH Journal of Christian Education,  8(1), 51-56.
Mapuranga, C., &  Nyakudzuka, J. (2014). The inclusion of  children with mental disabilities A Teacher’s perspective. International Journal of Humanities Social Sciences and Education , 1(2),  65-75.
Miranda, P. (2014). Revisiting the Mosaic of Supports Required for Including People withSevere Intellectual or Developmental Disabilities in their Communities. Augmentative and Alternative Communication, 30(1), 19–27.
Montgomery, A. (2013).Teachers' self-efficacy, sentiments, attitudes, and concerns about the inclusion of students with developmental disabilities. Exceptionality Education International, 24, 18-32.  
Philbin, M., (2009).  Do Students with Disabilities Successfully Transition into the Work Force or Postsecondary Education?, Education Masters. Paper 288.

Randt, N. (2011). SocialInclusion for People with Intellectual Disabilities. Exceptionality  Education International, Emerging Practice CATs. 6. 

 Smith, P. (2010). Whatever happened to inclusion? The place of students with intellectual disabilities in education. New York.
Srivastava, A., and Schwartz, C. (2014). Intellectual disability and autism spectrum disorders: causal genes and molecular mechanisms. Neuroscience & Biobehavioral Reviews, 46, 161-174.