النموذج الثنائي للشغف الأکاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملک خالد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية بجامعتي سوهاج والملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الشغف الأکاديمي في ضوء النموذج الثنائي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملک خالد وفقًا بعض المتغيرات الديموجرافية. وتکونت عينتها الأساسية من (86) طالبًا وطالبة، بمتوسط عمر زمني قدره (27,23) سنة، وانحراف معياري (3,59). واستخدمت الدراسة مقياس الشغف الأکاديمي من إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الشغف الأکاديمي والشغف الانسجامي جاء مرتفعًا، بينما جاء مستوى الشغف القهري متوسطًا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في الشغف الانسجامي لصالح الإناث، والعاملين في مؤسسات التربية الخاصة، والطلبة في المستوى الثالث، وذلک مقارنة بالذکور، وغير العاملين، والطلبة في المستوى الأول، وعدم وجود فروق ترجع إلى نظام الدراسة. ووجدت فروق دالة إحصائيًا في الشغف القهري تبعًا لاختلاف نظام الدراسة في اتجاه نظام المقررات، ولم تصل الفروق في الشغف القهري باختلاف الجنس، والحالة الوظيفية، والمستوى الدراسي إلى مستوى الدلالة الإحصائية، وفي الدرجة الکلية جاءت الفروق لصالح طلبة الرسالة، والعاملين في مؤسسات التربية الخاصة، وطلبة المستوى الثالث، وعدم وجود فروق في الشغف الأکاديمي ترجع إلى المسار الدراسي.

الضبع، فتحي عبد الرحمن (2019). التسامي بالذات والشغف والکمالية العصابية کمنبئات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 63، 26-97.
Bélanger, C., & Ratelle, C. (2020). Passion in university: The role of the dualistic model of passion in explaining students’ academic functioning. Journal of Happiness Studies. http://dx.doi.org/10.1007/s10902-020-00304-x
Bonneville-Roussy, A., Lavigne, G., & Vallerand, R. (2011). When passion leads to excellence: The case of musicians. Psychology of Music, 39(1), 123-138.  https://doi.org/10.1177/0305735609352441
Bonneville-Roussy, A., Vallerand, R. J., & Bouffard, T. (2013). The roles of autonomy support and harmonious and obsessive passions in educational persistence. Learning and Individual Differences, 24, 22-31. https://doi.org/10.1016/j.lindif.2012.12.015
Curran, T., Hill, A., Appleton, P., Vallerand, R., Standage, M. (2015). The psychology of passion: A meta-analytical review of a decade of research on intrapersonal outcomes. Motivation and Emotion, 39(5), 631-655. https://doi.org/10.1007/s11031-015-9503-0
Hernández, E., Moreno-Murcia, J., Cid, L., Monteiro, D., & Rodrigues, F. (2020). Passion or Perseverance? The Effect of Perceived Autonomy Support and Grit on Academic Performance in College Students. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(6), 2143. https://doi.org/10.3390/ijerph17062143
Jachimowicz, J., Wihler, A., Bailey, E., & Galinsky, A. (2018). Why grit requires perseverance and passion to positively predict performance. Proceedings of the National Academy of Sciences, 115(40) 9980–9985.
                    https://doi.org/10.1073/pnas.1803561115
Lee, J., & Durksen, T.  (2018). Dimensions of academic interest among undergraduate students: passion, confidence, aspiration and self-expression, Educational Psychology, 38(2), 120-138, https://doi.org/10.1080/01443410.2017.1342770
Ruiz-Alfonso, Z., & León, J. (2016). The role of passion in education: A systematic review. Educational Research Review, 19, 173-188. https://doi.org/10.1016/j.edurev.2016.09.001
Ruiz-Alfonso, Z., & León, J. (2017). Passion for math: Relationships between teachers’ emphasis on class contents usefulness, motivation, and grades. Contemporary Educational Psychology, 51, 284–292.
                   https://doi.org/10.1016/j.cedpsych.2017.08.010
Ruiz-Alfonso, Z., Vega. L., & Beltran, E. (2018). What About Passion in Education? The Concept of Passion, why it is Important and How Teachers Can Promote it. European Scientific Journal January 14(1), 19-28.
                   https://doi.org/10.19044/esj.2018.v14n1p19
Ruiz-Alfonso, Z., León, J. (2019). Teaching quality: relationships between passion, deep strategy to learn, and epistemic curiosity. Effectiveness and School Improvement, 30(2), 1-11 https://doi.org/10.1080/09243453.2018.1562944
Schellenberg, B., Verner-Filion, J., Gaudreau, P., Bailis, D., Lafrenière, M., & Vallerand, R. (2019). Testing the dualistic model of passion using a novel quadripartite approach: A look at physical and psychological well‐being. Journal of Personality, 87, 63-180.
                   https://doi.org/10.1111/jopy.12378
Sigmundssona, H., Hagaa, M., & Hermundsdottird, F. (2020). The passion scale: Aspects of reliability and validity of a new 8-item scale assessing passion. New Ideas in Psychology, 56, 1-6. https://doi.org/10.1016/j.newideapsych.2019.06.001
Stoeber, J., Childs, J., Hayward., J., & Feast, A. (2011). Passion and motivation for studying predicting academic engagement and burnout in university students. Educational Psychology,31 (4), 513-528. https://doi.org/10.1080/01443410.2011.570251
St-Louis, A. Verner-Filion, J., Bergeron, C., & Vallerand, R. (2018). Passion and mindfulness: Accessing adaptive self- processes. The Journal of Positive Psychology, 13, 155–164. https://doi.org/10.1080/17439760.2016.1245771
Vallerand, R., Blanchard, C., Mageau, G., Koestner, R., Ratelle, C., Le´onard, M., …& Marsolais, J. (2003). On obsessive and harmonious passion. Journal of Personality and Social Psychology, 85, 756-767. https://doi.org/110.1037/0022-3514.85.4.756
Vallerand, R. (2015). The Dualistic Model of Passion: Theory, research, and implications for the field of Education. In W. C. Liu, C. K. J. Wang, & R. M. Ryan (Eds.). Building autonomous learners (pp. 31-58). Singapore: Springer.
Vallerand, R. (2016). On the synergy between hedonia and eudaimonia: The role of passion. In J. Vittersø (Ed.), Handbook of eudaimonic well-being (pp. 191–204). New York, NY: Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-319-42445-3_13
Vallerand, R., & Verner-Filion, J. (2020). Theory and Research in Passion for Sport and Exercise. In G. Tenenbaum., R., C. Eklund (Eds.). Handbook of Sport Psychology, 4th (206-229). John Wiley & Sons, Inc.
Verner-Filion, J., & Vallerand, R. (2016). On the differential relationships involving perfectionism and academic adjustment: The mediating role of passion and affect. Learning and Individual Differences, 50, 103-113. https://doi.org/10.1016/j.lindif.2016.07.018
Yeh, Y., & Chu, L. (2018). The mediating role of self-regulation on harmonious passion, obsessive passion, and knowledge management in e-learning. Educational Technology Research and Development, 66(1), 615-637.
https://doi.org/10.1007/s11423-017-9562-x.
Zhao, X., St‑Louis2, A., Vallerand, R. (2015). On the Validation of the Passion Scale in Chinese. Psychology of Well-Being, 5(3), 1-11.
https://doi.org/10.1186/s13612-015-0031-1