نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية-جامعة الملک فيصل –کلية التربية-برنامج دکتوراه تربية الموهوبين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين، من خلال تسليط الضوء على العناصر التي تزيد من فاعلية المعلم وفاعلية المحتوى وفاعلية الطالب، والتي تشترک مع بعضها في تنمية مهارات التفکير لدى الطالب، حيث تتبلور فکرة هذا النموذج في ترتيب الأولويات التي لها علاقة مباشرة بتنمية التفکير، والتي تتمحور حول المعلم والمحتوى أو المنهج والطالب، فتم بناء النموذج على شکل هرم تصاعدي له ثلاث مکونات وهي: المعلم والمحتوى أو المنهج والطالب، فالمکون الأول يمثل الأولوية التي يتم البدء بها وهو المعلم، بحيث يکون معلماً مفکراً، ويمکن تحقيق ذلک من خلال تشخيص قدراته حول العناصر التي يحتويها النموذج المقترح، وبعد ذلک يتم تدريبه وتنمية مهاراته حول عناصر النموذج المقترح، کذلک يتم تعزيز هذه الأولوية من خلال ربط أداء المعلم بحوافز تعمل على تجويد المخرجات. أما المکون الثاني فهو يمثل المحتوى أو المنهج المثير للتفکير، ويتم تحقيق ذلک من خلال دمج المحتوى في برامج تفکير تراعي الفروق الفردية، وأن يتم اعتماد التقييم الديناميکي، وأن يکون المحتوى مشوقاً وجذاباً. أما المکون الثالث فهو يمثل الطالب المستعد للتفکير، ويتم تحقيق ذلک من خلال مراعاة احتياجات الطالب النفسية، واحتياجاته الاجتماعية، وتقديم التغذية الراجعة الفعالة له. وعند تفاعل هذه المکونات الثلاث في فصول الموهوبين فإن مهارات التفکير لدى الطالب تنمو وتتطور بصورة أکثر فاعلية.

ابن سبيت، عادل بن عبدالله. (2018). مدى ممارسة معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية في محافظتي حوطة بني تميم والحريق بالمملکة العربية السعودية لمهارات التفکير الناقد. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، 2(7)، 42-65.
أبو قمر، جازية نايف. (2014). تعليم التفکير. رسالة المعلم: وزارة التربية والتعليم -إدارة التخطيط والبحث التربوي، 52(1)، 29-30.
الأصفر، عبدالخالق الأسود. (2019). تعليم مهارات التفکير الناقد. مجلة القلعة: جامعة المرقب -کلية الآداب والعلوم بمسلاته، (11)، 200-216.
البقمي، غادة مسفر علي المشيخي. (2019). أثر استراتيجيات التفکير المتشعب على تنمية مهارات التفکير التقاربي والتباعدي في مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط -کلية التربية، 35(7)، 401-432.
بني فواز، سهاد محمود عبدالرحمن. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات TRIZ في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في محافظة عجلون. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة، 5(17)، 83-100.
ثامر، فارس محسن. (2019). فاعلية نموذج هيلدا تابا على تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في مادة تاريخ الفن. مجلة دراسات تربوية، 12(45)، 194-213.
الحارثي، إبراهيم أحمد. (2009). تعليم التفکير. الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
الحسناوي، موفق عبدالعزيز، و الوائلي، حسين جراد علوان. (2018). أثر استخدام التعليم الإلکتروني المقلوب في تنمية التفکير العلمي والدافعية للطلبة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (18)، 12-32.
حمزة، ميساء محمد مصطفى أحمد. (2017). أثر استخدام طريقة ليبمان في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو المادة لدى الطلاب المکفوفين بالصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (90)، 140-205.
الحويطي، عواد بن حماد بن حسن. (2017). درجة امتلاک طلبة کلية التربية والآداب في جامعة تبوک لمهارات التفکير فوق المعرفي. دراسات: جامعة عمار ثليجي بالأغواط، (52)، 81-98. 
الخالدي، حصة عزام العزام، و الترکي، عثمان ترکي سليمان. (2018). أثر تقديم التغذية الراجعة الفعالة في نظم إدارة التعلم على تعزيز نواتج تعلم الطلبة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 7(7)، 115-129.
خوج، حنان أسعد. (2017). التوجهات المستقبلية لتحديث برامج التدريب عن بعد ودورها في تنمية التفکير ومهاراته: منظور تربوي معاصر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، عدد خاص، 457-488.
ربايعة، سائد محمد. (2015). مؤشرات التفکير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة جنين من وجهة نظر المعلمين ودرجة تنميتهم لها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة، 3(9)، 243-273.
الربيعة، سهام إبراهيم. (2014). الوعي بالإبداع من منظور التفکير الاستدلالي والاستبصاري. دار المسيلة للنشر والتوزيع.
السرور، ناديا هايل. (2014). دليل المعلمين في رعاية الموهوبين: الشامل في التدريب والتأهيل المهني. دار المسيلة للنشر والتوزيع.
السيد، عزيزة محمد. (2001). عالمنا الجليل ونظريات في برامج تنمية التفکير. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 11(31)، 356-368.
الشهري، هياء بنت محمد، والقحطاني، رمش بنت ناصر. (2020). درجة ممارسة معلمات الحاسب وتقنية المعلومات لمهارات التفکير الناقد في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية: جامعة سوهاج -کلية التربية، (4)، 505-539.
الشياب، الاء يوسف محمود، وشنيکات، فريال عبدالهادي (2019). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى نظرية تريز لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والتفکير الناقد لدي معلمي مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
عبدالحميد، أيمن الهادي محمود. (2015). فعالية برنامج دي بونو لتعليم التفکير CORT3 في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق -کلية علوم الإعاقة والتأهيل -مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، (11)، 56-93.
قطامي، نايفة. (2010). مناهج وأساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين. دار المسيرة.
لوري، علي عبدالرحمن. (2004). فاعلية استراتيجيات تابا لتعليم مهارات التفکير العليا: دراسة مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين -مرکز النشر العلمي، 5(1)، 58-80.
الملکاوي، محمد صدوق محمد حسن. (2019). مستوى التفکير الناقد لدى معلمي التربية الفنية: دراسة ديموغرافية على معلمي التربية الفنية في مدينة عمان. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: کلية الإمارات للعلوم التربوية، (43)، 345-356.
اليمانى، مها عبدالجبار. (2008). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفکير والاتجاه نحوه لدى معلمات العلوم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب،2(4)، 139-182.
Alkindi, N. S., & Almekhlafi, A. M. (2017). The Practice and Challenges of Implementing Critical Thinking Skills in Omani Post-basic EFL Classrooms. English Language Teaching10(12), 116–133.
Amirnudin, M. T. M., & Saleh, S. (2020). Effectiveness of Disney’s NLP-Based Strategy to Improve Student’s Higher Order Thinking Skills. International Journal of Instruction13(3), 293–306.
Brownell, M. T., Bettini, E., Pua, D., Peyton, D., & Benedict, A. E. (2019). Special Education Teacher Ehectiveness in an Era of Reduced Federal Mandates and Increasing Teacher Shortages. In J. B. Crockeit., B. Billingsley., & M. L. Boscardin (Eds.),HANDBOOK OF LEADERSHIP AND ADMINISTRATION FOR SPECIAL EDUCATION SECOND EDITION(pp. 434-464). Routledge.
Choy, S. C., & Oo, P. S. (2012). Reflective Thinking and Teaching Practices: A Precursor for Incorporating Critical Thinking into the Classroom? Online Submission5(1), 167–182.
Coleman, M. R. (2016). Recognizing young children with high potential:U-STARSPLUS. ANNALS OF THE NEW YORK ACADEMY OF SCIENCES, 32-43.
de Brusa, M. F. P., & Harutyunyan, L. (2019). Peer Review: A Tool to Enhance the Quality of Academic Written Productions. English Language Teaching12(5), 30–39.
Demiral, U. (2018). Examination of Critical Thinking Skills of Preservice Science Teachers: A Perspective of Social Constructivist Theory. Journal of Education and Learning7(4), 179–190.
Govindasamy, M. K., & Kwe, N. M. (2020). Scaffolding Problem Solving in Teaching and Learning the DPACE Model -- A Design Thinking Approach. Research in Social Sciences and Technology5(2), 93–112.
Kang, F.-L. (2015). Contribution of Emotional Intelligence towards Graduate Students’ Critical Thinking Disposition. International Journal of Education and Literacy Studies3(4), 6–17.
Karadağ, F., Demirtaş, V. Y., & Yıldız, T. (2017). Development of Critical Thinking Scale through Philosophical Inquiry for Children 5-6 Years Old. International Online Journal of Educational Sciences9(4), 1025–1037.
Lapuz, A. M. E., & Fulgencio, M. N. (2020). Improving the Critical Thinking Skills of Secondary School Students Using Problem-Based Learning. Online Submission4(1), 1–7.
Lewine, R., Sommers, A., Waford, R., & Robertson, C. (2015). Setting the Mood for Critical Thinking in the Classroom. International Journal for the Scholarship of Teaching & Learning9(2), 1–4.
Mahanal, S., Zubaidah, S., Sumiati, I. D., Sari, T. M., & Ismirawati, N. (2019). RICOSRE: A Learning Model to Develop Critical Thinking Skills for Students with Different Academic Abilities. International Journal of Instruction12(2), 417–434.
Maycock, G. (2017). Parent and Teacher Opinions of Eight Different Ways of Thinking and Learning. In Online Submission. Online Submission.
Rivers, C., Kinchin, I. (2019). Dynamic Learning: Designing a Hidden Pedagogy to Enhance Critical Thinking Skills Development. Management Teaching Review, 4(2), 148-156.
Serin, O. (2013). The Critical Thinking Skills of Teacher Candidates Turkish Republic of Northern Cyprus Sampling. Eurasian Journal of Educational Research53, 231–248.
Smolucha, L., & Smolucha, F. (1989, April 6-7). A Vygotskian Perspective on Critical Thinking [View Sheet]. ascience conference Technology for education in the 1990s: S: v! .et and American Perspectives, Midville, Pennsylvania.
TODOR, O. A. (2014). The Role of the Feuerstein Instrumental Enrichment Program in the Socio-Emotional Development of Children. Proceedings of the Scientific Conference AFASES2, 673–678.
Toomaneejinda, A. (2017). Zone of Proximal Development, Dynamic Assessment and Learner Empowerment. Language Education and Acquisition Research Network (LEARN) Journal, 10(1), 176-185.
Toy, B. Y., & Ok, A. (2012). Incorporating Critical Thinking in the Pedagogical Content of a Teacher Education Programme: Does It Make a Difference? European Journal of Teacher Education35(1), 39–56.
UNLU, S. (2018). Curriculum Development Study for Teacher Education Supporting Critical Thinking. Eurasian Journal of Educational Research (EJER)76, 165–185.
Zhou, Q., Yan, C., Zhao, S., Liu, L., & Xing, L. (2012). A Preliminary Investigation into Critical Thinking of In-Service and Pre-Service Middle School Chemistry Teachers in Shaanxi Province of China. Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching13(2).