البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم التربية بالرباط - المغرب

2 قسم علم النفس بکلية الآداب القنيطرة المغرب

المستخلص

     يعتبر اضطراب طيف التوحد ناتج عن خلل في نظام التحکم الذي تلعب فيه الوظائف التنفيذية دورا مرکزيا. بناء عليه، يتمثل طرحنا في هذه الدراسة، في کون تأهيل الوظائف التنفيذية التالية: (التحيين، الکف، المرونة الذهنية، التخطيط) وکشف طبيعة معالجة المعلومات لدى المشخصين بطيف التوحد، سيقودان إلى فهم عميق بطبيعة أعراض المشخصين بهذا الاضطراب. وهذا بدوره سيَحدُ من عجزهم فيما يخص التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوکات النمطية المتکررة. إن تصورنا في ذلک يقوم على الفرضية التالية: إن تعدد الأعراض والسلوکات المختلفة لدى المشخصين باضطراب طيف التوحد، يرجع في أصله إلى اضطراب معالجة المعلومات وقصور في الوظائف التنفيذية.

محمد أحمد شلبي، محمد إبراهيم الدسوقي (2020). الدليل الکامل لتشخيص الاضطرابات النفسية للراشدين والأطفال. مستمد من DSM-5.  مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد صلاح الإمام، فؤاد عبد الجوالده (2010). التوحد ونظرية العقل. عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
 محمد صلاح الإمام، فؤاد عبد الجوالده (2011). التوحد رؤية الأهل والأخصائيين. عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمود محمد إمام، عبد الرقيب أحمد البحري (2019). اضطراب طيف التوحد الدليل التطبيقي للتشخيص و التدخل العلاجي. مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
Alison,  E.,  Robyn, Y., Amy, B.,  Manya ,Th. A.  ( 2010).  Sensory  processing subtypes in  autism  :  Association  with  adaptive  behaviors.  Journal of Autism and Developmental Disorders. 40(1) :112-22. 
Allain, PH.,Le gall, D. (2015). Approche théorique des fonctions exécutives. Dans : Godefroy, O, et le GREFEX.  Fonctions Exécutives et pathologies neurologiques et psychiatriques. Évaluation en pratique clinique. Paris : Solal. Belgique :  de boeck.
American Psychiatric Association , (2016). Mini DSM-5 Critères Diagnostiques . coordination générale de traduction française., Marc-Antoine Crocq, Julien-Daniel Guelfi. Paris: Elsevier Masson.
Andrès, P. (2014).  L’inhibition : une approche neuropsychologique et cognitive.   Dans : Thierry, M., Fabienne, C., Martial, V. L. Neuropsychologie des fonctions exécutives. Marseille : Solal.
Burgess,P.W., Shallice, T. (1996) .Response  suppression, initiation and strategy use following frontal lobe lesions Neuropsychologia, 34, 263-273.
Eustache, F., sylvane, F. Beatrice, D. (2014). Manuel de neuropsychologie. Paris :Dunod.
Gepner, B., Féron, F. (2009) Autism : A world changing too fast for a mis-wired brain ? .  Neuroscience and Behavioral Reviews, septembre  33 (8) :. 1227-1242. 
Gerstadt, CI., Hong, Y., Diamond, A. (1994).  The relationship between cognition action : performance of children 3.5-7 years old  on a stroop-like day-night test. Cognition. 53 : 129-53.
Godefroy, O, et le GREFEX.  (2015) Fonctions Exécutives et pathologies neurologiques  et psychiatriques. Évaluation en pratique clinique. Paris : Solal. Belgique :  de boeck.
Godefroy, O., Mélanie B., Monica, N., Martine R., (2016). Les troubles dysexécutifs  et la ralentissement de l’action d’origine vasculaire. Dans : Godefroy, O, et Martine R. La batterie GRECOGVASC. Évaluation et diagnostic des troubles neurocognitifs vasculaires avec ou sans contexte d’accident vasculaire cérébral. Paris : Solal. Belgique : De Boeck supérieur.
Grandin, T., Panek, R., (2013). Dans le cerveau des autistes. Tr. Botz, A. Paris : Odile Jacob.
Houdé, O. (2013). La psychologie de l’enfant. Paris : PUF
Kaplan, R. S., Steele, A. L. )2005(. An analysis of music therapy program goals and outcomes for clients with diagnoses on the autism spec- trum. Journal of Music Therapy, printemps, 42 (1), p. 2-19.
Lai, G., et al., (2012). Neural systems for speech and song in autism. Brain, mars, 135 (3), p. 961-975.
Lussier, F., (2005). Neuropsychologie de l’enfant. Troubles déveleloppementaux et de l’apprentissage. Paris :Dunod.
Markham, H. )2007(. The intense world syndrome – an alternative hypothesis for autism. Frontiers in Neuroscience, 1 (1), p. 77-96.
Mazeau, M., Pouhet., A., (2014). Neuropsychologie et troubles des apprentissages chez l’enfant. Du déveleloppement typique aux « dys- ». Elsevier Masson.
Meulemans, TH. (2015). L’évaluation des fonctions exécutives. Dans : Godefroy, O, et le GREFEX.   Fonctions Exécutives et pathologies neurologiques et psychiatriques. Évaluation en pratique clinique. Paris : Solal. Belgique :  de boeck.
Olivier, R, et al. (2014).  Etude Neuropsychologie des fonctions exécutives. Dans : Thierry, M., Fabienne, C., Martial, V. L. Neuropsychologie des fonctions exécutives. Marseille : Solal.
Patricia, H., Simon, B.C. (2010). teaching children with autism to mind-read. A practical Guide.    New Jersey : WILEY.
Piaget, J., Inhelder, B. (1993) La psychologie de l’enfant.  Paris :PUF.
Siksou, M. (2012). Introduction à la neuropsychologie clinique. Paris :Dunod.
Tara, D.M. (2008).  The sensory  processing disorder. Answer book. Sourcebooks.
Tardif, J., (1997). Pour un enseignement stratégique, l’apport de la psychologie cognitive. Québec : Les éditions logiques.
Thierry, M., Fabienne, C., Martial, V. L. (2014).  Neuropsychologie des fonctions exécutives. Marseille : Solal.
Williams, D., )1996(  . Autism : An Inside-Out Approach, Londres, Jessica Kingsley Pubglishers,.