الفروق في السعة العددية واللفظية والبصرية المکانية للذاکرة العاملة لدى العاديات والفائقات ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في الآداب (علم نفس)- کلية البنات للاداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن الفروق بين التلميذات ذوي صعوبات التعلم من المتفوقات عقلياً والعاديات في سعة الذاکرة العاملة (عددية – لفظية - بصرية مکانية) ، ومن أجل ذلک تضمنت عينة البحث الأساسية من (44) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط من المتفوقات عقلياً ذوات صعوبات التعلم، وکذلک (42) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط من العاديات ذوات صعوبات التعلم بمدي عمري (13 – 14) سنة بمتوسط قدره (13.33) سنة وانحراف معياري قدره (±1.21) ، واستخدم بمقياس الکشف عن التفوق ومقياس سعة الذاکرة العاملة واختبار القدرات العقلية وقائمة ملاحظة سلوک الطفل واختبار المسح النيورولوجي السريع، ومقياس تقدير سلوک التلميذ (لفرز صعوبات التعلم). وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتفوقات ذوات صعوبات التعلم والعاديات ذوات صعوبات التعلم في سعة الذاکرة العاملة العددية وسعة الذاکرة العاملة اللفظية وسعة الذاکرة العاملة البصرية المکانية بين ذوات صعوبات التعلم والمتفوقات ذوات صعوبات التعلم لصالح المتفوقات ذوات صعوبات التعلم.

إبراهيم الحکمي (٢٠٠٤): أثر التخصــص الدراســي ووجهــة الضــبط علــي الــذکاء الشخصــي لطـلاب جامعـة أم القـري فـرع الطـائف ، مجلـة جامعـة أم القـري للعلـوم التربويـةوالاجتماعية والإنسانية، المجلد (١٦) ، العدد الأول، ص ص ٢٢٤ : ١٦٥.
إسعاد عبدالعظيم البنا وحمدى عبدالعظيم البنا ( 2005 ). العلاقة بين سعة الذاکرة العاملة وأنماط التفکير والتعلم لدى طلاب المرحلة الجامعية. کذلک التعرف على أثر هذه العلاقة على التحصيل الدراسى فى مادة الکيمياء. . بحث منشور في المؤتمر الثالث للعلوم التربوية والنفسية والتعليم الأساسي حاضرة ومستقبله ، في الفترة من (24-25) ابريل ، ص ص 1 – 24.
رمضان محمد القذافي (2014). رعاية الموهوبين والمبدعين. الاسکندرية.المکتبة الخاصة.
طارق محمد عبدالنبي عامر (2014). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق،القاهرة: دار حورس للطباعة والنشر.
عادل السيد محمد سرايا (1995). دراسة التفاعل بين المنظمات المتقدمة وسعة الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تعلم المفاهيم العلمية. رسالة ماجستير . طنطا: کلية التربية . جامعة طنطا .
عاطف شواشرة ( 2004 ).العلاقة الارتباطية بين القدرة على حل المشکلات ومتغيرات دافعية الإنجاز وسعة الذاکرة العاملة والتفکير الناقد والسرعة المعرفية، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 10 (11) 12-49.
عبدالعزيز السيد الشخص (2014). مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي،القاهرة: دار قباء.
عبدالوهاب محمد کامل (2002). کراسة تعليمات اختبار المسح النيرولوجي السريع لتشخيص صعوبات التعلم عند الأطفال،القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
فاروقعبدالفتاحموسي (2002). اختبارات القدرات العقلية للأعمار 9–11 ، 12–14 ، 15–17 سنة ، کراسة التعليمات ، ط5 ، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
فتحي مصطفي الزيات (2000 ). الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي. المعرفة والذاکرة والابتکار. القاهرة: دار النشر للجامعات.
مصطفي محمد کامل (2002). مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم . کراسة التعليمات ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
Alloway , T. ; Chiara & Passolunghi , A. (2011). A Structural Analysis Of Working Memory And Related Cognitive Skills In Early Childhood , Journal Of Experimental Child Psychology , 87 , 85-106.
Anderson , J. (2014). Brave New Brain , United States of America.Oxford University Press.     
Bernstein D. K. & Tiegerman e. (2017). Language And Communication Disorders In Children 3rd ed., An Imprint Of MaCmllan Publishing Company.New York.
Bordin , E. (2012). Working Memory , In Corsinni , R. (Eds.) Encyclopedia of Psychology , 2nd ed. , (586-587). United States of America.John Wiley & Sons , Inc.                                                  
Braverman , E. (2014). The Edge Effect , United States of America.Sterling Publishing Company , Inc.
Chapman, J. & Tunmer, W(2019) Student with Learning and Reading Disabilities, 2nd ed., A Book Chapter Prepared for Learners with Special Needs in Newzeland.
Engle , R. (1990). Working Memory Capacity Just Another Name for Word Knowledge , Journal of Educational Psychology , 82 (4) 799-804.
Engle , R. ; Tuholski , S. ; Laughlin , J. & Conway , A. (2018). Working memory , short term memory and general fluid intelligence.a latent variable approach , Journal of Experimental Psychology , 128 , 309-331.     .
Johnstone , J. (2013). The Complete Idiots Guide to Psychology , United States of America , Alpha Books.
Kall , R. & Hall , L. (2001). Distinguishing Short Term Memory From Working Memory , Memory & Cognition , 29 (1) 1-9.
Lerner J.W. (2012). Learning Disabilities.Theories , Diagnosis , And Teaching Strategies 8th ed., Houghton Mifflin Company.New York.
Maker, C. J. & Jo-Udall, A. (2005). Giftedness and Learning Disabilities (ERIC Diges. 427), National Institute of Education, document no. NIE 400840010.
Passolunghi , M & Siegel, F. (2010). A Comparison of Updating Processes in Children Good or Poor in Arithmetic Word Problem-Solving , Learning & Individual Differences , 15 (4) 257-269.
Terre , W. & Pena , G. (2015). Investigation of Functional Working Memory in the Reading Span Test , Journal of Educational Psychology , 84 (4) 462-472.
Tileston , D. (2014). Ten best Teaching Practice , 2nd ed. , United States of America.Corwin Press.