العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير علوم القيادة التربوية - جامعة Francis ST.،الولايات المتحدة الامريکية مشرفة موهبة -مدارس الحصان النموذجية(الدمام)،المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعر ف على درجة الحساسية المفرطة لدى الموهوبين والموهوبات في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودي ة، والتعرف على درجة الکمالي ة لدى الموهوبين والموهوبات، إضافة إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الموهوبين والموهوبات في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. وتکون مجتمع الدراسة من مجموعة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام وتحديداً من إدارتيْ الموهوبين والموهوبات بالمنطقة الشرقية. حيث اعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العشوائية، وتم أخذ بحجم ( 140 ) من الموهوبين والموهوبات في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية، وهي عينة کافية إحصائياً للحصول على نتائج تمثل مجتمع الدراسة . واستخدمت الدراسة مقياس الحساسية المفرطة والکمالية لدى الموهوبين والموهوبات کأدوات رئيسية للدراسة. وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية: جاء المتوسط الحسابي العام الخاص بمقياس الحساسية المفرطة لدى الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بواقع 2.89 ، وبنسبة بلغت 57.67 %، جاء المتوسط الحسابي العام الخاص بمقياس الحساسية المفرطة لدى الموهوبات في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بواقع 2.90، وبنسبة بلغت 58.08   % جاء المتوسط الحسابي العام الخاص بمقياس الکمالية لدى الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بواقع 3.44 ، وبنسبة بلغت 68.71 %، جاء المتوسط الحسابي العام الخاص بمقياس الکمالية لدى الموهوبات في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بواقع 2.93 ، وبنسبة بلغت 58.06 %. کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الموهوبين والموهوبات في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية.

أولاً: المراجع العربية

أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
أبو هواش، راضي. (2012). مشکلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدينة الباحة من وجهة نظرهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة-دار سمات للدراسات والأبحاث، 1(29)، 1-44.
الإقبالي، لافي أحمد. (2018). الحساسية الزائدة لدى الطلبة المتفوقين بمحافظة الليث. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج7, ع3، 162 - 171.
الإمام، سيف النصر. (2013). فعالية برنامج إرشادي لخفض حدة الکمالية العصابية لدى طلاب الجامعة الفائقين أکاديمياً. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
انديجاني، عبد الوهاب مشرب. (2017). الکمالية العصابية وعلاقتها بالنرجسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، ع47، 13 - 92.
البلاح، خالد عوض. (2015). أثر تحسين استراتيجيات المواجهة الاجتماعية في خفض حدة الکمالية العصابية وتحقيق الرضا عن الحياة لدى الطلاب الموهوبين. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج26, ع102، 25 - 72.
البهدل، دخيل بن محمد. (2013). الکمالية وعلاقتها بطلب العون الإرشادي لدى عينة من المرشدين والمرشدات: دراسة ميدانية في عدد من مناطق المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية، 106(1)، 139-175.
جرادات، عبد الکريم. (2017). الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في مدينة جدة وعلاقتها ببعض متغيرات الصحة النفسية. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
جروان، فتحي عبد الکريم (2013). الموهبة والتفوق. ط5. عمان الأردن. دار الفکر.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2011). أهمية التسريع الأکاديمي للطلبة المتفوقين عقليا: دعوة لمراجعة قوانين وسياسات التعليم العربية. عالم التربية-المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س12, ع33، 15 - 57.
الحارثي، هنوف. (2018). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة في المدارس المتوسطة والثانوية للموهوبين والموهوبات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج2، ع21، 44 - 66.
الحميضي، منى. (2019). برنامج إثرائي مقترح لتنمية مهارات التعبير الفني للتلميذات الموهوبات في المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج62، 481-532.
حورية، علي، والأحمدي، سلطان. (2015). قراءة في واقع رعاية الموهوبين في التعليم العام بالمدينة المنورة. جرش للبحوث والدراسات: جامعة جرش، مج16, ع2 ، 203-249.
داخل، مهدي، وعلي، صفاء. (2015). الأفکار الوسواسية وعلاقتها بالحساسية المفرطة لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، 1(68)، 471-493.
رياض، سارة عاصم، عبد الباقي، سلوى محمد، وأمين، سهير محمود. (2015). فاعلية برنامج إرشادي قائم على إستراتيجية الايحاء الذاتي لخفض الکمالية العصابية وتنمية الکمالية السوية لدى عينة من طلاب الجامعة الموهوبين أکاديمياً. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، مج21, ع1، 219 – 268.
الزهراني، طراد عوض حسن. (2017). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالنزعة الکمالية لدى الطلاب الموهوبين. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية-مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، ع11 ، 8 - 45.
سليم، هند. (2015). فعالية برنامج تدريبي لبعض مهارات التفکير البنائي في تعزيز الکمالية والکفاءة الذاتية المدرکة لدى المتفوقات والعاديات من طالبات المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، جامعة القاهرة، مصر.
سليمان، سناء. (2015). أبناؤنا الموهوبون بين الرعاية والحماية. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
الشاذلي، وائل أحمد. (2019). الوالدية اليقظة عقلياً وعلاقتها بالحساسية الزائدة لدي عينة من الوالدين وأبنائهم الموهوبين بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج67، 387 - 458.
شعيب، خولة، ومحمود، أحمد. (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين والمتفوقين. ط2. عمان: مرکز ديبونو للطباعة والنشر.
الشياب، الاء يوسف محمود، والخطيب، بلال عادل. (2015). العلاقة بين أنماط الاستثارة الفائقة (وفق نظرية دابروسکي) وبين التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين في مدارس السلط‪‪. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج4, ع12‪‪ ، 46-63.
الطائي، مريم مهذول. (2011). الحساسية المفرطة لدى طلبة الجامعة. المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين - الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، ج 2، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، 201 - 221.
العازمي، هيفاء هابس. (2016). التطلع للکمالية وعلاقته بالاکتئاب واليأس لدى الموهوبين وغير الموهوبين في دولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس، جامعة الکويت، الکويت.
عبد العزيز، أسماء فتحي. (2015). العمليات الأسرية وعلاقتها بالکمالية التکيفية واللاتکيفية لدى الطلاب الجامعيين الموهوبين. مجلة کلية التربية: جامعة الإسکندرية - کلية التربية، مج25, ع3، 57 - 99.
عبيدات، محمد، وأبو نصار، محمد، المبيضين، عقلة. (1999). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
العربي، حميدة. (2015). الأطفال الموهوبون: سيکولوجيتهم-اکتشافهم-طرق رعايتهم. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. ط2. الرياض: دار الزهراء.
عطية، أشرف محمد. (2009). دراسة العلاقة بين الکمالية والتأجيل لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفسي-مرکز الإرشاد النفسي، 1(23)، 281-325.
عکاشة، محمود، وعبد المجيد، أماني. (2012). تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الموهوبين ذوي المشکلات السلوکية. المجلة العربية لتطوير الموهبة، العدد الرابع، المجلد الثالث، ص116 – 147.
علوي، سلمان. (2017). الموهوبون ذوو التحصيل العلمي المتدني. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
عليوة، سهام علي عبد الغفار. (2018). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى المراهقين الموهوبين: دراسة سيکومترية إکلينيکية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج29, ع116، 1 - 66.
عميرة، إبراهيم (1981). حتى نفهم البحث التربوي. القاهرة: دار المعارف.
العوجان، ناصر. (2013). واقع دور مراکز رعاية الموهوبين في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر القائمين عليها في المملکة العربية السعودية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القصيم، السعودية.
العيسى، علي بن مسعود. (2010). تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
غانم، محمد. (2015). المتفوقون عقلياً: طرق الاکتشاف-الخصائص-استراتيجيات تنمية الموهبة-الإرشاد والاحتياجات. القاهرة: مکتبة الأنجلو مصرية.
القاضي،عدنان محمد.(2016).قراءة تحليلية في تربية الموهوبين.البحرين:دار الحکمة للنشر والتوزيع.
القريطي، عبد المطلب. (2014). ‎الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم‎. مصر: عالم الکتب.
القريوتي، يوسف، والسرطاوي، عبد العزيز، والصمادي، جميل. (2013). المدخل إلى التربية الخاصة. دبي: دار القلم.
قطناني، محمد حسين، وعثمان، ميسون محمد، والبنا، آلاء سليم. (2012). التربية الخاصة: رؤية حديثة في الإعاقات وتعديل السلوک. عمان: دار أمواج للنشر والتوزيع.
القطيش، يحيى، والسعود، أمين. (2015). الموهبة والإبداع والتفوق. عمان: عماد الدين للنشر والتوزيع.
الکناني، أحمد بن ضيف الله، و دخيخ، صالح بن أحمد. (2019). درجة الاکتئاب وعلاقتها بالنزعة الکمالية لدى الطلاب الموهوبين بمدينة جدة. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع5 ، 1 - 53.
متولي، فکري لطيف، والقحطاني، شتوي مبارک. (2016). صعوبات التعلم للمبتکرين والموهوبين. القاهرة: مکتبة الأنجلو مصرية.
محمود، عبد الله جاد. (2010). الکمالية لدى عينة من معلمي التعليم العام في علاقتها ببعض اضطرابات القلق والبارانويا لديهم. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 2(72)، 4-50.
مخيمر، سمير. (2013م). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزة. مجلة جامعة الأقصى، العدد الأول، ص107-153.
مصطفى، محمد مصطفى، وحسنين، هالة احمد. (2018). النموذج البنائي لعلاقة حالة قلق المنافسة بکل من اضطراب الأرق وأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب الجامعة الموهوبين " رياضيا / أکاديميا ". مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - کلية علوم الإعاقة والتأهيل - مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، ع23، 203 - 278.
المطيري، ثامر فهد. (2016). إطار إرشادى مقترح فى برامج الموهوبين وفق منظور دابراوسکى. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج24, ع3 ، 345 - 376.
مظلوم، مصطفى علي. (2013). الکماليات وعلاقتها بالعدوانية لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 39(1)، 11-45.
الهنيهده، جابر مبارک، والطشة، فهد مبارک. (2013). بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالکمالية العصابية لدى مجموعة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة دراسات الطفولة، 16(58)، 55-66.

ثانياً: المراجع الأجنبية

Barke, A., Bode, S., Dechent, P., Schmidt-Samoa, C., Van Heer, C., & Stahl, J. (2017). To err is (perfectly) human: behavioral and neural correlates of error processing and perfectionism. Social cognitive and affective neuroscience, 12(10), 1647-1657.‏
Basak, R. (2012). Perfectionist attitudes of artistically talented students in the art classroom. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 46, 5010-5014
Basirion, Z., Majid, R. A., & Jelas, Z. M. (2014). Big Five personality factors, perceived parenting styles, and perfectionism among academically gifted students. Asian Social Science, 10(4), 8.-15.
Clark, B. (2012). Growing up gifted: Developing the potential of children at home and at school. 8ed. Upper saddle River: NJ: Pearson.‏
Cooper, T. (2015). Thrive: The highly sensitive person and career. Ozark, MO: Invictus Publishing, LLC.
Gasco, Z., Umali, L., Lanichol. (2014). Perfectionism and well-being among academic achieversasia. Pacific Journal Of Education Arts and Sciences,1(3),71-77.
Guignard, J. H., Jacquet, A. Y., & Lubart, T. I. (2012). Perfectionism and anxiety: a paradox in intellectual giftedness? PloS one, 7(7), 66-85.
Mendaglio, S. (2012). Overexcitabilities and giftedness research: A call for a paradigm shift. The Journal for the Gifted, 35(3), 207-219.
Mofield, E. L., & Chakraborti-Ghosh, S. (2010). Addressing multidimensional perfectionism in gifted adolescents with affective curriculum. Journal for the Education of the Gifted, 33(4), 479-513.‏
Mofield, E. L., & Parker Peters, M. (2015). The relationship between perfectionism and overexcitabilities in gifted adolescents. Journal for the Education of the Gifted, 38(4), 405-427.
Nekoie-Moghadam, M., Beheshtifar, M., & Mazrae-Sefidi, F. (2012). Relationship between employee's perfectionism and their creativity. African Journal of Business Management, 6(12), 4659-4665.‏
Owens, K. (2015). How Does Perfectionism Influence Anxiety in Gifted Middle School Students?. A thesis submitted to the Graduate Faculty of JAMES MADISON UNIVERSITY, JMU University.
Pfeiffer, S., & Blei, S. (2008). Serving gifted students. (in) Morris, Richard & Mather, Nancy (Eds.), Evidence-Based interventions for Students with learning and behavioral challenges. New York: Routledge.
Rosner, W. (2011). FAQs about Perfectionism. Salzburg: ÖZBF.‏
Sand, I. (2016). Highly sensitive people in an insensitive world: How to create a happy life (E. Svanholmer, Trans.). Philadelphia, PA: Jessica Kingsley Publishers.
Soliemanifar, O., Rezaei, Z., Rasuli, A. A., & Rasuli, M. (2015). The Relationship between Positive and Negative Perfectionism and Depressive Symptoms: The Role of Academic Rumination. Jentashapir. Journal of Health Research, 6(6), 21-26.
Tadic, H., AKCA, e., AZBOY, U, (2017). Perfectionism and Self-Handicapping Behaviors of Gifted Students: A Review of the Literature. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 5(2), 83-91
Webb, J. T. (2014). Searching for meaning: Idealism, bright minds, disillusionment, and hope. International Journal for Talent Development and Creativity, 2(1), 1-160.‏