مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، بالإضافة إلى التعرف على تصوراتهم حول المعتقدات والخرافات المرتبطة بالموهبة، في سلطنة عمان. وللحصول على بيانات دقيقة حول درجة وعي المعلمين بالموهبة ومؤشراتها والخرافات المرتبطة بها، قام الباحثان بتصميم استبانة تکونت من 30 عبارة مقسمة على محورين: المحور الأول: وعي المعلم العماني بمفهوم الموهبة وسماتها، والمحور الثاني: وعي المعلم العماني بالمعتقدات المرتبطة بالموهبة، کما تم تطبيق المقياس على عينة من المعلمين العمانيين حيث تکونت عينة الدراسة من (162) معلماً ومعلمة، منهم (27) معلم، و (135) معلمة من جميع التخصصات.  واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أن مستوى وعي المعلم العماني مرتفع بمفهوم الموهبة وسماتها لدى المعلمين بشکل عام. کما أشارت إلى أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية في وعي المعلمين بسمات الموهبة بين المعلمين الذين تخصصهم علوم تطبيقية والمعلمين الذين تخصصهم علوم بحتة، لصالح معلمي المواد التطبيقية في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وعي المعلمين بسمات الموهبة بين التخصصات الأخرى. کما توصلت الدراسة إلى أن مستوى تصورات المعلم العماني حول الخرافات المرتبطة بالموهبة متوسط. وأشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص فيما يتعلق بتصورات المعلم حول الخرافات والمعتقدات المرتبطة بالموهبة، بين معلمي العلوم التطبيقية ومعلمي المهارات الفردية لصالح معلمي العلوم التطبيقية، وأوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي بمفهوم الموهبة وسماتها لدى الطلبة، وتنوير المعلمين حول الخرافات المرتبطة بالموهبة، تصحيح الأفکار الخاطئة عنها.

 إبراهيم، سليمان عبد الواحد (2014). الموهوبون ذوو الإعاقة: اطلالة على ثنائيي غير العادية في المجتمعاتالعربية. دار الکتاب للنشر.
 أبو زيد، خضر مخيمر؛ ومصطفى، علي أحمد (2015). الموهبة والابداع، ط2. دار الزهراء.
 أبو فراش، حسين محمد (2015). دليل الأسرة والمعلم لتربية الموهوبين والمبدعين، ط3. دار جهينة.
الأسود، الزهرة، ولزعر، خيرة (2019). اقتراح بطاقة مدرسية للکشف عن الموهوبين.  مجلة العلوم النفسية والتربوية. 2. 101-115.
جروان، فتحي عبد الرحمن (1998). الموهبة والتفوق والابداع. دار الکتاب الجامعي.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2013). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. دار الفکر.
 جروان، فتحي عبد الرحمن (2015). الموهبة والتفوق. دار الفکر.
الجهني، فايز بن سويلم(2008). ﺃﺩﻭﺍﺭ ﻭﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻭﻫﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺭﺘﺒﻁﺔ ﺒﺘﺨﻁﻴﻁ ﻭﺘﻨﻔﻴﺫ ﻭﺘﻘﻭﻴﻡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻹﺜﺭﺍﺌﻲ ﻓﻲ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﻟﻤﻭﻫﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ العام (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الجوالدة، فؤاد عيد؛ والقمش، مصطفى نوري (2015). التربية الخاصة للموهوبين. دار الاعصار العلمي.
الخروصي، طارق بن حمود(2020). الوثيقة الإجرائية للموهوبين: الکشف والرعاية (2016-2020). وزارة التربية والتعليم العمانية.
رهبيني، روان زياد (2019). درجة وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 8. 22-56.
سليمان، سناء محمد (2013). أطفالنا الموهوبون بين الرعاية والحماية. عالم الکتب.
سليمان، محمد سيد سعيد (2016). التصورات الخاطئة عن الموهوبين لدى معلمي التعليم العام في کل من جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 7, 3-29
السليمان، نورة (2006). التفوق العقلي والموهبة والإبداع، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الشخص، عبد العزيز السيد. أساليب التعرف على المتفوقين عقليا: نموذج مقترح. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2، 1-39.
السهو، حامد جاسم؛ وعباس، زينب عبد الرضا(2019). اتجاهات وتفضيل معلمي المرحلة المتوسطة نحو رعاية الطلبة الموهوبين في مدارس الموهبة في دولة الکويت. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسة، 6294-312.
عثمان، تهاني (2011). المتفوقون والموهوبون والمبتکرون. مکتبة الانجلو المصرية.
عشرية، إخلاص حسن(2017). معايير جودة کفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة کاستراتيجية لإکساب ورعاية الموهوبين. مجلة دراسات في علم النفس، 50، 60-94.
العکاري، عثمان عادل (2018). أثر استخدام الأفلام التوعوية على اتجاهات المعلمين والإداريين التربويين نحو الموهبة (دراسة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، البحرين.
فخرو، أنيسة (19-21 مايو 2015). متطلبات وأساليب الکشف عن الموهوبين والمبدعين.  المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين: نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين.  جامعة الامارات العربية المتحدة.
القاضي، عدنان محمد (2016). الموهوبون في مرحلة رياض الأطفال: قراءة تربوية معاصرة. دار الحکمة.
القريطي، عبد المطلب أمين (2013). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم. عالم الکتب.
کساب، زينب محمد إبراهيم (2020). درجة تطبيق استراتيجيات إدارة الموهبة وأثرها في تنمية رأس المال البشري: دراسة ميدانية على مؤسسة القبس للتعليم الأساس ولاية الخرطوم – السودان. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4.225-244.
الکندري، أحمد. (2012). الذکاء المکاني وسمات الشخصية الفنية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة التصميم الداخلي في دولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، البحرين.
محمدي، فوزية(2019). أساليب تنمية الطفل الموهوب داخل الأسرة. دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية،2، 42-53.
المعاجيني، أسامة حسن (ب.ت).التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم.http://www.orientation94.org/uploaded/MakalatPdf/machari3/TAJARIBRAIDA.pdf
الموسى، ناصر. (1999). نشرة مواهب. الرياض: وزارة التربية والتعليم.
النبهان، موسى(2015). دليل مرجعي للکشف عن الموهوبين، ط2. الامارات العربية المتحدة: جائزة حمدان بن راشد.
المراجع الأجنبية:
Abu. N., Akkanat. C. & Gökdere. M. (2017). Teachers’ Views about the Education of Gifted Students in Regular Classrooms. Turkish Journal of Giftedness and Education, 7, 87-109.
Clark, B (2012).Growing up gifted:  Developing the potential of children at school and at home. Upper Saddle River.
Fieldhouse, J. F. (1992). Talent Identification and Development in Education. Sarasota: Center for Creative Learning.
Gagne, F. (2005). From gifts to talents: The DMGT as a developmental model. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.). Conceptions of Giftedness, 2, 98-120. Cambridge University Press.
Johnson, S.(2012). Identifying gifted students (2nd ed). Prufrock Press Inc.
Karp, A. (2017). Some thoughts on gifted education and creativity. ZDM Mathematics Education, 49, 159-168.
Kaufman, J.C. Plucker, J. A., & Baer, J. (2008). Essentials of creativity. John Wiley & Sons.
Manso, R. S. (2012). Consepts and mythes about giftedness: What do  teachers of young children think about this (Master Dissertation). Ctholic  University of Brasilia, Brazil.
Renzulli, J. S. (2005). The Three-ring conception of giftedness: a developmental model for creative productivity. In R. J. Sternberg & J. E. Davidsons of giftedness (pp. 332-357). Cambridge University press.
Russell, J. (2018). High school teachers’ perceptions of giftedness: gifted education, and talent development. Journal of Advanced Academics, 29, 275–303.
Sheffield, L. J. (2017). Dangerous myths about “gifted” mathematics students. ZDM Mathematics Education, 49, 13-23.