تحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أُسَر ذوي اضطراب طَيْف التوحُّد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير اضطراب طيف التوحد - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة بجامعة جدة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تحديات المشارکة التعاونية لدى عينة من أُسر ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات، حيث قامت الباحثة بتطبيق استيانة عن تحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أسر ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة)، على عينة مکونة من (148) أسرة، بمدينة جدة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت النتائج مستوى مرتفعًا لتحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أسر ذوي اضطراب طيف التوحد، واتفقت الأسر على وجود معوقات تحدُّ من المشارکة التعاونية، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في التحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أسر ذوي اضطراب طيف التوحد تُعزَى لمتغير نوع المدرسة لصالح الحکومية،. وفي ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لتدعيم  إشراک الأسر من خلال تحسين ممارساتها، والعمل على تحسين اتجاه الاسر نحو المشارکة التعاونية، ونحو الأدوار المهمة التي تتخذها الأسر في تعليم أبنائها.

المراجع العربية:
إبراهيم، بتول محمد. (2018). بعض الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلاب الموهوبين. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة النيلين.
أبو قويدر، وجيه محمد حسين. (2018). دور مديري المراکز المجتمعية العربية داخل الخط الأخضر في تعزيز الثقافة العربية بين رواد المراکز من المجتمع المحلي: واقع تحديات وحلول. [رسالة دکتوراه منشورة]. جامعة اليرموک.
أنيس، فتحي. (2005). الإمارات إلى أين.. استشراف التحديات والمخاطر [بحث مقدم]. مرکز الإمارات للدارسات، أبو ظبي.
الحبش، فوزي محمد فوزي. (2011). مستوى مشارکة والدي الأطفال المعاقين عقليًّا في الخدمات التربوية المقدمة لأبنائهم وعلاقته بمستوى تکيفهم مع الإعاقة. [رسالة ماجستير منشورة]. الجامعة الأردنية.
الحجرية، عفراء بنت الماس بن سالم. (2010). الشراکة الوالدية في التعليم والتعلم بين البيت والمدرسة. مجلة التطوير التربوي، 9(59)، 6-7.
الحديدي، منى محمد. (2009). التوجهات المعاصرة في التربية الخاصة المدرسية. مکتبة الأنجلو المصرية.
الحسن، أريج. (2017). رؤية مقترحة لبناء المشارکة التعاونية الفعالة بين المدرسة وأسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، (18).
حسن، نبيل؛ والعريشي، جبريل؛ وعلي، عيد؛ ورشاد، وفاء. (2013). علم نفس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الصفاء للنشر والتوزيع.
حنفي، علي عبد النبي. (2011). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: دليل المعلمين والوالدين. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
حنفي، علي عبد النبي؛ وقراقيش، صفاء. (2010). المشارکة التعاونية بين الاختصاصيين وأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات: دراسة ميدانية. [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة عين شمس.
الرشيدي، سلمى؛ والترکستاني، مريم. (2018). المشارکة الوالدية ومعوقاتها في خدمات التدخل المبکر للأطفال الصم وضعاف السمع في الکويت. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 7(27).
رضوان، هايدي جمال محمد. (2019). برنامج مقترح لدعم أدوار المشارکة الوالدية وأثره على صحة طفل ما قبل المدرسة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طنطا.
الرماضين، سوسن جميل. (2015). فاعلية برنامج يعزز مشارکة الوالدين في الخطة التربوية الفردية في خفض السلوکات النمطية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في محافظة الکرک. [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة عمان العربية.
الريامية، عفراء يوسف. (2018). بعدا المشارکة الوالدية الأکاديمية کما يدرکها الأبناء المنبئة بالتحصيل الأکاديمي والاتجاه نحو التعلم لطلبة الصف العاشر بسلطنة عمان. [رسالة ماجستير منشورة]. قاعدة بيانات دار المنظومة. (963431).
شحادة، شروق. (2012). اتجاهات المعلمين نحو المشارکة الوالدية في المرحلة الأساسية في المدارس الحکومية في الزرقاء. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الهاشمية.
الشريف، عبد الفتاح. (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. مکتبة الأنجلو المصرية.
الشوربجي، سحر عبده؛ والمشايخة، غالية بنت عبدالله بن حمد. (2016). بعض خصائص الأسرة ومعلمات صعوبات التعلم وعلاقتها بالمشارکة الوالدية المدرسية في مدارس التعليم الأساسي (1- 4) بسلطنة عمان. [رسالة ماجستير]. جامعة السلطان قابوس.
صبحي، عرفة سليمان. (2010). التربية في العالم العربي: رؤية نقدية. دار الکتاب الجامعي.
عاصي، ليال مصطفى. (2011). فاعلية المشارکة الوالدية في نجاح البرامج التربوية المقدمة للأطفال التوحديين من وجهة نظر المعلمين والوالدين: دراسة ميدانية في مدينة (دمشق، ريف دمشق، اللاذقية). [رسالة ماجستير]. قاعدة بيانات شمعة. (18308).
عبد البصير، أحمد عبد التوّاب. (2019). الدول العربية والتحديات. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة.
عبد العزيز، الشخص؛ وزيدان، السرطاوي. (1998). الضغوط النفسية لدى أولياء الأطفال المعوقين وأساليب مواجهتها: دراسة ميدانية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک سعود.
عبدات، روحي مروح أحمد. (2009). دور الأسر في المشارکة في البرامج التأهيلية المقدمة للمعاقين في الإمارات العربية المتحدة [بحث مقدم]. مؤتمر جمعيات أولياء أمور المعاقين، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
عبيدات، ذوقان؛ وعبد الحق، کايد؛ وعدس، عبد الرحمن. (2013). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفکر.
العتيبي، فهد عبد الله. (2019). مستوى المشارکة الوالدية في برامج صعوبات التعلم ومعوقاتها. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية. 2(10).
العثمان، إبراهيم. (2015). اتجاهات معلمي ما قبل الخدمة في ميدان التربية الخاصة نحو المشارکة الوالدية في ضوء بعض المتغيرات. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک سعود.
العراقي، کاشف زايد. (2012). الأسرة والمدرسة من منظور نفسي تربوي. دار العبور للنشر الجامع.
فرج، عبد اللطيف حسين. (2009). الاضطرابات النفسية: الخوف، القلق، التوتر، الانفصام، الأمراض النفسية للأطفال. دار الحامد.
الفوزان، إبراهيم. (1999). دور الأسرة في البرنامج الدراسي للطفل المتخلف عقليًّا [بحث مقدم]. ندوة بعنوان (ندوة المعوقين بين الواقع وتطلعات المستقبل). جامعة الملک سعود، الرياض.
الملکاوي، سعاد فايز أحمد. (2018). واقع الشراکة بين الأسرة والمدرسة من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدراس العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى. ]بحث مقدم[. الجامعة الأردنية.عمان.
محمد، أنوار مختار أحمد. (2018). فعالية برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة الوالدية لتنمية بعض مهارات الأمان لدى الطفل التوحدي. [رسالة ماجستير]. جامعة المنيا.
محمس، عبد اللطيف حسن عبد الله. (2011). فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى مشارکة الوالدين والمعملين في تنمية مهارات القراءة والکتابة بطريقة برايل لدى الطلبة المکفوفين. [رسالة دکتوراه منشورة]. جامعة عمان العربية.
هالاهان، دانيال؛ وکوفمان، جيمس. (2013). سيکولوجية الأطفال غير العاديين وتعليمهم: مقدمة في التربية الخاصة. (عادل عبد الله محمد، ترجمة). دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2020). برنامج ارتقاء. تاريخ الدخول 12/6/2020 على الرابط: https://vision2030.gov.sa/ar/node/69
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. (2017). اشتراطات منح تصاريح مراکز الرعاية النهارية لذوي الاحتياجات، تاريخ الدخول 12/6/2020 على الرابط: https://hrsd.gov.sa/ar/news/29-مرکزا-للرعاية-النهارية-تستقبل-ذوي-الاحتياجات-السعوديين-مجانا
اليونسکو. (1989). العمل معًا: خطوط توجيهية للمشارکة بين المهنيين ووالدي الأطفال والشباب المعوقين، إرشادات في التربية الخاصة. (2).
المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association. (2000). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (4th ed. Rev). American Psychiatric Pup.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5). American Psychiatric Pup.
An,Jihoun. (2011). Exploring the Meaning of Parental Involvement in Physical Education for Students with Developmental Disabilities. ]Master’s thesis[. Available from NIH Dissertations and theses database. (23520244)
Autism Society of America. (ASA). (2017). What is Autism Autism Society of America (ASA).
Autism Society of America. (ASA). (2019). What is Autism Autism. https:// www. autism-society. org/ what-is/
Bennett, Alexis. (2012). Parental Involvement in Early Intervention Programs for Children with Autism. ]Unpublished master’s thsis[. Catherine University. St Paul.
Blair, K., Lee, I., Cho, S & Dunlap, G. (2011). Positive behavior support through family-school collaboration for young children with autism. Topics in Early Children Special Education, 31(1), 21-36.
Blue-Banning, M., Summers, J. A.,Frankland, H. C.,Nelson, L. L., Beelge, G. (2004). Dimensions of family and professional partnerships: Constructive guidelines for collaboration. Exceptional Children, 70(2), 167-184.
Brookman-Frazee, L. (2004). Using parent/ clinician partnership in parent education programs for children with autism. Journal of Positive Behavior Intervention, 6(4), 195-213.
 Brotherson, M. J., Summers, J. A., Naig, L., Kyzar, K., Friend, A., Epley, P., & Gotto, G. S. (2010). Partnership patterns: Addressing emotional needs in early intervention. Topics in Early Childhood Special Education, 30(1), 32-45.
Callisterm J. P., Mitchellm l., & Tally G. (1986). Profiling Family preservation efforts in Utah. Children Today, )15(, 23-37
Cantor, L. (2010). Cultural interpretation of disability Perspectives on home-school partnerships. PHD, University of Manitoba.
Crocker, L., & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. Holt, Rinehart and Winston, 6277 Sea Harbor Drive, Orlando, FL 32887.‏
Deslands,R. (2008). A Bridge to the Future-Collabration between Parents, Schools and Communities. Stichting Katholieke Universiteit,
Disord,Dev. (2014). The impact of parent-delivered intervention on parents of very young children with autism ]Master’s thesis[. Available from PMC Dissertations and theses database. (23838727)
Farrell, A. F., & Collier, M. A. (2010). School personnel’s perception of family-school communication: A qualitative study. Improving schools, 13(1), 4-20.
Garbacz,Andrew S. (2017). Family Involvement and Parent-Teacher Relationships for Students with Autism Spectrum Disorders. ]Master’s thesis[. Available from PMC Dissertations and theses database. (5152684)
Green, C. L., Hoover-Dempsey, K. V., & Sandler, H. M. (2007). Why do parents home-school? A systematic examination of parental involvement. Education and Urban Society, (39), 264-285.
Goldman, Samantha E. Burke, Meghan M. (2017). The Effectiveness of Interventions to Increase Parent Involvement in Special Education: A Systematic Literature Review and Meta-Analysis. ]Master’s thesis[. https:// digitalcommons. assumption. edu/ cgi/ viewcontent. cgi?article=1008&context= education-faculty
Harry, B., &Kalyanpur, M. (1994). Cultural underpinning of special education: Implications for professional interactions with culturally diverse families. Disability & Society, )9(, 145-165.
Hattie, J. (1985). Methodology review: assessing unidimensionality of tests and ltenls. Applied psychological measurement, 9(2), 139-164.‏
Heward, W. (2006). Exceptional Children an introduction to special education, Eighth Edition, upper saddle river, Columbus.
Heward, W. (2012). Exceptional children: An introduction to special education (10th ed.). Pearson Publications.
Hoover-Dempsey, K.V., Walker, J. M. T., & Sandler, H. M., (2005). Parent’s motlvations for Involvement in their children’s education. In E. N. Patrikakou, R. P. Weisberg, S. Redding, and H. J. Walbreg, (Eds.), School-Family partnerships for children’s Success, (40-56). Teachers college Press.
Individuals with disabilities education act. (2011). 11-11-2019 from https:// www2. ed. gov/ policy/ speced/ leg/ idea/ idea. pdf
Kabir, A. & Akter, F.(2014). Parental involvement in the secondary school in Bangladesh: challenge and way forward. International Journal of whole Schooling, 10(2), 21-38
Kamenopoulou, L. (2016). Ecological systems theory: A valuable farmework for research on inclusion and special educational needs/ disabilities. Global Observatory For Inclusion, 88(4), 515-527
Kim, E. & Vail, c. (2011). Improving pre-service teachers’ perspectives on family involvement in teaching children with special needs: guest speaker versus video. Teacher Education and Special Eduction, 34(4), 320-338.
Lapsley, S. T. (2008). Teacher effectiveness and family – school communication. Journal of Human Learning, (2), 125-135.
Machado, J., Caye, A., Frick, P., & Rohde, L. (2013). DSM-5: Major changes for child and adolescent disorders. In J. M. Ray (ed), LACAPAP e-Textbook of Child and Adolescent Mental Health. International Association for Child and Adolescent Psychiatry and Allied Professions.
Moroz,Anna. (2015). EXPLORING THE FACTORS RELATED TO PARENT INVOLVEMENT IN THE INTERVENTIONS OF THEIR CHILDREN WITH AUTISM. ]Master’s thesis[. https:// core. ac. uk/ download/ pdf/ 48498789. pdf.
Mossman, A. (2008). A Strength-Based approach to parent education for children with autism. ]PHD[, University of California Santa Barbra.
NICHCY. (2010). National Dissemination Center for Children with Disabilities.
Okeke-Banks, I. (2007). The influence of parental support and parental empowerment on resource utilization by foster parents of children with special needs. MD, Roosevelt University.
Parental Rights under IDEA. 28-2-2012 from http:// nichcy. org/ schoolage/ parental-rights
Patte, M. (2011). Examining pre-service teacher knowledge and competencies in establishing family-school partnerships. The School community Journal, 21(2), 143-159.
Piantoni, S. (2010). Professional’s perceived qualities for collaborative parent and professional partnerships. ]PHD[, University of Northern Colorado.
Sapungan, R. & Sapungan, G. (2015). Parental involvement in child’s education: Importance, barriers, and benefits. Asian Journal of Management Sciences & Education, 3(20), 42-45.
Simson, L. & Karling, P. (2005). The handbook of family – school partnership. Luod Publications
Smith,D. D. (2007). Introduction to special education, 6th Edition.
Volkmar, F., &Klim, A. (2005). Issues in the classification of autism And Related Conditions In F. R. Paul, A. kiln, & D. J., Cohen (Eds.), Handbook of Autism and Pervasive Developmental Disorders (3rd edn, 5-42). John Wiley & Sons, Inc.
Walker, J. M. T., & Hoover-Dempsey, K. V. (2006). Why research on parental involvement is important to classroom management, In C. M. Evertson & C. S. Weinstein (Eds.), Handbook of Classroom management: Research, Practice and Contemporary Issues, (665- 684), Lawrence Erlbaum.
Washington State Legislature. (WACs). (2019). Education Practitioner-Definition. apps.leg.wa.gov
Weeks, S. (2009). Home-school collaboration in learning disability in Singapore: What do teachers do? Asian Journal of Advances in Education, (3), 112-127.
World Health Organization (WHO). (2017). Autism spectrum disorders. Autism spectrum disorders (who.int)
Zablotsky, Benjamin. Boswell, Katelyn. Smith, Christopher. (2012). An evaluation of school involvement and satisfaction of parents of children with autism spectrum disorders. ]Master’s thesis[. Available from NIH Dissertations and theses database. (22809077)