واقع ومعوقات استخدام القصة الرقمية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم تقنيات التعليم بجامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ومعوقات استخدام القصة الرقمية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة جدة. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.  وتکونت عينة الدراسة من (50) معلمة من معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بمدينة جدة. وقامت الباحثة ببناء استبانة مکونة من (24) فقرة موزعة على محورين وهما: واقع استخدام القصة الرقمية، ومعوقات استخدام القصة الرقمية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لدرجة استخدام أفراد العينة للقصة الرقمية في العملية التعليمية کان (4.10) مما يشير إلى موافقة المعلمات على استخدام القصة الرقمية مع الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية ، کما أظهرت الدراسة أن المتوسط الحسابي لمحور المعوقات کان (3.58) مما يشير إلى وجود عوائق تحد من استخدام القصة الرقمية مع الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية متمثلة في: قلة الدورات التدريبية للمعلمات لتصميم وانتاج القصة الرقمية و قلة القصص الرقمية المنتجة بمعايير تصميم وانتاج تناسب ذوي الاعاقة الفکرية و قلة المتخصصين في تصميم وإنتاج القصص الرقمية يحد من الاستفادة منها في تعليم الطالبات ذوي الإعاقة الفکرية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:

 
الغامدي، رفيعة محمد أحمد آل هشبل. (2018). أثر إختلاف نمط عرض المثيرات البصرية في القصص الرقمية لتنمية مهارات الفهم القرائي النقدي والإستنتاجي لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية بمنطقة الباحة . المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية.
أمامة محمد الشنقيطي، و سهام سلمان الجريوي. (2020). أثر استخدام القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة. مجلة العلوم التربوية.
أمل أحمد شعبان. (2017). أثر اختلاف نمط عرض القصة الرقمية ( اللوحات القصصية - مقطوعات الفيديو ) على تنمية الإدراک الاجتماعي الإيجابي لدى تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج.
أمل محمد البدو. (2020). فاعلية استخدام تکنولوجيا التعليم المساندة في الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.
آية عامر بدر الدين، و أفراح ياسين محمد. (2020). واقع استخدام استراتيجيات التدريس من قبل المعلمين لتلاميذ ذوي الاعاقة الفکرية في مراکز التربية الخاصة في مرکز محافظة اربيل. مجلية کلية التربية.
إيمان جمعة شکر. (2015). استخدام رواية القصص الرقمية في تنمية الهوية الثقافية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية.
إيمان صلاح الدين صالح، منى حسين الدهان، سامية شحاتة محمود، و آية محمد السيد. (2018). فاعلية القصص الإلکترونية المغناة فى تنمية المهارات اللغوية للمعاقين عقلياً فئة القابلين للتعلم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة.
براعم علي عمر دحلان. (مايو, 2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلامذة الصف الثالث الأساس بغزة.
بسمة عبدالرحمن الجدعاني. (مايو, 2016). استخدام تطبيق محمول للقصة الرقمية لتنمية الوعي الغذائي عند طلاب المرحلة الإبتدائية المشارکين في أنشطة التعلم التعاونية اللارسمية بجدة.
تامر مغاوري الملاح. (2016). تکنولوجيا التعليم وذوي الإحتياجات الخاصة "صيانة الأجهزة التعليمية ، وصيانتها".
حسن الباتع عبدالعاطي. (2014). تکنولوجيا تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و الوسائل المساعدة. دار الجامعة الجديدة.
رجاء على عبدالعليم. (2019). التلميحات البصرية متعددة الکثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذالمعاقين عقلياً القابلين للتعمم.
رزان عدنان مجيد، و سلطان سعيد الزهراني. (2020). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعيةللطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 240.
محمد عطية خميس. (2015). مصادر التعليم الإلکتروني.
وزارة التعليم. (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. ص10.
 
 

المراجع الأجنبية:

AAIDD. (2019). Retrieved from American Association on Intellectual and Developmental Disabilities: https://www.aaidd.org/intellectual-disability/definition
Loniza, A., Saad, A., & Mustafa, M. C. (2018). THE EFFECTIVENESS OF DIGITAL STORYTELLING ON LANGUAGE LISTENING COMPREHENSION OF KINDERGARTEN PUPILS.
robin, B. R. (2016). The power of digital storytelling to support teaching and learning.
Satriani, I. (2019). Storytelling in teaching literacy: Benefits and challenges. Journal of English Education.