دور الأنشطة الترويحية وتأثيرها على التفاعل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة أهمية ممارسة النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون، وتحقيق مبدأ التعاون الاجتماعي والتواصل والمشارکة في الأنشطة وإدماج الطفل في محيطه الاجتماعي من وجهة نظر الأولياء والمربين، وقد افترض الباحثون أن لممارسة الانشطة الرياضية الترويحية لدى أطفال متلازمة داون انعکاسا ايجابيا على التفاعل الاجتماعي من وجهة نظر الاولياء والمربين، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمة لطبيعة البحث وقد اخترنا عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من  اولياء أطفال متلازمة داون قدر عددهم 45 ولـــــــــــــي و30 مربي، ينتمون إلى المرکز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا، وجمعية الوفاء والإدماج المدرسي والمهني للأطفال المصابين بالتريزوميا 21 وأطفال التوحد بمدينة تيارت خلال موسم 2018/2019، وبعد المعالجة الإحصائية توصل الباحثون الى وجود دلالة إحصائية لصالح ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية لدى أطفال متلازمة داون وانعکاسها کان إيجابيا على التفاعل الاجتماعي وهذا ما أکده الأولياء والمربيين وبالتالي نوصي بتسطير برامج تعليمية وترويحية مقننة لفائدة هذه الفئة المهمشة من المجتمع .
 

الكلمات الرئيسية


  1. بن زيدان حسين، مقراني جمال، حرباش براهيم. (2018). أثر برنامج تعليمي باستخدام الاسلوب التدريبي على تعلم بعض مهارات کرة السلة لذي الاعاقة الفکرية البسيطة 12-15 سنة. مجلة المعارف العدد 25، 19-9
  2. أبو جادو العيدلي صالح. (2006). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان: ط5.
  3. أحمد بن يخلف. (2001). ظاهرة التفاعل الاجتماعي الصفي وانعکاساتها على طرق التدريب في التعليم الثانوي. القاهرة: دار النشر.
  4. أحمد حيمود. (1997). التفاعل الاجتماعي للتلاميذ أثناء النشاط البدني وعلاقته بعملية التعلم الحرکي. دالي إبراهيم: رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية.
  5. الحاج صياد. (2018). فاعلية بعض الأنشطة الترويحية الرياضية في تحسين التوافق النفسي والرضا عن الحياة لدى کبار السن. مستغانم: أطروحة دکتوراه.
  6. السيد على شنا. (2004). التفاعل الاجتماعي و المنظور الظاهري. القاهرة: المکتية المصرية للطباعة والنشر .
  7. العريض. (2003). الوراثة ما لها وما عليها: سلسلة الأمراض الوراثية. لبنان: ط 1، دار الحرف العربي للطباعة والنشر،بيروت.
  8. جمال ،والحديدي منى الخطيب. (2007). استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: ط 1، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
  9. حلمي منيرة. (2006). التفاعل الاجتماعي. القاهرة: الانجلو المصرية.

10. حمروش محمد رابح عدام. (2017). دور الألعاب الترويحية في رفع دافعية الانجاز لدى أطفال متلازمات داون. الجلفة: معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

11. طه عبد الرحيم طه. (2006). مدخل إلى الى الترويح. الإسکندرية: دار الوفاء لدينا للنشر والتوزيع ، ط 1.

12. عبد الرحمن السويد. (2009). متلازمة داون "المرجع البسيط الذي لا غنى عنه لکل اسرة. غزة: ط 1، جمعية الحق في الحياة.

13. عبد السلام محمد تهاني. (2001). الترويح والتربية الترويحية. دار الفکر العربي،ط1.

14. محمود محمد ماهر حسن محمود محمد، هدى حسن. (2002). الترويح وأهميته في التوافق النفسي والاجتماعي لمتحدي الإعاقة الذهنية. دار الوفاء لدينا للنشر والتوزيع.

15. مؤسسة داون سندروم. (2001). لست وحدى فى هذا العالم "کيف نساعد أولادنا حاملى متلازمة داون. الجزء الرابع التدخل". القاهرة: ترجمة المجوعة الاستشارية لنظم المعلومات والإدارة.

16. يوسف محمد و بورسکي. (2009). متلازمة داون "حقائق وإرشادا ت". الشارقة، الإمارات العربية المتحدة: مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، ط1.

17. -Thomas, A. (2003). Introducing Genetics “From Mendel to molecule. United Kingdom.: 1st. edition, Nelson Thornes Ltd, Cheltenham, GL53 7TH,United Kingdom.

18. Djamel MOKRANI, Houcine BENZIDANE, Brahim HARBACH. (2016). The Effectiveness of the Usage of the Cooperative Learning in the Development of Certain Basic Competencies in Volleyball for 15-16 Years Old Pupils. International Journal of Science Culture and Sport، 171-176.