مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ بقسم التربية الخاصة- جامعة جدة – کلية التربية

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد داخل مؤسسات التعليم العام وذلک من خلال تقييم الخدمات المساندة المقدمة للطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة کأداة لتحقيق أهداف الدراسة التي تم تطبيقها على عينة مکونة من 149 معلماً ومعلمة الذين يعملون ضمن مدارس الدمج في مدينة جدة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها بأن واقع الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج بمدينة جدة من وجهة نظر معلميهم جاء بشکل عام بدرجة متوسطة کما توصلت الدراسة بشکل عام الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في متوسطات تقييم المعلمين للخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد داخل مؤسسات التعليم العام، تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، نوع المدرسة). وتوصي الباحثة بعدة أمور أبرزها إجراء العديد من الدراسات حول برامج الخدمة المساندة  لأطفال طيف التوحد و تنظيم البيئة المحيطة من قبل برامج الخدمة المساندة  لطفل طيف التوحد للحد من السلوکيات النمطية التي تظهر في اضطراب التوحد و تکثيف حملات التوعية حول أهمية کيفية التعامل مع اضطراب التوحد في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أبو الحسن، أحمد صلاح الدين(2012). تقييم البرامج المقدمة في مؤسسات التربية الخاصة من وجهة نظر الطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة في ضوء مدخل الجودة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس– السعودية، العدد (31)، ص ص 53-92.
أبو زيد، أحمد محمد جاد الرب وعبد الحميد، هبه جابر. (2015). متلازمات الإعاقة الفکرية (رؤية حديثة). الرياض: دار الزهراء.
الببلاوي، ايهاب. (2011). الخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. دار الزهراء. الرياض. المملکة العربية السعودية.
برنامج دعم المجتمع المدني المصري الممول من الوکالة الأمريکية للتنمية الدولية (2013). تم استرداد بتاريخ من https://sswm.info/ar/node/6823
البزون, حيدر طارق کاظم(2017). بناء مقياس لتقييم المهارات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة.
البلوي، منصور ضيف الله(2019). درجة رضا أولياء الأمور والمعلمين عن الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية في القريات. رسالة ماجستير، جامعة اليرموک.
الجابري، م. (2014). التوجهات الحديثة في تشخيص اضطرابات طيف التوحد في ظل المحکات التشخيصية الجديدة. ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتربية الخاصة: الرؤى والتطلعات المستقبلية. جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية 2-18 .
جرار، عبدالرحمن مجمود توفيق(2014). تقييم فاعلية الخدمات التربوية والمساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة المتعددة في ضوء المعايير العالمية في دولة الکويت. رسالة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
جروان ، فتحي (2013)، الطلبة ذو الحاجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة). دار الفکر. عمان. الأردن. ط1.
جروان، فتحي عبدالرحمن(2011). أنموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية واضطراب التوحد في مؤسسات ومراکز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية . رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية.
حنفي، علي والعايدي، غادة(2016).الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم و ضعاف السمع ودورها في جودة الحياء الأکاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض. مجلة التربية.
الختانة، سامي. النوايسة، فاطمة (2011) علم النفس الاجتماعي، دار الحامد .
الخشرمي، سحر بنت أحمد(2011). تقييم خدمات الدعم المساندة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملک سعود. تم استرجاع من قاعدة بيانات دار المنظومة. (124346).
الخطيب، عاکف. (2010). تطوير أنموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية والأطفال ذوي اضطراب التوحد في مؤسسات ومراکز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية، اطرواحة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العربية، عمان، الأردن.
الخطيب، عکاف عبدالله، والزعبي، سهيل محمود(2013). مستوى فاعلية مؤسسات ومراکز التربية الخاصة التي تعنى بالتوحد في الأردن وفقاً للمعايير الدولية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية– فلسطين، العدد(4)،ص ص 393-425 .
رؤية المملکة العربية السعودية 2030 (2016). تم استرداد بتاريخ 24/2/1442هـ من https://www.vision2030.gov.sa
ريالات, فليحان سليمان (2009). قضايا معاصرة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.جمعية الثقافة من أجل التنمية, جامعة سوهاج. مجلد2 , ص ص768-732.
الزارع، نايف (2010). المدخل إلى اضطراب التوحد المفاهيم الأساسية وطرق التدخل، (ط1)، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر
الزارع، نايف بن عابد (2008). مؤشرات ضبط الجودة في البرامج التربوية للأطفال التوحديين ودرجة انطباقها على مراکز الأطفال التوحديين في المملکة العربية السعودية . رسالة دکتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية.
الزريقات، إبراهيم. (2010). التوحد: السلوک التشخيص العلاج. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
السرطاوي، زيدان أحمد، عواد، أحمد أحمد. (2011). مقدمة في التربية الخاصة، سيکولوجية ذوي الإعاقة والموهبة ( 1.ط ). المملکة العربية السعودية: دار الناشر الدولي للنشر والتوزيع .
السريع، إحسان غديفان(2014). تقييم البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الجودة الأردنية . مجلة المنارة للبحوث والدراسات – الأردن، العدد(2)،ص ص 9-33.
السريع، إغديفان. (2014)، تقييم البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب التوحد، في ضوء معايير الجودة الأردنية، مجلة المنارة، المجلد العشرون، العدد (2/ب)، جامعة آل البيت، الأردن.
سعيدان, عبدالرحمن بن سعد(2018). واقع إدارة الخدمات الطلابية المساندة المقدمة لطلاب التربية الخاصة بمدارس التعليم العام في ضوء المعايير العالمية. مجلة کلية التربية,جامعة اسيوط,مجلد(34),عدد(7).
السهلي,عبدالعزيز(2018).أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. طنطا بوک هاوس.
سهيل. ثامر فرح. (2015). التوحد (تعريف الأسباب التشخيص والعلاج). دار الإعصار العلمي. عمان الأردن. ط 1.
شريت، أشرف. (2007). فعالية برنامج تدريبي باستخدام جداول النشاط المصورة في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين من المعاقين عقليا، مجلة الارشاد النفسي، العدد (21)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
الشمري، محمد. (2007). تقييم البرامج المقدمة للتلاميذ التوحديين في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين . رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية : عمان، الأردن.
عبدالکريم ,محمد المهدي عمر(2017 ). واقع الخدمات المساندة المقدمة لتلاميذ المدارس الحکومية ذوي الإعاقة الذهنية بمدينة الخرطوم کما يدرکها أولياء أمورهم في ضوء الاتجاهات الحديثة ، کلية التربية, المجلة التربوية , العدد(50).
عبيد، ماجدة السيد(2013).الخدمات المساندة في التربية الخاصة. تم استرجاعه من موقع https://books.google.com.sa/books/about/الخدمات_المساندة_في_ا.html?id=wSXDnQAACAAJ&redir_esc=
العثمان، إبراهيم. (2002). وضع الخدمات التعليمية الخاصة للطلاب المصابين بالتوحد في المملکة العربية السعودية. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة إيداهوا، الولايات المتحدة الأمريکية.
العساف، صالح, (2006), المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، الرياض: العبيکان.
عسل. خالد محمد. (2012).  نظرية وتدخلات إرشادية ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الوفاء والدنيا للطباعة. ط1.
العلوان، علي کامل، والقريوتي، إبراهيم أمين. (2006). تقييم البرامج التربوية والعلاجية المقدمة للأطفال التوحديين في الأردن . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عمان.
على، ولاء ربيع مصطفى ، سليم، عبد العزيز إبراهيم. (2015). التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة الفکرية. الرياض: دار الزهراء.
العلي, وائل أمين(2012). واقع الخدمات المقدمة للأطفال التوحديين بالمنطقة الجنوبية في المملکة العربية السعودية واتجاهات أولياء الأمور نحوها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة, المجلد(1),العدد(11).
علي، فاطمة محمد السيد. (2013). تصور مقترح لتطوير مدارس التربية الفکرية في جمهورية مصر العربية في ضوء أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة التربية، (2)،1. .151-113
عودة، ميسون نعيم. (2013). الخدمات المساندة والوسائل المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التطلعات الحديثة. الرياض: دار الزهراء.
عوده، احمد (2010), القياس والتقويم في العملية التدريسية، اربد، دار الأمل.
الفايز, حصة سليمان(2016). الصعوبات التي تواجه تقديم الخدمات لذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر أسرهم في المملکة العربية السعودية .المجلة التربوية الدولية  المتخصصة, العدد (6),ص ص 313-300.
القحطاني، عبدالله. (2015). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستراتيجيات البصرية في تنمية بعض المهارات الحرکية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (4)، العدد5.
قواسمة، کوثر عبدربه(2016). تقييم البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مراکز التربية الخاصة في ضوء المعايير العالمية في المملکة العربية السعودية . مجلة التربية –مصر، العدد(171)،ص ص 188-299.
اللالا، وآخرون. (2011). أساسيات التربية الخاصة. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الرياض. السعودية.
لمفون، يحيى. (2012). تنمية التواصل اللغوي عن طريق اللعب لعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير، جامعة ام القرى.
مجيد، سوسن شاکر. (2010). التوحد أسبابه خصائصه. دينيو للنشر. الأردن.
مصطفى، أسامة فاروق، والشربيني، السيد کامل.(2011). التوحد(تعريفه وتشخيصه). دار المسيرة. عمان. ط1.
مصطفى، ولاء ربيع، الريدي، هویده. (2015). الإعاقة الفکرية (ط2). الرياض: دار الزهراء.
المغلوث، فهد. (2000). طبيعة وواقع الخدمات المقدمة للطفل التوحدي فـي المملکة العربية السعودية. ندوة الإعاقات النمائية، البحرين: جامعـة الخلـيج العربي.
منظمة اليونسکو(2012). اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ص ص 28, المادة (24).
النظام الأساسي للحکم (2012). تم استرداد بتاريخ 24/2/1442هـ من https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/16b97fcb-4833-4f66-8531-a9a700f161b6/1
نظام رعاية المعوقين في المملکة العربية السعودية (2000). تم استرداد بتاريخ 1/8/1440هــ من https://www.kscdr.org.sa/media/1013/disability-code.pdf
هاشم، کمال الدين، والخليفة، حسن جعفر(2011). التقويم التربوي مفهومه وأساليبه مجالاته توجهاته الحديثة. ط3 الرياض: مکتبة الرشد.
هالاهان، دانييل، کوفمان، جيمس، بولين، بييج. (2013). مقدمة في التربية الخاصة. ترجمة فتحي جروان. دار الفکر. ط1.
الوابلي, عبدالله بن محمد(2017). طبيعة التسهيلات والخدمات المساندة والبرامج الخاصة التي ينبغي أن توفرها مؤسسات التعليم العالي الأهلي لطلاب التربية الخاصة کما يراها أکاديميو التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل,مجلد(5),عدد(20).
Ali, Ihsan Gdaifan(2016).Personal Assessment Effects in Spreading the Quality of Culture Among Employees of the Special Care Organizations in Jordan.Europan Scientific Journal,Vol(12),No(22).
Autistic society of America(2019) . what is Autism?. Retrieved from  http://www.autism-society.org/what-is/
Aysun, Colak, & Yildiz, Uzuner. (2004) Special Education Teachers and Litetrary Acquisition in Children with Mental Retardation: A semi- structurview. Educational Sciences: Theory & practice, Vol. 4 (2) p. 264 - 270.
Bradshaw K, Lilly T & Steve L, (2004) Special Education in the United Arab Emirates: Anxieties, Attitude and Aspiration, International Journal of Special Education. Vol 19, No.1, p.10.
Carol, R. 2007. Indicators of Quality in full-time Inclusive Preschool Program, State University of New York at Albany, Proquest, Umi. Com.
Education Service Center Region (2004). Statewide Survey of parents of students receiving special education services, tx.
  Lin Lin, A (2016). A Study on General Education in Local Institutions of Higher Learning. Jilin Agricultultural University,China.
Marsh,A (2017). Transition to school for children with autism spectrum disorder: A systematic review. Australia, University of New South Wales.
Odom, S., Cox,A., Sideris, J. et al. J Autism Dev Disord (2018)48 Retrieved from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5847138/
Robertson. (2006)The Influence of the monitoring Process on Special Education Services in West Virginia.
Simons, B. et al (2010) Autism Spectrum Disorders, Missouri Department of Mental Health, U.S.A.
Tietjens, McCray, and Co-chair, D (2005). Program Evaluation for Students with Autism. Special School District of St.
Wosnack, N. 2002. Standards for Special Education, ED479114.