الضغوط النفسية لدى ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم - جامعة القصيم – Qassim University

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الضغوط النفسية التي يتعرض لها ذوي صعوبات التعلم وتحديد استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عامة ولدى ذوي صعوبات التعلم خاصة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. اختتمت الدراسة بعدة نتائج وهي أن صعوبات التعلم تعد تربوياً نقص في القدرة عند بعض الأفراد في مجال تعليمي معين ويرجع ذلک إلى وجود اضطرابات في العمليات النفسية التي تتضمن سوء استخدام اللغة المکتوبة أو المنطوقة أما الضغوط النفسية لدى ذوي صعوبات التعلم فهي تتمثل في شعور ذوي صعوبات التعلم بالفشل وقصور قدراتهم في استيعاب مناهجهم الدراسية واستذکارها وشعورهم بالنقص أمام التوقعات الوالدية. کما توصلت الدراسة إلى أن صعوبة التعلم النمائية ترجع إلى اضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي ويشير مصطلح صعوبات التعلم الأکاديمية إلى الاضطرابات التي تحدث في عملية التعلم. کما بينت الدراسة تعدد الخصائص التي يتميز بها الطلبة ذوي الصعوبات التعلم مقارنة بأقرانهم في التعليم العام. وأظهرت نتائج الدراسة وجود عدد من النظريات الهامة في تفسير الضغط النفسي کنظرية المواجهة والهروب ونظرية سيلي ونظرية التقدير المعرفي لازاروس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مجموعة من الاستراتيجيات التي يمکن استخدامها لمواجهة الضغوط النفسية وهي الاستراتيجيات الإيجابية وتتمثل في الأساليب التي يمکن أن يوظفها الفرد في اقتحام الأزمة وتجاوز أثارها، أو اتباع الاستراتيجيات السلبية وتتمثل في الأساليب التي يوظفها الفرد في تجنب الأزمة. وتضمنت الدراسة عدة توصيات وهي ضرورة تقديم برامج تدريبية وندوات لأُسر ذوي صعوبات التعلم لتأهيلهم حول کيفية معالجة الضغوط النفسية التي يتعرض لها أبنائهم، وعمل دراسات تطبيقية حول أخطر الضغوط النفسية التي يتعرض لها ذوي صعوبات التعلم وسُبل علاجها، وضرورة زيادة الخدمات الصحية والتأهيلية النفسية المقدمة لذوي صعوبات التعلم.
 

الكلمات الرئيسية


آل زهير، علي سلمان (٢٠١٦). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإدراکية البصرية في ضوء المهارات الإدراکية والمهارات الحسابية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. جامعة دمشق، 14-15.
أبو الديار، مسعد (٢٠١٢). القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم. مرکز تقويم وتعلم الطفل- الکويت، 1، 70.
أبو عرب، ماجد عبد المنعم (٢٠١٧). التحديد الذاتي وعلاقته بالاکتئاب لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة. جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
أحمد، صفاء سيد أحمد برعي (٢٠١٦). برنامج تدريبي لتنمية بعض العمليات المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، جامعة عين شمس،2.
بادي، حياة، سمات الشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطـفال ذوي صعـوبات التعلم دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض المدارس بمدينة بسکرة. جامعة سطيف 2.
بوبکر وآخرون، مليکة (٢٠١٧). التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الأحداث الضاغطة لدى اساتذة التعليم الابتدائي: دراسة ميدانية على اساتذة من التعليم الابتدائي للمدارس المتواجدة بمرکز دائرة عين تادلس، جامعة عبد الحميد\ بن باديس- مستغانم.
دليل صعوبات التعلم (٢٠١٥). وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية، 89-90.
الزعبي، نزار مجد يوسف (٢٠٠٥). مصادر الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الثانوية لمحافظة أربد وعلاقتها بتقدير الذات، جامعة اليرموک. کلية التربية.
سعداوي وآخرون، کريمة، (٢٠١٨). عسر القراءة والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي، جامعة مولاي الطاهر سعيدة، 2018م.
السيد، وائل حامد، (٢٠١٨). دراسة الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود، جامعة الملک سعود.
الشافعي، ايمان (٢٠١٩). الضغوط النفسية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي التعليم الفني. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 183، 1.
صابر، بحري (٢٠١٦). صعوبات التعلم بين المفهوم والأسباب. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. 18-17.
الضريبي، عبد الله (٢٠١٠). أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمصنع زجاج القدم بدمشق. مجلة جامعة دمشق،26.
العامرية، منى عبد الله (٢٠١٤). أبعاد مفهوم الذات لدى العاملات وغير العاملات وعلاقته بمستوى الضغوط النفسية والتوافق الأسري بمحافظة الداخلية. جامعة نزوي.
العبد الله، فايزة غازي (٢٠١٤). استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية وعلاقاتها بأساليب المعاملة الوالدية عند اليافعين في مدارس مدينة دمشق الثانوية. جامعة دمشق.
العبري، الغالية بنت زاهر بن حمد (٢٠١٦). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الذاکرة العاملة لدى طالبات صعوبات تعلم القراءة في محافظة مسقط، جامعة نزوي، ١٥.
العدوي وآخرون، دعاء محمد، (٢٠١٨). الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات البيئية والاجتماعية. جامعة عين شمس.
علي، نشوة نبيل يوسف (٢٠١١). مقياس المعلم لتقدير المشکلات السلوکية لتلاميذ المدارس الابتدائية في مرحلة الطفولة المتأخرة من ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
العنيزات، صباح حسن حمدان (٢٠٠٧). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تحسين مهارات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، المؤتمر العلمي العربي الخامس لرعاية الموهوبين والمتفوقين - رعاية الموهوبين والمبدعين إنجازات عربية مشرقة، الأردن.
القبطان، جنان عبد اللطيف (٢٠١١). بعض الاضطرابات النفسية لدى طلبة ذوي صعوبات التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط. جامعة نزوى، کلية العلوم والآداب.
مدبولي، أسامة أحمد (٢٠١٧). عسر الحساب، مرکز تفاؤل للخدمات التربوية الخاصة بالأطفال، مملکة البحرين، د.ت،١.
مرعي، سعيد علي (٢٠١٨). اضطرابات النطق وعلاقتها ببعض الاضطرابات الانفعالية لدى عينة من ذوي صعوبات تعلم القراءة، جامعة عين شمس.
المغراوي، عمر (٢٠١٧). صعوبات القراءة والکتابة وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي نحو مقاربة حديثة، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، ٣٥.
نجية، آيات يحيى (٢٠٠٩). الحساب وصعوباته من خلال تقييم مستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في العمليات الحسابية الأربعة، جامعة الجزائر،89.
النوبي محمد علي (٢٠١٠). مقياس المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
هدية، فؤاد محمد علي (٢٠١٠). الضغوط النفسية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبة القراءة في مرحلة الطفولة المتأخرة: دراسة وصفية مقارنة، جامعة عين شمس.