درجة امتلاک معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة جدة

2 أستاذ مشارک التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية درجة امتلاک معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم، في ضوء بعض المتغيرات والمتمثلة بـــ "النوع، المؤهل العلمي، نوع القطاع، سنوات الخبرة"، على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (105) معلماً ومعلمة، وباستخدام المنهج الوصفي، من خلال تصميم أداة من قبل الباحثين تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين، وشملت ثلاثة أبعاد رئيسية تمثلت بـــ "مهارات التعلم والإبداع، مهارات التکنولوجيا ووسائل الإعلام، مهارات الحياة والمهنية بمجالاتهم الفرعية" وتکون المقياس بصورته النهائية من (60) فقرة، وأسفرت النتائج عن مستوى مرتفع على جميع أبعاد الاستبيان لامتلاک المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين واحتل بعد "مهارات الحياة والمهنية المرتبة الأولى، تلاه بُعد مهارات التعلم والإبداع، وجاءت مهارات التکنولوجيا ووسائل الإعلام بالمرتبة الأخيرة، ولم تظهر أي فروق دالة إحصائيا تُعزى لمتغير النوع، ونوع القطاع، بالمقابل جاءت فروق دالة إحصائياً لبُعد مهارات الحياة والمهنية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي وجاءت لصالح حملة درجة الماجستير، وفروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير سنوات الخبرة وجاءت لصالح ذوي الخبرة من "16 سنة فما فوق"، وأوصى الباحثين بضرورة عقد جلسات حوارية وتدريبية لمعلمي التربية الخاصة للتعريف بمهارات القرن الحادي والعشرين وآلية اکتسابها وتوظيفها مع ذوي الإعاقة.
 

الكلمات الرئيسية


-      الحارثي، عبد الرحمن محمد (2020). آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية، ع72، 10-50. 
-      الحازمي، الحسن بن علي (2021). دور التخطيط في تطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مج5، ع19، 51- 70.
-      حسونة، إسماعيل عمر (2020) مدى تطبيق معلم الحاسوب والتکنولوجيا الفلسطيني للمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين في التعليم. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج3، ع1، 457- 488.
-      السردية، هيا مروح خلف (2020). متطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التربية الخاصة في ضوء رؤية 2030. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج3، ع1، 387- 421.
-      الشمري، فايز حمود عبد الکريم. (2018). واقع التعلم الإلکتروني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت،  الأردن.
-      شعبان، منال محمد، المالکي، مريم خميس (2020). واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المعلمين، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مج4، ع11، 51- 86.
-      صادق، محمد فکري (2017). رؤية مقترحة لإصلاح لإعداد برامج معلم التربية الخاصة بکليات التربية، في ضوء التوجهات والخبرات العالمية، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالمية،  ماليزيا، 291- 317.
-      العجمي، ناصر بن سعد، والحارثي، مشيرة بنت عبد الله. (2017). واقع استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة في مدارس مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج5, ع18، 95 - 130.
-      العمري، عائشة بليهش محمد (2016). أثر استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي عبر الويب على التحصيل المعرفي والأداء المهارى لدى الطلاب المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مج 11، ع1، 137 - 152.
-      العمري، صالحة حسن محمد (2019). دور المشرفات التربويات في تنمية مهارات التفکير العليا في ضوء رؤية 2030 بمدينة جدة، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مج 3، ع3، 27- 49.
-      الغامدي، أماني خلف، الناجم، أماني (2020). مهارات معلمة مرحلة الطفولة المبکرة في القرن الحادي والعشرين "دراسة تنبؤية"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج 28، ع6.
-      الفواعير، أحمد (2016). مدى امتلاک العاملين في بـرامج التـدخل المبکر في سلطنة عمان لمهارات ومعـارف القـرن الواحـد والعشـرين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 12، ع 4، 513- 525.
-      الفيفي، آمنه علي جبران (2019). مدى امتلاک معلمي الصفوف الأولية لمهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة رواد الإبداع العلمي، ع11.
-      المفتي، محمد أمين (2021). أدوار المعلم المتجددة في القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج 4، ع2، 59- 70.
-      مجاهد، فايزه أحمد الحسيني (2020). تطبيقات الذکاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية مع ذوي الاحتياجات الخاصة "نظرة مستقبلية"، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج 3، ع1، 176- 193.
-      الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم (2018). التنمية المهنية لمعلمي المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، مج 42، ع1، 246-282.
المراجع الأجنبية:
-      American Association of Colleges for Teacher Education. (2008). Handbook of Technological Pedagogical Content Knowledge for Educators (TPCK). New York: Rutledge.
-      Alismail, H. and McGuire, P. (2015). 21st Century Standards and Curriculum: Current Research and Practice. Tuornal of Education and Practice. Vol.6 (6) pp.95-102.
-      AlHariri, Rafeda (2020). Twenty First Century Skills. International Journal of Pedagogical Innovations, Int. J. Ped. Inn. 8, No. 1, (Jan. 2020), 76- 87.
-      Boholanom H. (2017). 21st Century Teaching and Learning Skills. Research in Pedagogy. Vol.7 (1) pp.21-29.
-      Claro. Magdalena, Salinas. Alvaro, Cabello-Hutt. Tania, San Martin. Ernesto, Preiss. D. David, Valenzuela. Susana, Jara. Ignacio (2018). Teaching in Digital Environment (TIDE): Defining and measuring teachers capacity to develop students digital information and communication skills. Computers and Education, 121, 162-174.
-      Donovan, L., Green, T. D., & Mason, C. (2014). Examining the 21stCentury Classroom: Developing an Innovation Configuration Map  Journal of Educational Computing Research , 50 (2), Mar,161-178.
-      Erstad, O.; Eickelmann, B. & Eichhorn, K. (2015). Preparing teachers for schooling in the digital age: A meta-perspective on existing strategies and future challenges. Education and Information Technologies. 20(4), 641-654.
-      Herring, M., Koehler, M. & Mishra, P. (Eds.). (2016). Handbook of Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) for Educators. New York: Routledge.
-      Hoy, W. (2012). School characteristics that make a difference for the achievement of all students. Journal of Educational Administration, 50(1), 76-97.
-       Ledward B. C., & Hirata D., (2011).An Overview of 21st  Century Skills. Research & Evaluation January. Kamehameha Schools Research & Evaluation Division.
-      Marks, D, (2009).Literacy, Instruction, and Technology: Meeting Millennia’s on Their Own Turf. AACE Journal , 17 (4), Oct, 363-377.
-      Okogbaa, V. (2017). Preparing the Teacher Meet the Challenges of a Changing World. Journal of Education and Practice, 8 (5(, 81- 86.
-      Plamer, T. (2015). 15 Characteristics of a 21st-Century Teacher. Retrieved January 22, 2016, from: http://www.edutopia.org/discussion/15-characteristics-21st-century-teacher?utm_content =community & utm_campaign=whatbeing- 21- century- teacher means & utm_ source = facebook & utm_medium =socialflow&utm_term=link.
 
-       Sang, G · Liang, J · Chai, C · Dong, Y · Tsai, C (2018). Teachers’ actual and preferred perceptions of twenty-first century learning competencies: a Chinese perspective. Asia Pacific Education Review (2018) 19:307–317 https://doi.org/10.1007/s12564-018-9522.
-      Sumardi, L., Rohman, A., & Wahyudiati, D. (2020). Does the Teaching and Learning Process in Primary Schools Correspond to the Characteristics of the 21st Century Learning? International Journal of Instruction, 13(3), 357-370. https://doi.org/10.29333/iji.2020.13325a
-      Voogt, J., Erstad, O., Dede, C., & Mishra, P. (2013). Challenges to Learning and Schooling in the Digital Networked World of the21st Century.  Journal of Computer Assisted Learning , 29 (5),403-413.
-      Wagner, T, (2008). The Global Achievement Gap. Basic Books.USA.
-      Webster, R. (2015). The Classroom Experiences of Pupils with Special Educational Needs in Mainstream Primary Schools--1976 to 2012. What Do Data from Systematic Observation Studies Reveal about Pupils’ Educational Experiences over Time? British Educational Research Journal, 41(6), 992–1009.
-      Yueming, J., Youn J. O., Bernadette, S., Frank, L., & Mhora, L., (2016).Measuring Twenty-First Century Skills: Development and Validation of a Scale for In-Service and Pre-Service Teachers. Teacher Development, 20 (2) 229-252.
-      Zanartn, C. Doerr, P. and Portmanm J. (2015). Teaching Thinking Skills for the 21st Century. USA: Pearson Publishers Inc.