مدى تطبيق استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين فکرياً من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة بجامعة جدة-کلية التربية

المستخلص

     تهدف الدراسة الى التعرف على درجة تطبيق معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم. والتعرف على درجة تطبيق معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات "النوع، المؤهل العلمي، نوع القطاع، سنوات الخبرة". يتکون مجتمع الدراسة الحالية من جميع معلمات ومعلمي ذوي الإعاقة الفکرية العاملين بالمدارس الحکومية، ومراکز الرعاية النهارية، وبعد الرجوع لإحصائيات إدارة التربية الخاصة، اتَّضح أن عدد معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية بمحافظة جدة بلغ عددهم (306) معلماً ومعلمةً حسب إحصائية إدارة التعليم بجدة، للفصل الدراسي الأول من العام (1441- 1440ه) وذلک خلال فترة إجراء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1442ه/2021م. توصي الباحثتان بالآتي: إلى جانب المعرفة النظرية، يجب تکثيف الجوانب العملية في المقررات الجامعية. والاهتمام بتدريب المعلمين والمعلمات على صياغة أهداف سلوکية مکتملة الشروط، إذ أنها المعيار الرئيسي للحکم على السلوک المستهدف بالتعديل أو التشکيل. وتحويل مقرر تحليل السلوک التطبيقي إلى مقرر عملي يطبق في المدارس والمراکز ويمارس فيه الطالب المتدرب ما يتعلمه من خلال اعداد خطط سلوکية متکاملة الأرکان، والعمل على تنفيذها، ومن ثم تقويمها.

أبو النصر، مدحت (2005). الإعاقة العقلية المفهوم والأنواع وبرامج الرعاية "طبعة إلکترونية مقروءة"، مجموعة النيل العربية. تم الاسترجاع من موقع https://goo.gl/gG8M8p
براودر، ديان وسبونر، فريد (2013). تدريس التلاميذ ذوي الاعاقات المتوسطة والشديدة. (ترجمة: بندر العتيبي، وعبدالرقيب البحيري). جامعة الملک سعود:الرياض.
الجدعاني، أمل. (2018). طرق وأساليب تدريس ذوي الإعاقة العقلية، مسترجع من http://asdmag.net/archives/38627
جريج، فادي جرجس. (2011). معرفة معلمي الأطفال المعوقين عقليا بأساليب تعديل السلوک وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية في مراکز التنمية الفکرية بمدينة دمشق. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج 19, ع 1 ، 354 - 398. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/84844
جريوي، زينب .(2017). أثر تقنيات تحليل السلوک التطبيقي في خفض السلوک غير المرغوب لدى ذوي متلازمة داون، (رسالة ماجستير منشورة)، جامعة الوادي: الدولة
الدوخي، فوزي عبد اللطيف، و جرار، عبدالرحمن محمود توفيق. (2015). مدى إلمام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة في صفوف الدمج بأساليب تعديل السلوک في دولة الکويت. رسالة الخليج العربي: مکتب التربية العربي لدول الخليج، س36, ع138 ، 49 - 70. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/713993
الظاهر، قحطان أحمد. (2017). اتجاهات معلمي التربية الخاصة والعامة نحو أساليب تعديل السلوکمجلة کلية التربية الأساسية. مج. 23، ع. 99 علمي، 2017. ص ص. 627-650
عبد العزيز، عمر فواز. (2012). مستوى معرفة معلمي الأطفال المعاقين عقليا بمبادئ وأساليب تعديل السلوک وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة بحوث التربية النوعية: جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية، ع27 ، 104 - 125. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/910776
العجارمة، ميساء عبد الحميد، والخطيب، جمال أحمد. (2018). تقييم درجة تطبيق معلمي التربية الخاصة في الأردن لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات. المجلة التربوية الأردنية: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، مج3, ع1 ، 1 - 25. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/993610
معوض، منى وحيد. (2018). استخدام القصص الاجتماعية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين القابلين للتعليم. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج29, ع115 ، 347 - 370. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/924323
منسي، محمود عبد الحليم وسليم، سحر احمد حسين (2013). تقدير الاحتياجات النفسية والاجتماعية للمعاقين: دراسة استطلاعية على عينات بالمملکة العربية السعودية، مجلة الدراسات الدراسات التربوية والإنسانية، کلية التربية جامعة دمنهور، المجلد الخامس العدد ١ لسنة 2013
هوساوي، علي بن محمد بکر، و الشبانة، سعد بن محمد بن عبدالله. (2017). أهمية تعلم المهارات الاجتماعية في مرحلة المراهقة لذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلميهم في برامج الدمج بالمرحلة المتوسطة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج5, ع18 ، 1 - 30. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/828326
المراجع الأجنبية
Avcioglu, H. (2013). Effectiveness of video modelling in training students with intellectual disabilities to greet people when they meet. Educational Sciences: Theory and Practice13(1), 466-477.
Bui, L. Y. (2013). Utilizing Video Feedback to Increase Appropriate Social Behaviors When Used in Conjunction with Peer Tutoring (Doctoral dissertation, Oklahoma State University).
Cooper, J.O., Heron, T.E., & Heward, W.L. (2007). Applied Behavior Analysis (2ND ED.) Upper Saddle, New Jersey: Pearson. 
Dastgahi, N., Kashi, E., & Shameli, L. (2013). The efficacy of social skill education in 14-24 years old mild mental retarded aggression girls. Procedia-Social and Behavioral Sciences84, 1571-1574.‏
Gül, S. O. (2016). The Combined Use of Video Modeling and Social Stories in Teaching Social Skills for Individuals with Intellectual Disability. Educational Sciences: Theory and Practice16(1), 83-107.‏
Ozokcu, O., Akcamete, G., & Ozyurek, M. (2017(. Examining the Effectiveness of Direct Instruction on the Acquisition of Social Skills of Mentally Retarded Students in Regular Classroom Settings. Journal of Education and Training Studies, 5(4), 214- 226.
Reeves, A. (2017). Teacher Perceptions, Use, and Knowledge of Applied Behavior Analysis-based Techniques (Doctoral dissertation, Appalachian State University).‏