فاعلية منصات التعلم في تنمية الدافعية لدى الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية – وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية منصات التعلم في تنمية الدافعية لدى الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة، وتحقيقا لذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (10) طالبات من الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس للدافعية، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية


أبو ناهية، صلاح الدين (1994). القياس التربوي. (ط1)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
البسيوني، محمد سويلم (2010). أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. (ط1)، القاهرة، دار الفکر العربي.
الجريوي، سهام سلمان (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي باستخدام مصادر المعلومات الإلکترونية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الورش التدريبية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة الفتح للعلوم التربوية- جامعة ديالى، 14(74)، ص 110- 141.
الحسني، تهاني نايف (2017). أثر التقويم باستخدام ملف الإنجاز على قلق الاختبار والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمکة المکرمة. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم علم النفس.
حکمي، إبراهيم علي (2015). فاعلية استخدام تطبيقات جوجل التربوية على تنمية الدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مقرر الفيزياء بمدينة الرياض. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، قسم المناهج وطرق التدريس.
زامل، ماجد علي؛ ودويکات، خالد عبدالجليل (2017). مساعدة طلاب جامعة القدس المفتوحة على تصميم دروس محوسبة وفق نموذج .ADDIE مجلة البحوث التربوية والنفسية- جامعة بغداد، ع (53)، ص 294-317.
الزريقات، إبراهيم عبدالله (2006). الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية. (ط1)، عمّان، دار المسيرة.
الشريف، سامي محمد (2016). أساليب التفکير وعلاقتها بدافعية التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم علم النفس.
الصالح، بدر عبدالله (2005). التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق. (ط1)،جامعة الکويت، مرکز التعليم عن بعد.
صبري، ماهر اسماعيل (2002). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية والتعليم. (ط1)، الرياض، مکتبة الرشد.
عبدالله، رويدا زهير (2012). علم النفس التربوي نحو رؤية معاصرة. (ط1)، عمّان، دار البداية.
عبيد، ماجدة السيد (2000). الوسائل التعليمية في التربية الخاصة. (ط1)، عمّان، دار صفاء.
العتيبي، خلف مرشد (2016). الدافعية للتعلم وعلاقتها بجودة الحياة الأسرية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الجموم. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم علم النفس.
علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، (ط1)، القاهرة، دار الفکر العربي.
فارس، نجلاء محمد (2011). الاختلاف في مستوى القابلية للاستخدام في منصة عمل المقررات الإلکترونية الجامعية على ضوء توظيف وحدات التعلم. تکنولوجيا التعليم- مصر، 21(4)، ص 253-288.
الفوزان، سعد عبدالرحمن (2014). أثر استخدام تقنية ((Acadox الإلکترونية في تدريس مقرر الحاسب الآلي على تنمية الدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، قسم المناهج وطرق التدريس، الرياض.
القحطاني، عبدالله حجاب (2008). تقييم البرامج الناطقة التي يستخدمها المکفوفون في الدول العربية من وجهة نظر المستخدمين أنفسهم. رسالة دکتوراه (غير منشورة). الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، قسم التربية الخاصة.
لال، زکريا يحيى (2011). التکنولوجيا الحديثة في تعليم الفائقين عقليًّا. (ط1)، القاهرة، عالم الکتب.
مدني، سنية مصطفى (2017). فاعلية استخدام کتاب إلکتروني تفاعلي على التحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المستوى السادس نظام المقررات في مدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
المنتشري، حليمة يوسف. (2017). فاعلية منصة أکادوکس Acadox في تنمية مهارات التَّعلم التَّشارکي والتَّحصيل في مادة الفقه لدى طالبات المستوى الأول الثانوي بجدة. رسالة دکتوراه (غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
مؤتمر التقنيات المساندة خطوة جادة لتطبيق معايير التصميم الشامل، الشارقة، في الفترة من 9-11 مارس 2017.
المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد- تعلم فريد لجيل جديد،، الرياض، في الفترة من 26-29 نوفمبر 2011.
المؤتمر العلمي الثاني للأشخاص من ذوي الإعاقة – تحت عنوان "تطبيقات وخدمات المکتبة الرقمية للطلاب والباحثين من ذوي الإعاقة"، جامعة حلوان، في الفترة من
4-5 ديسمبر 2018.
المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر (العربي السادس) - أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، جامعة عين شمس، في الفترة من 25-26 نوفمبر 2007.
الهزيم، حسام غانم (2013). الحلول الإلکترونية في العملية التعليمية. المجلة العربية الدولية المعلوماتية، 2(4)، ص 1-22.
المراجع الأجنبية
Amandu, G. M., Muliira, J. K., & Fronda, D. C. (2013). Using moodle e-learning platform to foster student self-directed learning: Experiences with utilization of the software in undergraduate nursing courses in a Middle Eastern university. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 93, 677-683.
Armano, T., Borsero, M., Capietto, A., Murru, N., Panzarea, A., & Ruighi, A. (2018). On the accessibility of Moodle 2 by visually impaired users, with a focus on mathematical content. Universal Access in the Information Society, 17 (4), 865-874.
Boopathiraj, C. & K. Chellamani (2015). Pre-Service Post Graduate-Teachers' First Time Experience with Constructivist Learning Environment (CLE) Using MOODLE. 1-Managers Journal on School Educational Technology, 10 (4), 23-27.
Calvo, R., Iglesias, A., & Moreno, L. (2011). Is Moodle Accessible for Visually Impaired People?. In International Conference on Web Information Systems and Technologies. (101) Edition, Springer, Berlin, Heidelberg, 207-220.
Calvo, R., Iglesias, A., & Moreno, L. (2014). Accessibility barriers for users of screen readers in the Moodle learning content management system. Universal access in the information society, 13(3), 315-327.
Costa, C., Alvelos, H., & Teixeira, L. (2012). The use of Moodle e-learning platform: a study in a Portuguese University. ProcediaTechnology, 5, 334-343.
Dagger, D., O'Connor, A., Lawless, S., Walsh, E., & Wade, V. P. (2007). Service-oriented e-learning platforms: From monolithic systems to flexible services. Distance Learning. IEEE Internet Computing, 11(3) , p28-35.‏
Deljanin, A., Čolaković, A., & Memić, B. (2017). An Overview of e-Learning Platforms for Transport and Intermodality. In 7th International Maritime Science Conference–Book of Proceedings. Solin, Croatia,  April 20th-21st, 2017, 453-462.
García, F. B., & Jorge, A. H. (2006). Evaluating e-learning platforms through SCORM specifications. In IADIS Virtual Multi Conference on Computer Science and Information Systems, (MCCSIS 2006), IADIS.
Garrison, D. R., & Arbaugh, J. B. (2007). Researching the community of inquiry framework: Review, issues, and future directions. The Internet and Higher Education, 10(3), 157-172.
Królak, A., Chen, W., Sanderson, N. C., & Kessel, S. (2017). The Accessibility of MOOCs for Blind Learners. In Proceedings of the 19th International ACM SIGACCESS Conference on Computers and Accessibility, 401-402.
Nasrullah, A., Marlina, M., & Dwiyanti, W. (2018). Development of Student Worksheet-Based College E-Learning Through Edmodo to Maximize the Results of Learning and Motivation in Economic Mathematics Learning. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 13(12), 211-229.‏
Oproiu, G. C. (2015). A study about using e-learning platform (Moodle) in university teaching process. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 180, 426-432.
Özek, M. (2018). The effects of merging student emotion recognition with learning management systems on learners’ motivation and academic achievements. Computer Applications in Engineering Education, 26 (5), 1862-1872.
Piña, A. (2010). An overview of learning management systems. In Learning management system technologies and software solutions for online teaching: Tools and applications. IGI Global, 1-19.
 Piotrowski, M. (2010). What is an e-learning platform?.  In Learning management system technologies and software solutions for online teaching: Tools and applications, IGI Global.  20-36.
Radovic, S., Jezdimirovic, J., Radojicić, M., Stevanovic, A. (2014). MODERNIZATION OF MATHEMATICS EDUCATION: THE
Stasinakis, P., & Kalogiannakis, M. (2015). Using Moodle in Secondary Education: A Case Study of the Course" Research Project" in Greece. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 11(3), 50-64.
Tsiakyroudi, M. (2018). Exploring the effectiveness of Edmodo on Greek EFL B1 learners' motivation to write. Research Papers in Language Teaching and Learning, 9(1), 96-112.
United kingdom department for education and skills (2005). Working together: coaching and assessment for learning. Crown.
المراجع الإلکترونية
السيد، عبد العال عبدالله (2016). المنصات الإلکترونية Edmodo رؤية مستقبلية لبيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعي. مجلة التعليم الإلکتروني. (ع16)، المنصورة، مصر. استرجعت بتاريخ 2018/2/12 من الرابط: 
عزمي، نبيل جاد (2016). نموذج التصميم التعليمي ADDIE وفقا لنموذج الجودة PDCA. مجلة التعليم الإلکتروني، (ع11)، اُسترجعت بتاريخ 2018/3/5 من الرابط: