السمات الشخصية المميزة لموهبة ريادة الأعمال في ضوء العوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى رواد الأعمال بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - تخصص تربية الموهوبين - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استکشاف السمات الشخصية المميزة لموهبة ريادة الأعمال في ضوء العوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى رواد الأعمال، واستکشاف الفروق من حيث متغير طبيعة المشروع والجنس والعمر. تم تطبيق مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية على عينة من رواد الأعمال. وتم جمع البيانات من 107 رائد/ـة أعمال. واستنادًا إلى البيانات، تم استنتاج مجموعة من النتائج: بينت النتائج حصول رواد الأعمال على مستوى مرتفع لعامل يقظة الضمير، يليه عامل الانسجام ثم الانبساطية بدرجة متوسطة. في حين کان أقل العوامل ترتيبًا الانفتاح على الخبرة ويليه في الترتيب عامل العصابية وکلاهما بدرجة متوسطة. وبينت النتائج وجود فروق بين رواد الأعمال من حيث متغير طبيعة المشروع في عامل العصابية وذلک لصالح مؤسسي الشرکات الناشئة، ولصالح مؤسسي المنشآت الصغيرة والمتوسطة في عامل الانفتاح على الخبرة. وتبين کذلک وجود فروق في الجنس لصالح الذکور في عامل العصابية ولم تظهر فروق بينهم في العوامل الأخرى.  في حين لم تظهر فروق بينهم في العوامل الخمس الکبرى للشخصية تعزى لمتغير العمر. وبناء على نتائج الدراسة تم التأکيد على أهمية إيلاء الاهتمام بالسمات الشخصية لدى ذوي موهبة ريادة الأعمال من خلال تصميم برامج تعليمية متوافقة مع السمات الريادية، وتحويلها لسلوکيات دائمة من خلال تعزيزها في تلک البرامج. واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات حول التعريف المفاهيمي لموهبة ريادة الأعمال وسماتهم.
 

الكلمات الرئيسية


الأنصاري، بدر محمد (1997). مدى کفاءة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع الکويتي. دراسات نفسية: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، مج 7 , ع 2 ، 277 - 310.
جروان، فتحي (2012). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. عمان، الأردن: دار الفکر.
الجغيمان، عبد الله محمد أحمد (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج تربية الطلبة ذوي الموهبة. الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان للنشر.
الحربي، مروان بن علي. (2017). الخصائص النفسية والمعرفية المميزة لضعف رغبة المبتکرين والمخترعين ورواد الأعمال عن تطوير أفکارهم الابتکارية والاختراعية والريادية ضمن حاضنات الأعمال وأودية التقنية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية -عمادة البحث العلمي، ع43، 135 -267.
الرويتع، عبد الله صالح (2007أ). مقياس للعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية: عينة سعودية من الاناث. المجلة التربوية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، مج 21 , ع 83 ، 99 - 126.
الرويتع، عبد الله صالح (2007ب). إعداد مقياس للعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية: دراسة على عينة سعودية. مجلة دراسات عربية: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، مج 6, ع 2 ، 1 - 36.
السرور، ناديا (2011). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. عمان، الأردن: دار الفکر.
شحاتة، حسن؛ النجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشميمري، أحمد عبد الرحمن؛ المبيريک، وفاء ناصر(2019). ريادة الأعمال. الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان للنشر.
عبد الخالق، أحمد محمد (1992). الأبعاد الأساسية للشخصية. الإسکندرية. مصر: دار المعرفة الجامعية.
عيد، أيمن عادل (2014). التعليم الريادي مدخل لتحيق الاستقرار الاقتصادي والأمن الاجتماعي. روقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي لجمعيات ومراکز ريادة الاعمال. الرياض، المملکة العربية السعودية.
مرکز ديبونو لتعليم التفکير (2017) قائمة العوامل الخمس الکبرى في الشخصية کوستا وماکري. عمان، الأردن. 
مؤسسة قطر(2019). تعليم ريادة الأعمال: نظرة عالمية من الممارسة إلى السياسة حول العالم.
ميکر، سي جون؛ شيفر، شيرلي دبليو(2011). نماذج تدريسية في تعليم الموهوبين. ترجمة داود سليمان القرني. الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان للنشر.
Ahmetoglu, G., & Chamorro-Premuzic, T. (2013). META. Technical manual.‏‏
Almlund, M., Duckworth, A. L., Heckman, J., & Kautz, T. (2011). Personality psychology and economics. In Handbook of the Economics of Education (Vol. 4, pp. 1-181). Elsevier.
Asongu, S. A., & Tchamyou, V. S. (2016). The impact of entrepreneurship on knowledge economy in Africa. Journal of Entrepreneurship in Emerging Economies, 8(1), 101-131.
Bergner, S. (2020). Being smart is not enough: Personality traits and vocational interests incrementally predict intention, status and success of leaders and entrepreneurs beyond cognitive ability. Frontiers in Psychology, 11, 204.‏
Bernardino, S., Santos, J. F., & Ribeiro, J. C. (2018). Social entrepreneur and gender: what’s personality got to do with it?. International journal of gender and entrepreneurship.‏
Brandstätter, H. (2011). Personality aspects of entrepreneurship: A look at five meta-analyses. Personality and individual differences, 51(3), 222-230.‏
Cattell, R. B. (1963). Theory of fluid and crystallized intelligence: A critical experiment. Journal of educational psychology, 54(1), 1.
Choi, M. (2013a). Theoretical Consideration on Concepts and Features of the Entrepreneurial Gifted. Journal of Gifted/Talented Education, 23(6), 1117-1145.
Choi, M. (2014). A Comparative Analysis on the Characteristics Between Different Types of Gifted Students in Invention and Innovation: Focusing on the Characteristics of the Adolescent Entrepreneurial Gifted. Journal of Gifted/Talented Education, 24(1), 81-111.
Choi, M. G., & Lee, H. E. (2013b). Temperament and character of entrepreneurial gifted students. Journal of Gifted/Talented Education, 23(1), 89-107.
Choi, M., & Lee, K. (2013c). Theoretical Proposal and Consideration on Longitudinal Study of Entrepreneurial Gifted Youth. Journal of Gifted/Talented Education, 23(5), 793-815.
Costa Jr, P. T., & McCrae, R. R. (1992). Four ways five factors are basic. Personality and individual differences, 13(6), 653-665.‏
Cuesta, M., Suárez-Álvarez, J., Lozano, L. M., García-Cueto, E., & Muñiz, J. (2018). Assessment of eight entrepreneurial personality dimensions: Validity evidence of the BEPE battery. Frontiers in Psychology, 9, 2352.‏
Dai, D. Y. (2020). Introduction to the Special Issue on Rethinking Human Potential: A Tribute to Howard Gardner. Journal for the Education of the Gifted, 43(1), 3-11.‏
Eesley, C. E., & Roberts, E. B. (2012). Are you experienced or are you talented?: When does innate talent versus experience explain entrepreneurial performance?. Strategic Entrepreneurship Journal, 6(3), 207-219.‏
Elmuti, D., Khoury, G., & Abdul-Rahim, B. (2011). Entrepreneur's personality, education and venture effectiveness: Perceptions of Palestinian entrepreneurs. Journal of Developmental Entrepreneurship, 16(02), 251-268.‏
Farrukh, M., Khan, A. A., Khan, M. S., Ramzani, S. R., & Soladoye, B. S. A. (2017). Entrepreneurial intentions: the role of family factors, personality traits and self-efficacy. World Journal of Entrepreneurship, Management and Sustainable Development.‏
Gagné, F. (2004). Transforming gifts into talents: The DMGT as a developmental theory. High ability studies, 15(2), 119-147.
Gagné, F. (2005). From gifts to talents. Conceptions of giftedness, 2, 98-119.
Gardner, H. (1983). Frames of mind the theory of multiple intelligences (No. 159.95 G2261f Ej. 1 003054). HOWARD GARDNER,.‏
Gardner, H. (1993). Creating minds: An anatomy of creativity seen through the lives of Freud. Einstein, Picasso, Stravinsky, Eliot, Graham, and GandhZ Basic Books, New York, NY.
Gartner, W. B. (1988). “Who is an entrepreneur?” is the wrong question. American journal of small business, 12(4), 11-32.‏
Gosling, S. D., Rentfrow, P. J., & Swann Jr, W. B. (2003). A very brief measure of the Big-Five personality domains. Journal of Research in personality, 37(6), 504-528.
Hachana, R., Berraies, S., & Ftiti, Z. (2018). Identifying personality traits associated with entrepreneurial success: does gender matter?. Journal of Innovation Economics Management, (3), 169-193.‏
Heller, K. A., Perleth, C., & Lim, T. K. (2005). The Munich model of giftedness designed to identify and promote gifted students. Conceptions of giftedness, 2, 147-170.‏
Hogan, R. T. (1991). Personality and personality measurement. In M. D. Dunnette & L. M. Hough (Eds.), Handbook of industrial and organizational psychology (p. 873–919). Consulting Psychologists Press.
Howard, P. J., & Howard, J. M. (1995). The Big Five Quickstart: An Introduction to the Five-Factor Model of Personality for Human Resource Professionals.‏‏
Index, G. T. C. (2019). Nurturing entrepreneurial talent identified as key to the competitiveness of nations and cities.
Ismail, M., Khalid, S. A., Othman, M., Jusoff, H. K., Rahman, N. A., Kassim, K. M., & Zain, R. S. (2009). Entrepreneurial intention among Malaysian undergraduates. International Journal of Business and Management, 4(10), 54-60.‏
Iyigun, N. O., & Keskin, M. (2016). Is Franchising an Efficient Tool for Entrepreneurship in the Knowledge Economy?. In Entrepreneurship, Business and Economics-Vol. 1 (pp. 33-42). Springer, Cham.
Johnson, J. A. (2017). Big-Five model. Encyclopedia of Personality and Individual Differences (1-16). New York: Springer. DOI, 10, 978-3.‏
Kerr, S. P., Kerr, W. R., & Xu, T. (2017). Personality traits of entrepreneurs: A review of recent literature (No. w24097). National Bureau of Economic Research.‏
Leutner, F., Ahmetoglu, G., Akhtar, R., & Chamorro-Premuzic, T. (2014). The relationship between the entrepreneurial personality and the Big Five personality traits. Personality and individual differences, 63, 58-63.‏
Liargovas, P., & Repousis, S. (2015). Development paths in the knowledge economy: Innovation and entrepreneurship in Greece. Journal of the Knowledge Economy, 6(4), 1063-1077.
Liñán, F., Santos, F. J., & Fernández, J. (2011). The influence of perceptions on potential entrepreneurs. International Entrepreneurship and Management Journal, 7(3), 373.‏
Low, M. B., & MacMillan, I. C. (1988). Entrepreneurship: Past research and future challenges. Journal of management, 14(2), 139-161.‏
MacKinnon, D. W. (1965). Personality and the realization of creative potential. American Psychologist, 20(4), 273.‏
Mayer, R. E. (2005). The scientific study of giftedness. Conceptions of giftedness, 2, 437-447.‏
McCrae, R. R., & John, O. P. (1992). An introduction to the five‐factor model and its applications. Journal of personality, 60(2), 175-215.‏
Mönks, F. J. (2003). 4. Serving the needs of gifted individuals: the optimal match model. Agora IX, 37.
Nga, J. K. H., & Shamuganathan, G. (2010). The influence of personality traits and demographic factors on social entrepreneurship start up intentions. Journal of business ethics, 95(2), 259-282.‏
Omorede, A., Thorgren, S., & Wincent, J. (2015). Entrepreneurship psychology: a review. International Entrepreneurship and Management Journal, 11(4), 743-768.‏
Parkes, G., & Liu, R. R. Y. (2016). Let’s Put the Person Back into Entrepreneurship Research’A study of entrepreneurs. In Annual British Academy of Management (BAM) Conference.
Piirto, J. (2011). The Piirto Pyramid of Talent Development. In Creativity for 21st Century Skills (pp. 157-163). Brill Sense.‏
Plucker, J. A., & Barab, S. A. (2005). The importance of contexts in theories of giftedness. Conceptions of giftedness, 201-216.
Rauch, A., & Frese, M. (2007). Let's put the person back into entrepreneurship research: A meta-analysis on the relationship between business owners' personality traits, business creation, and success. European Journal of work and organizational psychology, 16(4), 353-385.‏
Renzulli, J. S. (1978). What makes giftedness? Reexamining a definition. Phi Delta Kappan, 60(3), 180.‏
Renzulli, J. S. (2012). Reexamining the role of gifted education and talent development for the 21st century: A four-part theoretical approach. Gifted Child Quarterly, 56(3), 150-159.‏
Renzulli, J. S. (2016). The three-ring conception of giftedness: A developmental model for promoting creative productivity. Prufrock Press.‏
Şahin, F., Karadağ, H., & Tuncer, B. (2019). Big five personality traits, entrepreneurial self-efficacy and entrepreneurial intention. International Journal of Entrepreneurial Behavior & Research.‏
Samli, A. C. (2009). International entrepreneurship: Innovative solutions for a fragile planet. Springer Science & Business Media.‏
Shaver, K. G., & Scott, L. R. (1991). Person, process, choice: The psychology of new venture creation, entrepreneurship: Theory and Practice, 1 (2).‏‏
Shavinina L.V. (2009a) On Entrepreneurial Giftedness. In: Shavinina L.V. (eds) International Handbook on Giftedness. Springer, Dordrecht.
Shavinina, L. V. (2009b). On giftedness and economy: The impact of talented individuals on the global economy. In International handbook on giftedness (pp. 925-944). Springer, Dordrecht.
Shavinina, L. V., & Medvid, M. (2009c). Understanding managerial talent. In International Handbook on Giftedness (pp. 839-851). Springer, Dordrecht.‏   
Sosniak, L. A. (2003). Developing talent: Time, task and context. Handbook of gifted education, 3, 247-253.
Stam, E., & Garnsey, E. W. (2007). Entrepreneurship in the knowledge economy. Centre for Technology Management (CTM) working paper, (2007/04).
Sternberg, R. J. (2000). Patterns of giftedness: A triarchic analysis. Roeper Review, 22(4), 231-235.
Tannenbaum, A. J. (2003). Nature and nurture of giftedness. Handbook of gifted education, 3, 45-59.‏
Thurstone, L. L. (1936). A new conception of intelligence. Educational Record.
Zhao, H., & Seibert, S. E. (2006). The big five personality dimensions and entrepreneurial status: A meta-analytical review. Journal of applied psychology, 91(2), 259.‏
Zhao, H., Seibert, S. E., & Lumpkin, G. T. (2010). The relationship of personality to entrepreneurial intentions and performance: A meta-analytic review. Journal of management, 36(2), 381-404.
Ziegler, A. (2009). Research on giftedness in the 21st century. In International handbook on giftedness (pp. 1509-1524). Springer, Dordrecht.‏