الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في تخصص علم نفس الموهبة والإبداع

2 أستاذ مشارک بقسم علم النفس- جامعة الملک عبدالعزيز خبيرة الموهبة والابداع في الوطن العربي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة في المملکة العربية السعودية، کما تهدف إلى معرفة الفروق في الحاجات النفسية لدى الأطفال الموهوبين وفقاً لمتغير الجنس والعمر، وقد بلغت عينة الدراسة (174) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم بين (4-6)سنوات، من مختلف مناطق المملکة العربية السعودية، ومن مختلف المدن والمحافظات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت مقياس الحاجات النفسية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من إعداد الدکتورة أسماء السرسي والدکتورة أماني عبدالمقصود عام (2000)، والذي يتکون من 42 عبارة موزعة على ثلاث أبعاد وهي: الکفاءة، الاستقلالية، الانتماء، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين لصالح الأطفال في عمر 6 سنوات، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للأطفال الموهوبين بين الذکور والاناث، وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أبرزها ضرورة اهتمام الوالدين ومعلمات رياض الأطفال بالحاجات النفسية للأطفال وبخاصة الأطفال الموهوبين ودعم مواهبهم المختلفة.

الأسطل، سماح ضيف الله. (2013). الحاجات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بمحافظات غزة: دراسة مقارنة بين المحرومين وغير المحرومين من الأم.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الأزهر.
الجندي، نبيل. (2010). الحاجات الارشادية النفسية للأطفال الموهوبين والمتفوقين عقلياً في المدارس الأساسية العليا بمحافظة الخليل. مجلة جامعة الخليل للبحوث. 5 (1) ، 1-23.
حلاوة، محمد السيد. الجرواني، هالة إبراهيم. (2019). الموهبة والإبداع ودور الأسرة في رعايتها. دار المعرفة الجامعية.
الروسان، فاروق فارع. (1998). سيکولوجية الأطفال غير العاديين: مقدمة في التربية الخاصة. دار الفکر.
الزهراني، سعود حسين. (2010). الدور الأسري في اکتشاف مواهب الأطفال وإبداعاتهم ورعايتها في مرحلة النمو الأولى قبل إلحاقهم بالمدارس: مقدمة إلى الملتقى الخليجي الأول لرعاية الموهوبين «الموهبة تجمعنا». مجلة المعرفة.
السرسي، أسماء. عبدالمقصود، أماني. (2000). دراسة للحاجات النفسية لدى الأطفال في مراحل تعليمية مختلفة. مجلة کلية التربية "التربية وعلم النفس"، 24 (4)، 151- 183.
شقير، زينب محمود. (2006). الاکتشاف المبکر والرعاية المتکاملة للتفوق والموهبة والإبداع. دار الکتاب الحديث.
الشريف، عالية. (2021).درجة معرفة طالبات تخصصات الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية بحاجات الطفل الموهوب.المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل،4 (14)، 95- 140.
العجمي، حمد بليلة. (2009). الموهبة والتفوق العقلي: قضايا وإرشادات. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عطالله، صلاح الدين. (2005). الکشف عن الأطفال الموهوبين وفق مدخل المحکات المتعددة. مجلة جامعة الإمام، 13(3) ، 1-55.
عويس، عفاف أحمد. (2003). النمو النفسي للطفل. دار الفکر للنشر والتوزيع.
النجاحي، فوزية. (1998، نوفمبر 12-16). دراسة للحاجات النفسية والاجتماعية لدى طفل الروضة ]عرض ورقة  [. المؤتمر العلمي السنوي -طفل الغد وتنشئته، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
Deci, E., & Ryan, R. (2000). The “what” and “why” of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological Inquiry, 11, 227- 268.
Harvey, V. S. & Retter, K. (2002). Variations by gender between children and adolescents on the four basic psychological needs. International Journal of Reality Therapy, 21(2), 33-36.