الأسطل، سماح ضيف الله. (2013). الحاجات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بمحافظات غزة: دراسة مقارنة بين المحرومين وغير المحرومين من الأم.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الأزهر.
الجندي، نبيل. (2010). الحاجات الارشادية النفسية للأطفال الموهوبين والمتفوقين عقلياً في المدارس الأساسية العليا بمحافظة الخليل. مجلة جامعة الخليل للبحوث. 5 (1) ، 1-23.
حلاوة، محمد السيد. الجرواني، هالة إبراهيم. (2019). الموهبة والإبداع ودور الأسرة في رعايتها. دار المعرفة الجامعية.
الروسان، فاروق فارع. (1998). سيکولوجية الأطفال غير العاديين: مقدمة في التربية الخاصة. دار الفکر.
الزهراني، سعود حسين. (2010). الدور الأسري في اکتشاف مواهب الأطفال وإبداعاتهم ورعايتها في مرحلة النمو الأولى قبل إلحاقهم بالمدارس: مقدمة إلى الملتقى الخليجي الأول لرعاية الموهوبين «الموهبة تجمعنا». مجلة المعرفة.
السرسي، أسماء. عبدالمقصود، أماني. (2000). دراسة للحاجات النفسية لدى الأطفال في مراحل تعليمية مختلفة. مجلة کلية التربية "التربية وعلم النفس"، 24 (4)، 151- 183.
شقير، زينب محمود. (2006). الاکتشاف المبکر والرعاية المتکاملة للتفوق والموهبة والإبداع. دار الکتاب الحديث.
الشريف، عالية. (2021).درجة معرفة طالبات تخصصات الطفولة المبکرة في الجامعات السعودية بحاجات الطفل الموهوب.المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل،4 (14)، 95- 140.
العجمي، حمد بليلة. (2009). الموهبة والتفوق العقلي: قضايا وإرشادات. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عطالله، صلاح الدين. (2005). الکشف عن الأطفال الموهوبين وفق مدخل المحکات المتعددة. مجلة جامعة الإمام، 13(3) ، 1-55.
عويس، عفاف أحمد. (2003). النمو النفسي للطفل. دار الفکر للنشر والتوزيع.
النجاحي، فوزية. (1998، نوفمبر 12-16). دراسة للحاجات النفسية والاجتماعية لدى طفل الروضة ]عرض ورقة [. المؤتمر العلمي السنوي -طفل الغد وتنشئته، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
Deci, E., & Ryan, R. (2000). The “what” and “why” of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological Inquiry, 11, 227- 268.
Harvey, V. S. & Retter, K. (2002). Variations by gender between children and adolescents on the four basic psychological needs. International Journal of Reality Therapy, 21(2), 33-36.