اضطراب النطق وعلاقته بتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلماتهم بمرکز التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه علم النفس الإکلينيکي جامعة سبها

2 ماجستير صحة نفسية جامعة سبها

المستخلص

     يهدف البحث التعرف على العلاقة بين اضطراب النطق وتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلميهم بمرکز التوحد بمدينة سبها، والکشف الکشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية. بين اضطراب النطق وتشتت الانتباه لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغيري الجنس والعمر، اشتملت عينة على (30) معلمة ، تم اعتماد العينة القصدية، واستخدمت الباحثتان استبيان النطق إعداد محمد النوبي 2010، ومقياس تشتت الانتباه إعداد الباحثتان، توصلت نتائج البحث إلى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة قوية بين اضطراب النطق وتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المعلمات، توجد فروق ذات دلالة إحصائية. بين اضطراب النطق وتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المعلمات تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذکور، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اضطراب النطق تشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المعلمات تعزى لمتغير العمر.
 

الكلمات الرئيسية


البيلاوي، إيهاب (2006): اضطرابات التواصل، ط2، مکتبة الزهراء، الرياض.
جرادات، نادر احمد(2009): الأصوات اللغوية عند ابن سينا، عيوب النطق وعلاجه- الأکاديميون للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الحريري، رؤي أسامة(2016): اضطرابات الصياغة واضطرابات الفونولوجية بين أطفال الناطقين بالعربية الذين يعانون اضطراب فطرة الحرکة وتشتت الانتباه، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.
حساني، أحمد(2009): دراسات في اللسانيات التطبيقية،ديوان المطبوعات، الجامعية، الجزائر.
حسين، وفاء (2010): اضطراب التشويه لدى أطفال الاضطرابات النطقية وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق.
خوجة ، عبد الحفيظ (2015): اضطرابات اللغة عند المصابين بقصور. الانتباه وفرط الحرکة، جريدة الشرق الأوسط.
سلطان، ربا (2008): اضطراب نقص الانتباه المصاحب للنشاط الزائد وعلاقته ببعض المتغيرات الأسرية والنفسية، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ،جامعة دمشق
سليمان، عبد الرحمن السيد (2004): اضطراب التوحد، ط3, مکتبة زهراء، القاهرة.
شاکر، أحمد (2005): التربية الخاصة للمعلمين والمعلمات، دار الأندلس للنشر والتوزيع ، القاهرة.
شحاتة، هاني أحمد (2010): فعالية برنامج تدريبي في علاج بعض اضطرابات النطق لدى أطفال الروضة, رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية قنا، جنوب. الوادي .
شطاني، کميلية صوتية (2019): أثر اضطرابات النطق في التعبير الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، السنة الثالثة، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة البويرة، کلية الآداب، الجزائر.
الطاهر، أحمد (2010) : اضطرابات اللغة والکلام، لأوائل  للنشر والتوزيع، عمان، الأردن
عبد الرحيم، حنان فتحي (2010): اضطرابات اللغة والکلام، دار حنين للنشر. والتوزيع، عمان، الأردن.
عبد الواحد، سليمان يوسف (2010): المرجع في التربية الخاصة المعاصر (ذوي الاحتياجات الخاصة بين الواقع وآفاق المستقبل)  دار الوفاق لدينا الطباعة  والنشر. والتوزيع، الأسکندرية. .
عمر ،ياسر (2013) : فرط الحرکة  وتشتت الانتباه  عند الأطفال،  ط1، مکتبة الفکر النشر. والتوزيع، عمان.
عواد ، نمر عصام (2008): اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة (دارسة  مسحية للتلاميذ ذوي الأعمار 10-8سنوات) کلية المعلمين بمحافظة جدة، مرکز دراسات وبحوث المعوقين ،أطفال الخليج .جامعة الملک عبد العزيز ،السعودية.
فتحي، السيد عبد الرحيم (1990): سيکولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة، الجزء الثاني، ط4، دار القلم للنشر والتوزيع .
قاسم ، محمد عبد الله (2000): اضطراب نقص الانتباه  والنشاط الزائد لدى الأطفال -دراسة ميدانية على أطفال سورية، رسالة ماجستير غير منشور،جامعة دمشق، دار المکتبي.
القمش، مصطفي النورى؛ والمعايطة،خليل عبد الرحمن ( 2007 ): الاضطرابات السلوکية والانفعالية،  دار المسيرة، عمان، الأردن.