المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مُشارک في کلية العلوم والآداب بجامعة نزوى- سلطنة عُمان

2 طالب دکتوراه في جامعة صفاقس بتونس ، وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها  بسلطنة عُمان ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اهتمام بوضع معايير مهنية متخصصة لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية من خلال أقسام ومجالس التعليم والترخيص في الولايات، ومجلس الأطفال الاستثنائيين،  ومجلس کبار مسؤولي المدارس الحکومية ، وهيئة معايير التدريس المهني، والمجلس الوطني لاعتماد إعداد المعلمين، کما بينت النتائج وجود معايير عامة للمعلمين في سلطنة عمان في نظام تطوير الأداء المدرسي ، بينما لا توجد معايير متخصصة لمعلمي التربية الخاصة. 
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو حسين، نسرين السيد عبده؛ الملاحي، وفاء مجيد محمد؛ الباسل، ميادة محمد فوزي.(2018). متطلبات إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء المعايير العالمية ، مجلة الثقافة والتنمية - مصر ،  19(134)، 110-177.
    2. المعمرية، فاطمة بنت حمدان بن عبدالله.(2016). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
    3. وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2009). دليل نظام تطوير الأداء المدرسي ، مسقط.
    4. حسين، جلال حاج.(2014). تطوير مقياس لتصور معلم التربية الخاصة لفاعليتة الذاتية، مجلة العلوم التربوية بکلية التربية جامعة الملک سعود  - المملکة العربية السعودية ،  26(1)، 183-198.
    5. وزارة وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2009).  دليل نظام تطوير الأداء المدرسي ، مسقط: المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
    6. المجلس الأعلى للتخطيط بسلطنة عُمان.(2019)، الاستعراض الوطني الطوعي الأول لسلطنة عُمان 2019: المنتدى السياسي رفيع المستوى، مسقط: اللجنة الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  .
    7. النجار، فاطمة يوسف عوض.(2016). تقييم کفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية من مجلس الأطفال الاستثنائيين في عينة أردنية، المجلة التربوية بکلية التربية، جامعة سوهاج – مصر، (45)،  303- 347 .
    8. الکثيري، صفية محمد؛ ترکستاني، مريم حافظ عمر.(2020). تطبيق معلمات الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمدينة الرياض بمجلس الأطفال الاستثنائيين ، المجلة التربوية، جامعة الکويت، (34)، 293-334.
    9. الديحانى، منال حميدى؛ الهيم، عيد صقر.(2015). الکفايات التدريسية لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في ضوء المعايير الدولية بدولة الکويت، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 7(22)، 587- 652.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Connecticut Department of Education.(1999). Discipline- Based Professional Teachig Standards, Connecticut.
    2. Council for Exceptional Children.  (1994). CEC Standards for Professional Practice in SpecialEducation, Reston,, Virginia.
    3. Council for Exceptional Children.(2009).What Every Must Know Special Educator:Ethics, Standards, and Guidelines, Arlington, Virginia..
    4. Council of Chief State School Officers.(2001).Model Standards for Licensing General and Special Education Teachers of Students with Disabilities: A Resource for State Dialogue, Washington: Interstate New Teacher Assessment and Support Consortium.
    5. Iowa Department of Education.(2019). Special Education Eligibility and Evaluation Standards, Des Moines, State Board of Education.
    6. National Council for Accreditation of Teacher Education.(2012). CEC Initial Level Special Educator Preparation Standards, Washington.
    7. North Carolina Professional Teaching Standards Commission. (2003).Standards for Special Education Teachers ,Raleigh :North Carolina Department of Education.
    8. Pennsylvania Department of Education.(2016). The Framework for Special Education Grades PreK-8 & 7-12 Program Guidelines, Harrisburg: Bureau of School Leadership and Teacher Quality .
    9. Révai, Nóra .(2018). What Difference do Standards Make to Educating Teachers?: A Review with Case Studies on Australia, Estonia and Singapore, Praise: Organisation for Economic Co-operation and Development.
    10. Sarginson, Catherine Elizabeth.(2017). An investigation into Special Educational Needs training and the SENCO‘s role in practice change, Un Published Master Dissertation, V Faculty of Humanities, University of Manchester, England.
    11. Texas Department of Education.(2001). Special Education Standards, Texas.
    12. Virginia Department of Education.(2008). Virginia Standards for the Professional Practice of Teachers, Richmond, Virginia: Division of Teacher Education and Licensure.
    13. Virginia Department of Education.(2012). Virginia Standards for the Professional Practice of Teachers, Richmond, Virginia: Virginia Board of Education
    14. Woolf, Sara B..(2014). Special Education Professional Standards: How Important Are They in the Context of Teacher Performance Evaluation?, Teacher Education and Special EducationJournal, 38(4), 276–290.
    15. Virginia Department of Education.(2012). Virginia Standards for the Professional Practice of Teachers, Richmond, Virginia: Virginia Board of Education.
    16. Council for Exceptional Children.(2015). What Every Special Educator Must Know: Professional Ethics and Standards, Arlington, Virginia.
    17.  Simmons, Michelle ; Sharp, Laurie A. (2019) .Assessment in Special Education Teacher Preparation: An Examination of Practices, Northwest Journal of Teacher Education, 14 (2), 1-12.