التحديات التي تواجة الطلبة اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد خلال الأزمات (جائحة کورونا انموذجا) في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم وباحث دراسات عليا

2 أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بجامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد أبرز التحديات التي تواجه الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم خلال فترة التعليم عن بعد، والتعرف على أبرز التحديات التقنية أثناء عملية التعليم عن بعد، واقتراح آليات مناسبة لنجاح فاعلية التعليم عن بعد، واستخدم الباحثان في منهجيتهما المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع المعنيين بتدريس الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة جدة في البرامج والمعاهد الحکومية وعددهم (97) معلماً. واستخدم الباحثان أسلوب الحصر الشامل حيث قاما بتطبيق الدراسة على کامل مجتمع الدراسة وبلغ عدد المسترد منها والصالح للإدخال والتحليل (77) معلم. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: أن أبرز التحديات التي تواجه أسر الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد هي صعوبات في تعليم الطالب المهارات اللازمة للتعامل أثناء الدرس، يليه البعد الخاص بالتحديات التقنية التي تحد من تطبيق عملية التعليم عن بعد، وتبين من خلال النتائج أن أبرز التحديات التقنية هي کفاءة وجودة التعليم عن بعد للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أقل مستوى من التعليم ( الحضوري )، أما فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في التعليم عن بعد، کان من أبرزها التحديات هي صعوبة الترکيز والانتباه أثناء الدرس.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد، إبراهيم. (٢٠٠٢). إدارة الأزمات الأسباب والعلاج. دار الفکر العربي.
الحمود، ماجد عبدالرحمن. (٢٠٢١). واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط.
حميد، رشيد، الطاهر بوطفان محمد. (٢٠١٩) مامدى فاعلية برنامج علاجي في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى الأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المتوسطة. دار المنظومة.
خشعان، محمد. (٢٠٢١) جهود المملکة في مکافحة جائحة " کورونا". وکالة الأنباء السعودية واس.
الخطيب، سلوى عبد الحميد.(2016).مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في کتابة الرسائل العلمية. الرياض. المملکة العربية السعودية: الشقري للنشر وتقنية المعلومات. الطبعة الأولى.
ذوقان عبيدات عبد الرحمن عدس کايد عبد الحق.(2013). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، (ط4). جدة: اشراقات للنشر والتوزيع.
الزارع، نايف. (٢٠١٠).  المدخل الى اضطراب التوحد المفاهيم الأساسية وطرق التدخل. دار الفکر ناشرون وموزعون.
جوهر، أحمد. (٢٠٠٥). معايشة مع أطفال التوحد اتجاهات حديثة للمدرسين وأولياء الأمور (ط٢). مکتبة دار الفلاح للنشر والتوزيع.
 
السعيد، هلا. (٢٠١١). الدمج بين جدية التطبيق والواقع. مکتبة الأنجلو القاهرة.
سليمان، عبد الرحمن. (٢٠١٢). معجم مصطلحات اضطراب التوحد (ط٤). مکتبة الانجلو المصرية.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (٢٠١٣). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عبد المجيد، حذيفة، العاني، مزهر. (٢٠١٥). التعليم الالکتروني التفاعلي. مرکز الکتاب الأکاديمي.
العجاجي، إشراق بنت عبد الله. (٢٠١٧). استخدام الفصول الافتراضية مع طالبات المرحلة المتوسطة اللاتي لديهن صعوبات التعلم.مجلة التربية الخاصة و التأهيل،مج. 4، ع. 16، ص ص. 152-198.
علوان، نور. (٢٠١٨). التعليم وقت الحرب. کيف يمکن المحافظة على أولوية الدراسة؟ https://www.noonpost.com/author/16596
العمري، عائشة. (٢٠٠٦). الواقع والمأمول للتعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية. المرکز الوطني للتعلم الکتروني والتعليم عن بعد.
العيساوي، خالد، اللامي، غسان. (٢٠١٥). إدارة الأزمات الأسس والتطبيقات. الدار المنهجية للنشر والتوزيع. عمان.
غنايم، مهني. (٢٠٢٠). التعليم العربي وأزمة کورونا: سيناريوهات للمستقبل (ع٤). المجلد (٣). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.
القفاري، الدانة ناصر.(٢٠٢١) اللقاء الثاني حکايا التوحد.جريدة الرياض.
کلاسيرا. (٢٠٢٠). محتويات منصة کلاسيرا والخدمات التي تقدمها. https://me.classera.com/
لکريني، إدريس. (٢٠٠٩). إدارة الأزمات في عالم متغير: المفهوم والمقومات والوسائل والتحديات. المرکز العلمي للدراسات السياسية.
المفيز، خولة بنت عبدالله بن محمد. (2020). جاهزية المدارس المطبقة لبوابة المستقبل للتحول الرقمي استجابة لجائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مج6, ع1، 183 - 216.
منصة أ ب ت. (٢٠١٧). نبذة عن منصة أ ب ت. https://www.alefbata.com/
منصة قصة. (٢٠٢١). معلومات عن قصة. https://www.qessa-edu.com/
مهذبي، أميرة. (٢٠٢٠). فيروس کورونا: تحديات من نوع خاص يواجهها المصابون بالتوحد وأهليهم BBC NEWS ARABIC. أبريل (٢٠٢٠).
مهذبي، أميرة. (٢٠٢٠). فيروس کورونا: تحديات من نوع خاص يواجهها المصابون بالتوحد وأهليهم BBC NEWS ARABIC. أبريل (٢٠٢٠).
هدف. (٢٠١٧). دليل الخدمات التيسيرية المقدمة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد. وزارة الموارد البشرية.
وزارة التعليم. (١٤٣٧). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. الرياض. https://www.moe.gov.sa
وزارة التعليم. (٢٠٢٠). الدليل الشامل للمعلم ببرامج التوحد. الرياض. https://www.moe.gov.sa
 
المراجع الأجنبية
Adnan, M., & Anwar, K. (2020). Online Learning amid the COVID-19 Pandemic: Students' Perspectives. Online Submission, 2(1), 45-51.‏
Altable, M., de la Serna, J. M., & Mena, S. (2020). caring child and adult autism spectrum disorder in covid 19 pandemic. Reports on Global Health Research.‏
Arinta, Rania & Emanuel, Andi. (2019). Future application and technol-ogy for Autistic Disorder Symptoms - a review.
Bergdahl, N., & Nouri, J. (2020). Covid-19 and crisis-prompted distance education in Sweden. Technology, Knowledge and Learning, 1-17.‏
Burdette, P. J., Greer, D. L., & Woods, K. L. (2013). K-12 Online Learning and Students with Disabilities: Perspectives from State Special Education Directors. Journal of asynchronous learning networks, 17(3), 65-72.‏‏
Cahapay, M. B. (2020). How Filipino parents home educate their children with autism during COVID-19 period. International Journal of Developmental Disabilities, 1-4.‏
Center for Disease Control and Prevention.(2018)' Autism Statistics'. https://www.cdc.gov
Cvetković, V. M., & Stojković, D. (2015). Knowledge and perceptions of secondary school students in Kraljevo on natural disasters. Ecologica, 22(77), 42-48.‏
Drogomyretska, K., Fox, R., & Colbert, D. (2020). Brief report: stress and perceived social support in parents of children with ASD. Journal of autism and developmental disorders, 1-7.‏
den Houting, J. (2020). Stepping Out of Isolation: Autistic People and COVID-19 Autism in Adhulthood, aut. 2020.29012.jdh. https://doi.org/10.1089/aut.2020.29012.jdh
Hassiotis, A., Ali, A., Courtemanche, A., Lunsky, Y., McIntyre, L. L., Napolitamo, D., ... & Werner, S. (2020). In the time of the pandemic: safeguarding people with developmental disabilities against the impact of coronavirus.‏
Jacobsen, J., & Simonsen, D. (2011, October). Toward a new understanding of crises: Defining organizational crises through a phenomenological approach. In Communicating Crisis in an Age of Complexity: Second International Conference on Crisis Communication at the Beginning of the 21st Century (pp. 789-805).‏
Majoko, T., & Dudu, A. (2020). Parents’ strategies for home educating their children with Autism SpectrumDisorder during the COVID-19 period in Zimbabwe. International Journal of Developmental Disabilities, 1-5.‏
Narzisi, A. (2020). Handle the autism spectrum condition during coronavirus (COVID-19) stay at home period: ten tips for helping parents and caregivers of young children.‏
Narzisi, A., Posada, M., Barbieri, F., Chericoni, N., Ciuffolini, D., Pinzino, M., ... & Muratori, F. (2020). Prevalence of Autism Spectrum Disorder in a large Italian catchment area: A school-based population study within the ASDEU project. Epidemiology and psychiatric sciences, 29.
Sabbagh, H. J., Al-Jabri, B. A., Alsulami, M. A., Hashem, L. A., Aljubour, A. A., & Alamoudi, R. A. (2021). Prevalence and characteristics of autistic children attending autism centres in 2 major cities in Saudi Arabia. Saudi Medical Journal, 42(4), 419-427.‏
Simmons, C. A., & Campbell, J. M. (2019). Homeschool decision-making and evidence-based practice for children with autism spectrum disorder. Journal of Developm
Simpson, R. L. (2005). Evidence-based practices and students with autism spectrum  disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 20(3), 140-149.
Willner, P., Rose, J., Stenfert Kroese, B., Murphy, G. H., Langdon, P. E., Clifford, C., ... & Cooper, V. (2020). Effect of the COVID‐19 pandemic on the mental health of carers of people with intellectual disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 33(6), 1523-1533.‏
WorldHealth Organization.(2019)' Autism'. http://www.who.int/ar