دَرَجَةُ مُشَارَکَةِ الأَفْرَادِ ذَوِيْ اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ للمَهَامِّ المَنْزِلِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أُسَرِهِمْ بِمَدِينَة الرِّيَاض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - قسم التربية الخاصة - کليَّة التربية - جامعة جدة

2 باحثة ماجستيرالتربية الخاصة– کليَّة التربية – جامعة جدة

المستخلص

تهدف الدِّراسَة الحاليَّة إلى معرفة درجة مشارکة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحُّد، للمهامِّ المنزليَّة بِمَدِينَة الرِّيَاض من وجهة نظر أسرهم، ومعرفة أثر المتغيِّرات المستقلة: (الجنس، العمر، شدة الإعاقة، تعدد الإعاقة) في مشارکتهم، وقد اعتُمد المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة صُمِّم مقياس من قبل الباحثتين، تکوَّن من (27) فقرة، موزَّعة على خمسة أبعاد رئيسة، طبِّقت على عينة من أسر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحُّد بمدينة الرياض، بلغت (119) أسرة، اختيرت بطريقة عشوائيَّة. وأظهرت نتائج الدِّراسَة أن درجة مشارکة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحُّد للمهام المنزليَّة من وجهة نظر أسرهم بِمَدِينَة الرِّيَاض، جاءت بدرجة متوسطة، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائيَّة، تُعزى لمتغيِّر العمر، وشدَّة الإعاقة، ووجود إعاقة مصاحبة، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائيَّة تُعزى لمتغيِّر الجنس.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
بطرس، بطرس. (2011). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکيا وانفعاليا. عمان: دار المسيرة.
بني يوسف، محمد. (2019). الأطلس في علم نفس النمو التربوي: مفاهيم، نظريات، تطبيقات. عمان: دار اليازوري.
الجلامدة، فوزية (2015): قياس وتشخيص اضطرابات طيف التوحد في ضوء المعايير التشخيصية الواردة في DSM-4/DSM-5، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحازمي، نسرين. النمري، فيصل. (2019، فبراير 15). کيف تشارک الأسرة في العملية التعليمية والتأهيلية لطفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة. ينمو https://ynmodata.com/ar/blog/kyf-tshark-alasrt-fy-almlyt-altlymyt-w-altahylyt-ltflha-mn-dhwy-alahtyajat-alkhast 
سالمي، حسناء. (2018). مستوى المهارات الحياتية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر التربويين بمرکز التوحد بولاية المسيلة.] رسالة ماجستير منشورة، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة [. جامعة محمد بوضياف بالمسيلة http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9341
السريع، إحسان. (2016). مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في المدارس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، (170) 2، 298 - 321. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/864657
الشامي، وفاء. (2004). خفايا التوحد: أشکاله، أسبابه، وتشخيصه. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
صالح، يوسف. (2015). فعالية الإرشاد الأسري في تنمية بعض مهارات رعاية الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين.‎ مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (١٦٢) , ٢٩٥- ٣٧٥. http://yarab.yabesh.ir/yarab/handle/yad/78829
متولي، فکري لطيف. (2015). استراتيجيات التدريس لذوي اضطراب الأوتيزم (اضطراب التوحد). مکتبة الرشد.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة. (2017). إحصائيات التوحد في مناطق المملکة. https://kscdr.org.sa/ar/stats
المراجع الأجنبية:
Acar, S., & Akamoglu, Y. (2014). Practices for Parent Participation in Early Intervention/Early Childhood Special Education. International Journal of Early Childhood Special Education, 6.(1).
American Psychiatric Association. (2013) Diagonistic and statistic manual of mental disorders (DSM-5). American Psychiatric Pub.
 Baio, J., Wiggins, L., Christensen, D. L., Maenner, M. J., Daniels, J., Warren, Z., ... & Dowling, N. F. (2018). Prevalence of Autism Spectrum Disorder Among Children Aged 8 Years — Autism and Developmental Disabilities Monitoring Network, 11 Sites, United States, 2014. 67(6), 1–23. http://dx.doi.org/10.15585/mmwr.ss6706a1
Bennett، KD، & Dukes، C. (2014). A systematic review of teaching daily living skills to adolescents and adults with autism spectrum disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1, 2–10. https://doi:10.1007/s40489-016-0075-z
Chen ، BB ، & Yakubova ، G. (2019). Promoting Independence with Vocational Audio and Video Prompting for Students With ASD. TEACHING Exceptional Children, 52(2), 98–106. doi:10.1177/0040059919874308    
Chen ، J. ، Cohn ، ES ، & Orsmond ، GI. (2018). Parents’ future visions for their autistic transition-age youth: Hopes and expectations. Autism, 23(6), 1363-1372. doi:10.1177/1362361318812141
Chetram, S. (2018). Neurodevelopmental Basis of Autism Spectrum Disorder based on Age and Gender. [Doctoral dissertation, Walden University ScholarWorks]. WALDEN DISSERTATIONS AND DOCTORAL STUDIES. https://scholarworks.waldenu.edu/dissertations/4720
Chiang ، HM ، Ni ، X. ، & Lee ، YS. (2017). Life Skills Training for Middle and High School Students with Autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 47(4), 1113–1121.doi:10.1007/s10803-017-3028-1    
Cruz-Torres، E.، Duffy، ML، Brady، MP، Bennett، KD، & Goldstein، P. (2020). Promoting Daily Living Skills for Adolescents with Autism Spectrum Disorder via Parent Delivery of Video Prompting. Journal of Autism & Developmental Disorders .50(1),212-223. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1007/s10803-019-04215-6
Curtiss، SL، & Ebata، AT. (2019). The nature of family meals: A new vision of families of children with autism. Journal of autism and developmental disorders, 49(2), 441-452 https://udspace.udel.edu/handle/19716/28720.
Duncan، A.، Ruble، LA، Meinzen-Derr، J.، Thomas، C.، & Stark، LJ (2017). Preliminary efficacy of a daily living skills intervention for adolescents with high-functioning autism spectrum disorder. Autism, 22(8), 983-994. https://doi.org/10.1177/1362361317716606.
Egilson ، ST ، Jakobsdóttir ، G. ، & lafsdóttir ، LB. (2018).    Parent Perspectives on Home Participation of High-Functioning Children with Autism Spectrum Disorder Compared with a Matched Group of Children without Autism Spectrum Disorder. Autism. 22 (5),560-570. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1177/1362361316685555
Gardner، SJ، & Wolfe، PS. (2018). Results of a Video Prompting Intervention Package Impacting Dishwashing Skill Acquisition for Adolescents with Autism. Journal of Special Education Technology, 34(3), 147-161.doi:10.1177/0162643418802666    
González، N.، Santamaría-Vázquez، M.، & Ortiz-Huerta، JH.(2021). Activities of Daily Living, Playfulness and Sensory Processing in Children with Autism Spectrum Disorder: A Spanish Study. Children, 8(2), 61https://doi.org/10.3390/children8020061.
Harris, J. (2018). Leo Kanner and autism: a 75-year perspective. International Review of Psychiatry (Abingdon, England), 30(1), 3–17.https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1080/09540261.2018.1455646
Kellems، RO، Rickard، TH، Okray، DA، Sauer-Sagiv، L.، & Washburn، B. (2017). iPad® video prompting to teach young adults with disabilities independent living skills. Career Development and Transition for Exceptional Individuals, 41(3), 175-184.http://dx.doi.org/10.1177/2165143417719078
King، E.، Okodogbe، T.، Burke، E.، McCarron، M.، McCallion، P.، & O'Donovan، MA. (2017) Activities of daily living and transition to community living for adults with intellectual disabilities, Scandinavian Journal of Occupational Therapy, 24:5, 357-365, DOI: 10.1080/11038128.2016.1227369
Landrum, T. J., Tankersley, M., & Kauffman, J. M. (2003). What is special about special education for students with emotional or behavioral disorders? The Journal of Special Education, 37(3), 148-156.
Lussier-Desrochers، D.، Lachapelle، Y.، & Caouette، M. (2014). Challenges in the completion of daily living activities in residential settings. Journal on Developmental Disabilities20(1), 16.
Marsack-Topolewski، CN، Samuel، PS، & Tarraf، W.(2021). Empirical evaluation of the association between daily living skills of adults with autism and parental caregiver burden. Plos one, 16(1), e0244844 https://doi.org/10.1371/journal.pone.0244844 .
Pierce, S., Gould, D., & Camiré, M. (2017). Definition and model of life skills transfer. In International Review of Sport and Exercise Psychology (Vol. 10, Issue 1). https://doi.org/10.1080/1750984X.2016.1199727
Pinto, R. N. M., Torquato, I. M. B., Collet, N., Reichert, A. P. D. S., Souza Neto, V. L. D., & Saraiva, A. M. (2016). Autismo infantil: impacto do diagnóstico e repercussões nas relações familiares. Revista Gaúcha de Enfermagem, 37(3).
Simpson، K.، Adams، D.، Bruck، S.، & Keen، D. (2019) Investigating the participation of children on the autism spectrum across home, school, and community: A longitudinal study. Child: care, health and development, 45(5), 681-687.https://doi. org/10.1111/cch.12679.
Sreckovic ، MA ، Hume ، KA ، & Regan ، TE. (2020). Use of Work Systems to Increase the Independence of Adolescents with Autism Spectrum Disorder. Career Development and Transition for Exceptional Individuals, 43(4), 240-256 doi:10.1177/2165143420948766.
Taylor، MJ، Rosenqvist، MA، Larsson، H.، Gillberg، C.، D'Onofrio، BM، Lichtenstein، P.، Lundström، S.(2020). Etiology of Autism Spectrum Disorders and Autistic Traits Over Time. JAMA Psychiatry, 77(9), 936–943. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1001/jamapsychiatry.2020.0680
Tong , C. K. Lam, S. H. Tsang, S. T. Yuen, C. Chien, C.W. (2020). The Relationship between Affiliate Stigma in Parents of Children with Autism Spectrum Disorder and Their Children’s Activity Participation. International Journal of Environmental Research and Public Health.17(5):1799. https://doi.org/10.3390/ijerph17051799.
Turcotte, P., Mathew, M., Shea, L. L., Brusilovskiy, E., & Nonnemacher, S. L. (2016). Service needs across the lifespan for individuals with autism. Journal of autism and developmental disorders, 46(7), 2480-2489.
Volkmar, F. R., & McPartland, J. C. (2014). From Kanner to DSM-5: autism as an evolving diagnostic concept. Annual review of clinical psychology, 10.
Weaver, L. L. (2015). Effectiveness of Work, Activities of Daily Living, Education, and Sleep Interventions for People with Autism Spectrum Disorder: A Systematic Review. The American journal of occupational therapy: official publication of the American Occupational Therapy Association, 69(5), 6905180020p1–6905180020p11. https://doi.org/10.5014/ajot.2015.017962
World Health Organization. (‎2003)‎. Skills for health: skills-based health education including life skills: an important component of a child-friendly/health-promoting school. World Health Organization. https://apps.who.int/iris/handle/10665/42818