تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق المعايير الجديدة لـDSM5 - دراسة وصفية تحليلية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بتقرت- ورقلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حمة لخضر الوادي

2 مخبر علم النفس وجودة الحياة ورقلة جامعة الحاج موسى اق اخموک تمنراست

المستخلص

      طيف التوحد اضطراب نمائي ينتج عن اضطراب عصبي يؤثر سلباً على وظائف الدماغ . وتظهر هذا الاضطراب عادة في السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل، وترتبط بمظاهر عجز شديد في الأداء العقلي ، والاجتماعي التواصلي. لذا جاءت الدراسة الحالية لتسلط الضوء على المعايير الجديدة لتشخيص التوحد وفقا لـ DSM-5 ، ومدى التوافق بين معايير DSM-5 ومقياس جليام، حيث اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة بطريقة مقصودة ، حيث بلغت 33 طفلا وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد، وطبقت عليهم مقياس جليام لتوحد، مع دراسة لحالة الأطفال، لمعرفة العوامل المسببة لهذا الاضطراب، وتم تحليل النتائج المتوصل إليها، فأسفرت نتائج على  يوجد اختلاف في الصفحة النفسية لذوي اضطراب طيف التوحد وفقا لمقياس جليام لعينة من أطفال طيف التوحد بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بمدينة تقرت، و أهم أسباب طيف التوحد حسب دراسة الحالة لدى أطفال طيف التوحد بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بمدينة تقرت. ولقد نوقشت النتائج المتوصل إليها لما جاء في الدراسات السابقة والتراث النظري.
 

الكلمات الرئيسية


أسامة، فاروق مصطفى؛ والشربيني، السيد کمال (2014). التوحد( الأسباب- التشخيص – العلاج) Autism، الأردن ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط2.
الزارع، نايف عابد (2010). المدخل إلى اضطرابات التوحد المفاهيم الأساسية وطرق التدخل،عمان، دار الفکر، ط1.
الزريقات، ابراهيم عبد الله فرج (2010).التوحد (السلوک والتشخيص و العلاج)،الأردن،دار وائل للنشر. ط1.
الشامي، وفاء علي (2004). خفايا التوحد ( أشکاله –أسبابه- تشخيصه)، السعودية، مرکز
جدة للتوحد، ط1.
الجابري، محمد عبد الفتاح (2014). التوجهات الحديثة في تشخيص اضطرابات طيف التوحد في  ظل المحکات التشخيصية الجديدة.الملتقى الأول للتربية الخاصة...الرؤى والتطلعات المستقبلية. جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.
الجلامدة، فوزية بنت عبد الله (2015). قياس وتشخيص اضطرابات طيف التوحد(في ضوء المعايير التشخيصية الواردة في DSM-5l DSM-4)، الأردن، دار المسيرة لنشر والتوزيع ، ط1.
الليثي، فاطمة السعيد ابراهيم،(2016). البروفيل النفسي لدى الأطفال الذاتويين و الأطفال الاسبرجر باستخدام الملف النفسي التربوي (PEP) کمحک تشخيصي.( رسالة دکتوراه  غير منشورة)،جامعة القاهرة.کلية التربية للطفولة المبکرة قسم العلوم النفسية: القاهرة.
غزال، عبد الفتاح علي؛ دويدار، عبد الفتاح محمد (2014). سيکولوجية الفئات الخاصة
(علم النفس لغير العاديين)، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، ط1.
سوسن، شاکر مجيد (2010). التوحد( أسبابه- خصائصه- تشخيصه- علاجه)، الأردن،  
ديبينو للطباعة والنشر والتوزيع، ط2.
قحطان، أحمد الظاهر(2009)، التوحد، عمان، دار وائل، ط1.
منظمة الصحة العالمية،(2019)، اضطرابات طيف التوحد، 02- 04- 2020 (نوفمبر2019) http://www.who.int  الساعة 11 و 47 دقيقة.
وليد، خليفة، يزيد، الغصاونة، وائل، الشرمان (2013). التوحد بين النظرية والتطبيق،الأردن، دار الفکر، ط1.
يوسف عدوان، (دون سنة)؛ مشکلة تشخيص التوحد من کانر إلى DSM-V ، ورقة مقدمة
لليوم الدراسي حول التوحد، جامعة باتنة، LEPS جامعة محمد خيضر، بسکرة.