دور وسائل التواصل الاجتماعي في تيسير أصول الدين وفروعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عميد کلية التربية في جامعة فلسطين

المستخلص

يتناول هذا البحثمحور الخدمات الشرعية والدينية لذوي الإعاقة في المؤتمر الدولي الرابع للمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب 2021 الموسوم بعنوان: "الخدمات اللوجستية لذوي الإعاقة" رؤية تطبيقية بمشارکة مجتمعية، وقد تحدثنا في هذا البحث عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تيسير أصول الدين وفروعه لذوي الإعاقة، وقد تکون البحث من مقدمة وتمهيد ومطلبين، شملت المقدمة على ذکر أهداف البحث وأهميته ومنهج الباحث، ثم تضمن التمهيد تعريفًا بذوي الإعاقة، وذکرنا أسباب انتشارها، ثم بينا تطور المصطلح الدال على الإعاقة، وأشرنا في المطلب الأول إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في تيسير أصول الدين وفروعه لذوي الإعاقة، وأتبعناه بذکر مميزات وسائل التواصل الاجتماعي، ثم تحدثنا في المطلب الثاني عن آليات تعامُل ذوي الإعاقة على اختلاف أنواعها بوسائل التواصل الاجتماعي، وختمنا البحث بذکر النتائج والتوصيات، وذيلناه بذکر المراجع.
 

الكلمات الرئيسية


  1. أساسيات التربية الخاصة، د. زياد اللالا وآخرون، دار المسيرة – الرياض 1432هـ - 2011م.
  2. تکنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة، د. حسن الباتع محمد عبد العاطي، جامعة الطائف والإسکندرية – دار الجامعة الجديدة 1434هـ - 2014م.
  3. سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة – مقدمة في التربية الخاصة، د.مصطفى القمش، ود.خليل المعايطة – دار المسيرة – الطبعة الأولى - الأردن 1427هـ - 2007م.
  4. سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة – الأساليب التربوية والبرامج التعليمية، أ.د. عبد الرحمن سيد سليمان، قسم الصحة النفسية – کلية التربية – جامعة عين شمس – مکتبة زهراء الشرق –  الطبعة الأولى – القاهرة 1401هـ - 2001م.