الضغوط النفسية لدى أولياء أمور أطفال التوحُّد وعلاقتها بحاجاتهم إلى الإرشاد النفسي في مراکز الرعاية النهارية في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هَدَفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية وبين الحاجات الإرشادية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المملکة العربية السعودية، منطقة (المدينة المنورة). وهدفت کذلک إلى الکشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والکشف عن مستوى الحاجات الإرشادية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والکشف عن الفروق في الضغوط النفسية من خلال المتغيرات الديموغرافية (النوع، المؤهل التعليمي، أوضاعهم المادية)،وتکونت عينة الدراسة من (52) من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم بين (٢٥ ٦٠ عامًا)، واستخدمت الباحثة استبيان الضغوط النفسية لأولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وهو من إعداد الباحثة، کما استخدمت استبيان الحاجات الإرشادية، من إعداد الباحثة، وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جاء بدرجة متوسطة (2.241 من 3)، وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من فئات الاستبيان الثلاثي (من 1.67 إلى 2.32)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار "أحيانًا"، وجاء بعد ضغوط ناجمة عن وجود طفل توحدي يأتي أولًا، يليه بعد الضغوط الاجتماعية، يليه بعد الضغوط المالية، وأخيرًا: بعد الضغوط الجسمية والنفسية کما أسفرت النتائج عن أن مستوى الحاجات الإرشادية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جاء بدرجة مرتفعة، وجاء محور الحاجات المعرفية والتدريبية: يأتي أولًا، يليه بعد الحاجات المعرفية والتدريبية، يليه بعد الحاجات المجتمعية، وأخيرًا: بعد الحاجات الاجتماعية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)، في مستوى الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل التعليمي، أوضاعهم المادية. کما أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بـ: عند مستوى (0.01) بين الضغوط النفسية ومحاورها، والحاجات الإرشادية وأبعادها لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
 

الكلمات الرئيسية


أبو العطا، غادة صابر. (2015). الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى أمهات الأطفال الذاتوية، "دراسة إکلينيکية". مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج 2، ع 8، ج١.
أبو غزالة، سميرة علي جعفر (2004). فاعلية برنامج إرشادي في إدارة الحياة في تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال التوحديين، العلوم التربوية، مج 12, ع 3.
باباحمو، هاجر. (2019)، الشعور بالتماسک وعلاقته بإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى أمهات الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية والتوحد. دار الأفق.
جاسم، محمد. (٢٠٠٤). سيکولوجية الدارة التعميمية والمدرسة. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الخطيب وآخرون. (٢٠٠٢). إرشاد أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، العين.
الخطيب، جمال، الحديدي، منى (٢٠٠٥). مدخل إلى التربية الخاصة (ط١)، دار حنين للنشر والتوزيع.
الدعدي، غزلان شمسي محمد (2009). الضغوط النفسية والتوافق الأسري والزوجي لدى عينة من آباء وأمهات الأطفال المعاقين تبعًا لنوع ودرجة الإعاقة وبعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية. رسالة ماجستير (جامعة أم القرى بمکة المکرمة، کلية التربية، قسم علم النفس.
الديب، عبير عرفة. (٢٠١٦). الضغوط النفسية واحتياجات أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد والعلاقة بينهما في دولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير، جامعة الإمارات.
 الراوي، توفيق. حماد، آمال. (١٩٩٩). التوحد الإعاقة الغامضة (ط1)، مؤسسة حسن بن علي للنشر.
روشان، آرثور؛ ترجمة أمينة التيتون (2007). دليلک للتعامل مع الضغط النفسي، المجموعة العربية للتدريب والتسويق.
الزارع، نايف عابد. (٢٠٠٥). قائمة تقدير السلوک التوحدي دار الفکر.
الزراع، نايف عابد، (2014). المدخل إلى اضطراب التوحد - المفاهيم الأساسية وطرق التدخل دار الفکر.
الزعبي، أحمد محمد. (1994). الإرشاد النفسي، نظرياته – اتجاهاته – مجالاته. (ط١). دار الحکمة اليمانية
السرطاوي، زيدان أحمد، والشخص، عبد العزيز السيد. (1998). بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء أمور المعوقين، دار الکتاب.
السعيد، ثامري (٢٠١٩) أساليب مواجهة الضغط النفسي لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، رسالة ماجستير منشورة، جامعة محمد بوضياف.
سليمان، عبد الرحمن سيد (2000). محاولة لفهم الذاتوية إعاقة التوحد عند الأطفال. (ط١). مکتبة زهراء الشرق.
سهير، کامل أحمد (٢٠٠٦). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مرکز الإسکندرية للکتاب.
السيد عثمان، فاروق (٢٠١١ (. القلق وإدارة الضغوط النفسية، ط١، دار الفکر العربي.
صالح، هداية. (٢٠١٥). الضغط النفسي وتأثيره على التوافق المدرسي لدى المراهق المتمدرس. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، (١١).
فرح، علي فرح احمد (٢٠١٥)، الضغوط النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. ورقة مقدمة لمؤتمر الإعاقة الذهنية. السودان. قسم علم النفس بکلية التربية. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
القريطي، عبد المطلب أمين. (۲۰۱۳)، إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. القاهرة: عالم الکتب.
قوعيش، مغنية (٢٠١٩). الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، دراسة وصفية، جامعة مستغانم.
 کاشف، إيمان فؤاد (٢٠١٣)، إعداد الأسرة والطفل لمواجهة الإعاقة. دار قباء للنشر والتوزيع.
معروف، اعتدال (٢٠٠١)، مهارات مواجهة الضغوط في الأسرة وفي العمل وفي المجتمع، مکتبة الشقري.
المعيدي، عوض بن سعيد. (2010): المؤشرات التشخيصية لمذاکرة قصيرة المدى "دراسة مقارنة بين أطفال التوحد والتخلف العقلي بمعهد التربية الفکرية بمحافظة جدة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
ملحم، نسرين بيه. (٢٠١٤)، فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد، رسالة دکتوراه.
الملغوث، فهد حمد أحمد. (٢٠٠٦) التوحد کيف نفهمه ونتعامل معه. (ط١). مکتبة الملک فهد الوطنية.
نصر، سهى أحمد أمين. (2012)، فعالية برنامج إرشادي جمعي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في خفض حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال.
نواسية، فاطمة عبد الرحيم. (2013)، الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. دار المناهج.
يحيى، خولة أحمد (٢٠١٣) إرشاد ذوي الحاجات الخاصة، دار الفکر العربي.

المراجع الأجنبية:

 Ahlborg, T., Lindvig J. (2013). Sense of coherence in first- time parents: a longitudinal study. nstitute of Health and Caring Sciences. The Sahlgrenska Academy. Sweden: University of Gothenburg. 41(p:623).
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5).
Autistic Symptomology, Master Dissertation, The Adler school of professional
Carter, s., Davis, N. (2008). Parenting Stress in Mothers and Fathers of Toddlers.
Centers for Disease Control and Prevention. (2014). Community Report from the Autism and Developmental Disabilities Monitoring Network.
Collaborators (2013): Global, regional, and national incidence, prevalence, and years lived with disability for 301 acute and chronic diseases and injuries in 188 countries, 1990-2013: a systematic analysis for the Global Burden of Disease Study 2013. Lancet. 2015 Aug 22;386(9995):743-800. doi: 10.1016/S0140-6736(15)60692-4. Epub 2015 Jun 7.
Daniel M., (2006) . Enfant et psychopathologie, Edition Masso paris.
https://www.autismspeaks.org/press-release/cdc-estimate-autism-prevalence-increases-nearly-10-percent-1-54-children-us?s=09
Journal of Autism Developmental Disorder (2008) 38:1278–1291
Leithead, S., S. (2012). Parenting a Child with Autism: Parental Stress Levels and
Posey, D. J., Stigler, K. A., Erickson, C. A., and Mc Dougle, C. (2008). Antipsychotics in the treatment of autism. Invest. 118:6–14.
Psychology, Retrieved from ProQuest data bases, UMI Number: 1548957
with Autism Spectrum Disorders: Associations with Child Characteristics,
WOOLFE, R. & DRYDEN, W - Hand Book of Counseling psychology. London,