واقع توظيف استراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي من قِبل معلمي ضعاف السمع واتجاهاتهم نحوها في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على واقع توظيف استراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي من قِبل معلمي الطلاب ذوي ضعف السمع في مدينة جدة، ومعرفة اتجاهاتهم نحوها. وتحقيقًا لأهداف الدراسة، بُنيت استبانة من (30) فقرة، موزّعة على محورين: (أ) محور واقع توظيف معلمي الطلاب ذوي ضعف السمع لاستراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي، و(ب) محور اتجاهات معلمي الطلاب ذوي ضعف السمع نحو استراتيجية روبنسون، موزعةً على ثلاثة أبعاد، وهي: البُعد المعرفي، والسلوکي، والوجداني. وقد اشتملت عينة الدراسة على (108) معلمين ومعلمات يعملون في الفصول الملحقة بالمدارس الحکومية. وأسفرت النتائج عن أن واقع توظيف معلمي الطلاب ذوي ضعف السمع لاستراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي؛ کانت کبيرة، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية لواقع توظيف معلمي الطلاب ذوي ضعف السمع لاستراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي تُعزى لـمُتغيّر الدورات التدريبية. کما أشارت النتائج إلى أن درجة الاتجاهات الإيجابية لمعلمي الطلاب ذوي ضعف السمع نحو استراتيجية روبنسون کانت کبيرة. وفي الختام، أوصت الدراسة بأهمية تکثيف الدورات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمي الطلاب ذوي ضعف السمع؛ لتدريبهم على کيفية توظيف استراتيجية روبنسون بفعالية لتحسين الفهم القرائي بمستوياته المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سليمان عبدالواحد. (2013). صعوبات الفهم القرائي لذوي المشکلات التعليمية. الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
أبو الحاج، سها أحمد، والمصالحة، حسن خليل. (2016). استراتيجيات التَّعلُّم النشط: أنشطة وتطبيقات عملية. الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
أبو الريش، مريم أحمد حسين. (2017). أثر استراتيجيتي (SNIPS)و (SQ3R) في الفهم القرائي والتحصيل واکتساب المفردات لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين. دراسات العلوم التربوية، 4) 44 119- 123. DOI: 10.35516/0102-044-991-008
أبو النور، محمد عبد التواب، وعبد الفتاح، آمال جمعة. (2019). استراتيجيات التدريس والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار ميرنا للنشر والتوزيع.
 إسماعيل، بليغ حمدي. (2011). استراتيجيات تدريس اللغة العربية. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
الأشرم، شادي منير. (2016). أثر استراتيجية روبنسون (SQ3R) في تنمية التحصيل والتفکير المبدع لدى تلامذة الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، کلية التربية، سوريا. تم الاسترجاع في يوم 28 صفر 1442ه من موقع: http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=242693
البطش، محمد وليد، وأبو زينة، فريد کامل. (2007). مناهج البحث العلمي: تصميم البحث والتحليل الإحصائي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الجوالدة، فؤاد عيد. (2012). الإعاقة السمعية. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
خضيرات، محمد عبدالله. (2019أ). استراتيجيات التفکير العميق. الأردن: دار الکتاب الثقافي.
خضيرات، محمد عبدالله (2019ب). استراتيجيات التفکير الميتامعرفية: نماذج وتطبيقات في التدريس. إربد، الأردن: دار الکتاب الثقافي.
زايد، فهد خليل. (2010). الأساليب العصرية في تدريس اللغة العربية. الأردن: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
الزريقات، إبراهيم عبد الله. (2011ب). تقييم مهارات القراءة لدى الطلبة المعاقين سمعيًّا في الأردن وعلاقتها ببعض الـمُتغيِّرات ذات الصلة. دراسات العلوم التربوية، 38 (4)، 1276- 1292. التعريف الرقمي للمرجع: Doi:10.35516/0102-038-998-076
الزريقات، إبراهيم عبدالله (2011أ). الإعاقة السمعية: مبادئ التأهيل السمعي والکلامي والتربوي. ط2. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الزهراني، علي بن حسن، والسلمان، أثير إبراهيم. (2019). مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات الصُّم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي. مجلة التربية الخاصة، 9 (33)، 61- 94 https://dx.doi.org/10.21608/sero.2019.91264
شاکر، مها شفيق. (2011). أثر استراتيجيتي روبنسون الأصلية والمطورة في تنمية مهارات الاستيعاب والدافعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (رسالة دکتوراه، جامعة عمان)، استرجعت من: http://search.mandumah.com/
شحاتة، حسن، والسمان، مروان. (2021). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.

الشهراني، محمد مبارک، اليامي، رفعة هادي (2020). المدخل إلى فلسفة ومعايير البحوث التربوية. الأردن: دار اليازوري.

شيتز، نانسي. (2015). تعليم الصُّم في القرن الحادي والعشرين (ترجمة طارق الريس). الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
صديق، لينا عمر. (2011). مظاهر المشکلات القرائية لضعيفات السمع في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج بجدة: دراسة تشخيصية. دراسات تربوية ونفسية، ع71))، 165-219. Doi:10.12816/0002981
الصمادي، أسامة يوسف. (2013). مستوى المهارات القرائية لدى الطلبة المعاقين سمعيًّا في المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 212))، 1308- 1295. تم الاسترجاع من موقع: https://search.mandumah.com/Record/842688
الظاهر، زکي محمد. (1999). مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن: مکتبة الثقافة.
عاشور، راتب قاسم، ومقدادي، محمد فخري. (2013). المهارات القرائية والکتابية: طرائق تدريسها واستراتيجياتها ط.3. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العطار، سامي ماجد. (2020). مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيتي الجدول الذاتي (KWL) وروبنسون (SQ3R) المحوسبتين لتدريس الفيزياء لدى طلبة الصف العاشر في الأردن من وجهة نظرهم. المجلة التربوية، (76)، 1149- 1127. DOI:10.12816/Edvsohag.2020.10.3372.
عطية، محسن علي. (2014). استراتيجيات ما وراء المعرفة: في فهم المقروء. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو، ونشوان، تيسير. (2016). اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي. فلسطين: مکتبة سمير منصور للنشر والتوزيع.
العثمان، عبدالعزيز عبدالله (2021). تطوير مهارات القراءة والکتابة البکرة لدى الاطفال الصم. جامعة المجمعة: مکتبة جامعة المجمعة.
عيد، ياسمين يوسف. (2015). أثر الاستراتيجية ذات الخطوات الخمس(SQ3R) بتدريس القراءة في فهم المقروء وتحسين مهارات التفکير العليا لدى طلبة الصف السابع الأساسي. (رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية) استرجعت في: http://search.mandumah.com/
فان دالين، ديوبولد. (2010). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ترجمة: نوفل، محمد نبيل، والشيخ، سلمان الخضرى، وغبريال، طلعت منصور). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية (العمل الأصلي نُشر في 1993).
القريطي، عبد المطلب أمين. (2011). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط5. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مانزو، أنتوني (2008). تعلم المحتوى (ترجمة: أيمن الطباع). الرياض: مکتبة العبيکان.
محفوظي، عبدالستار، وأبو الديار، مسعود، والبحيري، جاد، وهنز، تشارلز. (2010). استراتيجيات نموذجية لتدريس مهارة القراءة. الکويت: مرکز تقويم وتعليم الطفل.
مصطفى، سارة أحمد. (2019). برنامج قائم على استراتيجية (SQ3R) لتنمية مهارات التمييز السمعي لدى زارعي القوقعة. مجلة الطفولة والتربية، ع (40)، الجزء الثاني، 191-260.
مطاوع، ضياء الدين محمد، والخليفة، حسن جعفر. (2019). البحث التربوي الکمي والنوعي والإجرائي وتطبيقاته في حلقة البحث. الرياض: مکتبة الرشد.
المعلوي، أحمد محمد. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية (SQ3R) في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عمليات العلم التکاملية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية، 35 (1)، 1- 45. Doi:10.21608/mfes.2019.104920
المکاحلة، أحمد عبدالحميد. (2018). أثر برنامج قائم على استراتيجية (SQ3R) في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في الصف السادس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية، 33 (2)، 275- 304. استرجعت من: http://search.mandumah.com/

الهيئة العامة للإحصاء. (2017). مسح ذوي الإعاقة. https://www.stats.gov.sa

وزارة التعليم. (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة (الإصدار الأول). الرياض. المملکة العربية السعودية.

 Anjuni,G., & Cahyadi, R. (2019). Improving Student's Reading Comprehension Through SQ3R (Survey, Question, Recite and Review) Technique. Project Professional Journal of English Education, 2(1), 1-6. DOI: http://dx.doi.org/10.22460/project.v2i1.p1-6

Avramidis, E. and Norwich, B. (2002). Mainstream teachers’ attitudes towards inclusion/integration: a review of the literature. European Journal of Special Educational Needs, 17(2), 129-147.
Baier, K. (2011). The Effects of SQ3R on Fifth Grade Students' Comprehension Levels Master's thesis, Graduate of Bowling Green, Stat University. Retrieved from: https://www.pdfdrive.com/the-effects-of-sq3r-on-fifth-grade-students-kylie-baier-e54018808.html
Easterbrooks, S., & Stephenson, B. (2006). An examination of twenty literacy, science, and mathematics practices used to educate students who are deaf or hard of hearing. American Annals of the Deaf, 15i (F), 385-397 .
Bavelier, D., & Neville, H. (2002). Cross-modal plasticity: Where and how?. Nature Review Neuroscience, 3, 443 – 452.
Fishbein, M., & Ajzen, I. (1975). Belief, attitude, intention, and behaviour: An introduction to theory and research. Reading, MA: Addison-Wesley.
Heward, W. (2006). Exceptional children: An introduction to special education. Upper Saddle Rivver: Memill & Prentice Hall.
Knoors, H., & Marschark, M. (2014). Teaching Deaf Learning: Psychological and Developmental. New York: Oxford University press.
Likert, R .(1932). A technique for the measurement of attitudes. Archives of Psychology. 22 (140). 1-55.
Long, G., & Beil, D. (2005). The importance of direct communication during continuing education workshops for deaf and hard-of-hearing professionals. Journal of Postsecondary Education and Disability, 18, 5–11
Erting, C., Marschark, M., & Spencer, P. (2000). The deaf child in the family and at school (Eds.). Lawrence Erlbaum Associates.
Marschark, M., & Hauser, P. (2008). Deaf Cognition Foundations and Outcomes. New York: Oxford University Press.
Marschark, M., and Wauters, L. (2003). Cognitive functioning in deaf adults and children. Oxford handbook of deaf studies, language, and education, 1: 486-499.
Mohay, H. (1999). Language in sight: Mothers’ strategies for making language visually accessible to deaf children. In The deaf child in the family and at school (pp. 171-186). Psychology Press.
Moores, D., & Martin, D. (2006). Deaf Learns Developments in Curriculum and Instruction. Washington: Library of Congress Cataloging-in- Publication Data.
National Reading Panel. )2000(. Report of the National Reading Panel: Teaching children to read – An evidence-based assessment of the scientific research literature on reading and its implications for reading instruction. Jessup, MD: National Institute for Literacy at EDPubs.
Nelson, K. (2004). Commentary. The future of ToM lies in CoM. International Society for the Study of Behavioural Development Newsletter, 45, 16–17.
Nelson, N., & Crumpton. T. (2015). Reading, Writing and Spoken language Assessment profiles for student who are deaf and hard of hearing compared with students with language learning disabilities. Journal topics in language disorders, 35 (2), 157- 179. Doi:http://dx.doi.org/10.1097/TLD.0000000000000055
Neville, H., & Lawson, D. (1987). Attention to central and peripheral visual space in a movement detection task: An event-related potential and behavioral study. II. Congenitally deaf adults. Brain Research, 405, 268–283.
Nikkhou,S., Hasanzadeh, S., & Afrooz, G. (2012). The Comparative study of reading comprehension in normal hearing and hearing-loss student. Medical Journal of The Islamic Republic of Iran, 21 (2), 71-77. Retrieved from http://mjiri.iums.ac.ir/
Paul, P. (2009). Language and deafness (4th ed,). Boston: Jones and Bartlett.
Proksch, J., & Bavelier, D. (2002). Changes in the spatial distribution of visual attention after early deafness. Journal of Cognitive Neuroscience, 14(5), 687–701.
Scheetz, N. (2012). Deaf education in the 21st century: topics and trends. Pearson Higher Ed.
Schirmer, B. R. (2001). Psychological, social, and educational dimensions of deafness. Boston: Allyn & Bacon.
Smolen, E., Hartman, M., & Wang. Y. (2020). Reading achievement in children with hearing loss who use listening and spoking language: results and implications from 2- year study. Perspectives of the ASHA special interest groups, 5 (6), 1380-1387. Doi: https://doi.org/10.1044/2020_PERSP-20-10006.
Swisher, M. (1993). Perceptual and cognitive aspects of recognition of signs in peripheral vision. In M. Marschark & M. Clark (Eds.), Psychological perspectives of deafness (pp. 229–265). Hillside, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
Yenisa, M. (2017). The Effectiveness of Using SQ3R Technique in Students' Reading Comprehension of Hortatory Exposition Text. master's thesis, syarif hidayatullah State Islamic University, Jakarta. Retrieved from https://www.pdfdrive.com/the-effectiveness-of-using-sq3r-technique-in-students-reading-e56022949.html