اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج للطلاب الصم وضعاف السمع ومعيقات تطبيقه وفق مجموعة من المتغيرات في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الإعاقة السمعية المشارک بجامعة جده

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج للطلاب الصم وضعاف السمع ومعيقات تطبيقه، وفق مجموعة من المتغيرات في مدينة جدة. قامت الباحثة بتطبيق استبيان (من إعداد الباحثة) لقياس الاتجاهات والمعيقات حول عملية تکييف المناهج للطلاب الصم وضعاف السمع، على عينة مکونة من (148) معلمًا ومعلمة من معلمي معاهد الأمل وبرامج الدمج بمدينة جدة. تکونت عينة الدراسة من  (49) معلمًا، و(99) معلمة، واعتمدت  على المنهج الوصفي المسحي. أظهرت النتائج مستوى مرتفع جدًا لاتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج على جميع الأبعاد (المحتوى، الأهداف، الأنشطة، طرق التدريس، والتقويم) للطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة. وتبين کذلک أن مستوى المعوقات التي تحول دون تکييف مناهج الطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين في مدينة جدة کبيرة جدًا . کما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج على بعد (المحتوى، طرق التدريس، التقويم، والدرجة الکلية) وفي معيقات تطبيقه للطلاب الصم وضعاف السمع باختلاف متغير الجنس لصالح المعلمين الذکور. کذلک وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج على بعد (المحتوى، الأهداف، التقويم، والدرجة الکلية) وفي معيقات تطبيقه للطلاب الصم وضعاف السمع باختلاف متغير البيئة التعليمية لصالح معلمي معاهد الأمل. بينما لم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج ومعيقات تطبيقه  للطلاب الصم وضعاف السمع باختلاف متغيري (المؤهل العلمي، والمرحلة الدراسية للمتعلمين). وفي الختام أوصت الباحثة بإعداد تصور مقترح لتکييف وحده في المنهج باستخدام طرق واستراتيجيات حديثة مناسبة للصم وضعاف السمع  والتعرف على مدى فاعليتها.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية :
السالم، ماجد (2016). الاسس النظرية والاطر التربوية في تکيييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول الى منهج التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 4(13)، 174-212، تم الإسترجاع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/779089
الموسى،ناصر بن علي( 2008 ). مسيرة التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية من العزل إلى الدمج . دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
الشريف، عبد الفتاح(2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية.
النحاس، نجلاء ؛ عبد النبي، هشام ( ٢٠١٤ ). تکييف مناهج الجغرافيا لطلاب التربية الخاصة بمراحل التعليم العام في ضوء معايير تکييف المنهج : دراسة حالة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية : الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (٦٣ ) ،١٥١-٢٣٣، تم الإسترجاع من. https://search.mandumah.com/Record/764221
السعيد، هلا (2016). الإعاقة السمعية: دليل علمي وعملي للأباء والمتخصصين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
العمري، غيثان بن صالح بن علي (2009). مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام في معاهد وبرامج الأمل الإبتدائية للصم بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والإداريين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود، مسترجع من https://cutt.us/2TaKQ
أخضر، أروى ( ٢٠١٧ ). المرشد في تکييف مناهج التعليم العام للطلاب ذوي الإعاقة وفق منظومة التعليم الشامل. الرياض:دار الناشر الدولي.
الشهري، سليمان علي عبدالرحمن ( 2020 ). مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة(الصم وضعاف السمع) من وجهة نظر معلميهم بمنطقة عسير. مجلة العلمية بکلية التربية : جامعة أسيوط، 36(10 ) ،89-118، تم الإسترجاع من. https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss10/5/
الموسى،غادة ناصر؛ الوابلي،عبدالله محمد( 2016 ). أهمية استخدام استراتيجيات تعديل المنهج الدراسي العام لتلبية الاحتياجات التربوية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين.المجلة السعودية للتربية الخاصة: جامعة الملک سعود ،2(2 ) ،97-136،تم الإسترجاع من https://search.mandumah.com/Record/872840 .
الزهراني،علي بن حسن؛ الجبير،عبدالرحمن بن عثمان ( 2019 ). واقع التقويم المستمر للطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة الإبتدائية. مجلة التربية الخاصة والتاهيل، 8(29 ) ،1-33، تم الإسترجاع من https://journals.ekb.eg/article_91379.html.
الريس، طارق صالح (2015). مشکلات تدريس اللغة الانجليزية للطلبة الصم وطرق التغلب عليها من وجهة نظر معلميهم بمعاهد وبرامج الأمل في المملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للابحاث التربوية، جامعة الامارات العربية المتحدة.( 38)، 67-105. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/763972
ملکاوي، محمود زايد. (٢٠١١). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين نطق بعض الأصوات العربية لدى الأطفال المعوقين سمعيا إعاقة متوسطة في مرحلة رياض الأطفال. مجلة جامعة دمشق، ٢٧( ٢،١ ). تم الاسترجاع من https://2u.pw/VTjHF.
درويش، علي ( 2005 ). تطبيقات الحکومة الإلکترونية ( دراسة ميدانية على إدارة الجنسية والإقامة بدبي ). رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، المملکة العربية السعودية . تم الإسترجاع من http://library.nawroz.edu.krd/lib.php?file=2604.pdf
القريطى، عبدالمطلب أمين (2013). ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. القاهرة: عالم الکتاب.
صالح، رنا عبد الحميد (2014). السمات الشخصية لدى المراهقين المعوقين سمعياً في ضوء بعض المتغيرات(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة دمشق ، سوريا. مسترجع من https://cutt.us/WiAB6
القمش، مصطفى نوري؛ الجوالده، فؤاد عيد (2014). التدخل المبکر الأطفال المعرضون للخطر. عمان: دار  الثقافة للنشر والتوزيع.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة(2017). احصائيات مناطق المملکة: مسح ذوي الإعاقة-الهيئة العامة للإحصاء. مسترجع من https://www.stats.gov.sa/ar/904
بخيت، محمد (2012). تکييف وتطويع مناهج التعليم العام للطلاب ذوي الاعاقة في بيئات الدمج الشامل.عمان: الملتقى الثاني عشر للجمعية الخليجية للإعاقة. تم الإسترجاع من http://bit.ly/2Pk3iho
کيتا، جاکاريجا (2016). المناهج التعليمية ودورها في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة التعليم العالي. مجلة العلوم النفسية والتربوية،3( 2 )، 206-230.تم الإسترجاع من https://cutt.us/WVd9f
حسين، سلامة (2017). المنهج المدرسي ما له وما عليه. ، کلية التربية-الدراسات العليا :جامعة أسيوط ، تم الإسترجاع من https://cutt.us/iHmAF
حسين،خليل معيوف محمد ( 2018 ). مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام على فئة الصم وضعاف السمع بمؤسساتهم کما يراها معلموهم، مجلة جامعة الزيتونة،(26 ) ،62-106، تم الإسترجاع من https://cutt.us/KRKyv.
بلقيس، أحمد (1991). تکييف التعليم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين :الأسس و المبادئ و التطبيقات العملية. وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي ،32(1,2)،151-218. تم الاسترجاع من http://search.mandumah.com/Record/76390
وزارة التعليم (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. تم الاسترجاع من https://edu.moe.gov.sa/Taif/Sections/EducationalAffairs/Pages/Special_Edu.aspx
المراجع الأجنبية :
Klerk, A & Knoors, H. (2015, January 12). Curriculum Development for Deaf and Hard-of-Hearing Students. Oxford University Press Journals Retrieved from https://2u.pw/gmu9k.
Word Health Organization [WHO]. (2020, March 1) Deafness and hearing loss. Retrieved from https://cutt.us/ScXxn.
American Speech-Language-Hearing Association [ASHA]. (n. d.) Definitions of Communication Disorders and Variations. Retrieved from https://www.asha.org/policy/rp1993-00208/.
Northern, J. & Downs, M. (2002). Hearing in children. Philadelphia: Lippincott Williams & Wilkins.
 
Moores, D. (2001). Educating the Deaf: Psychology, Principles, and Practices( 5th edition). Boston: Houghton Mifflin Company.
Hallahan, D., Kauffman, J.M., & Pullen, C.P. (2012). Exceptional Learners: An Introduction to Special Education. Pearson New International Edition. 12,344-379. Retrieved from https://cutt.us/qGQyc.
Centers for Disease Control. (n.d). Data and Statistics About Hearing Loss in Children. Retrieved from https://www.cdc.gov/ncbddd/hearingloss/data.html.
Victory, J. (2021, March 15). Hearing loss statistics at a glance. Retrieved from https://www.healthyhearing.com/report/52814-Hearing-loss-statistics-at-a-glance.
Marschark, M,.(2007). A review of discourses on deafiness and education and their contemporary influence. In M. Hyde& G. Hoie (Eds), constructing educational discoureses in deafness (pp.8-26). Oslo: Skadalen.
Harrington, F. (2000). Sing language interpreters and access for deaf student to university curricula: The ideal and the reality. In R. Roberts, D. Carr, D. Abraham, and A. Dufour (Eds), The Critical link2: Interpreters in the community (pp.219-242). Philadelphia: John Benjamins.
Essays, U. (2018). Importance of the School Curriculum. Retrieved 5 28, 2020, Retrieved from https://cutt.us/RzulP.
Raven,S., Whitman,G.(2019). Science in Silence: How Educators of the Deaf. and Hard-of-Hearing Teach Science. Research in Science Education, Vol. 49 Issue 4, p1001-1012. DOI: 10.1007/s11165-019-9847-7.
Ristiani,A.)2018).Challenges in Teaching English for the Deaf Students. Journal of English Language, Literature, and Teaching, 3(1), 16-20.
Pena, M., Baelo, R., & Suárez, J. M.(2016). Curricular Adaptations for Deaf and Hard of Hearing Students at UNED University. Bordon, 68(3), 91-106.
Chimhenga, S., Sibanda, P. (2016). Accessibility of curriculum by learners with hearing impairment in schools.a case study of bulawayo secondary schools zimbabwe. Global Journal of Advancerd Research, 3(10), 947-952.
Gudyanga, Wadesango, Hove, E., & Gudyanga. (2014). Challenges Faced by Students with Hearing Impairment in Bulawayo Urban Regular Schools. Mediterranean Journal of Social Sciences, 5(9), 445-451.