أولاً: المراجع العربية:
البلوشية، شمسة بنت هلال.(2016). استراتيجية مقترحة لإدارة برامج رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
الحبسية ، رقية بنت محمد بن حمدان.(2015). مشکلات رعاية الطلبة المجيدين رياضياً بمدارس سلطنة عُمان للصفوف من (7-11): تصور مقترح ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
حسن، عبدالحميد سعيد؛ النبهانى، هلال بن زاهر.(2007). معلم الدمج في سلطنة عمان : اتجاهاته ، مهاراته ،حاجته التدريبية ، مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر- مصر، 4(143)، 105-120.
حسن، منى إبراهيم عبدالسلام. (2011). سيناريوهات بديلة لتفعيل دور فريق المشارکة المجتمعية في المدرسة الابتدائية المصرية ، مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية - مصر، 18(69)، 137 - 236.
حسين، جلال حاج.(2014). تطوير مقياس لتصور معلم التربية الخاصة لفاعليتة الذاتية، مجلة العلوم التربوية بکلية التربية جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية ، 26(1)، 183-198.
عسيري، مهدي بن مانع مهدي.(2017). أساليب التنمية المهنية للمعلم ومعوقات تنفيذها ، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس – مصر ، 7(18)، ص 154.
عمان الرقمية.(2021أ). تمکين ذوي الإعاقة، https://omanportal.gov.om/wps/wcm/connect/ar/site/home/gov/gov12/gov1202/gov12021,6/5/2021
عمان الرقمية.(2021ب). الجمعية العمانية للمعوقين،
https://www.donate.om/DonationsPortal_AR/Pages/Page.aspx?NID=3326, 12/6/2021.
عمان الرقمية.(2021ج). جمعية التدخل المبکرِ للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،
https://www.donate.om/DonationsPortal_AR/Pages/Page.aspx?NID=3483, 6/5/2021
العنزي، يوسف؛ يونس، سمير؛ سلامه، عبدالرحيم؛ الرشيدي، سعد. (2010). مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق، الرياض: مکتبة الفلاح.
الفواعير، أحمد.(2016). مدى امتلاک العاملين في برامج التدخل المبکر في سلطنة عمان لمعارف ومهارات القرن الواحد والعشرين ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية - الأردن ،12(4)، 513-525.
کامل، هيثم إبراهيم محمد؛ سليم، محمد الأصمعي محروس؛ إبراهيم، خديجة عبدالعزيز علي. (2017). النماذج المعاصرة للتخطيط الإستراتيجي في التعليم الجامعي، الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية- مصر، (123)، 375 - 412.
الکثيري، صفية محمد؛ ترکستاني، مريم حافظ عمر.(2020). تطبيق معلمات الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمدينة الرياض بمجلس الأطفال الاستثنائيين ، المجلة التربوية، جامعة الکويت، (34)، 293-334.
المرکز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. (2014). برامج المرکز، مسقط.
المعمرية، فاطمة بنت حمدان بن عبدالله.(2016). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن .
المنذري ، سعيد عبدالله عامر.(2010). الاحتياجات التدريبية لمعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لرعاية الطلبة الموهوبين وعلاقتها ببعض المتغيرات المهنية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
النجار، فاطمة يوسف عوض.(2016). تقييم کفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية من مجلس الأطفال الاستثنائيين في عينة أردنية، المجلة التربوية بکلية التربية، جامعة سوهاج – مصر، (45)، 303- 347.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان.(2020) خطة الإنماء المهني لعام 2019، مسقط: المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عُمان.(2021أ). جمعية رعاية الأطفال المعوقين ،
https://www.mosd.gov.om/index.php/ar/2018-02-20-09-54-14, 18/6/2021
وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عُمان.(2021ب). جمعية النور للمکفوفين ،
https://www.mosd.gov.om/index.php/ar/2018-02-20-08-01-37, 18/6/2021
وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عُمان.(2021ج). جمعية التدخل المبکر للأطفال ذوي الإعاقة،
https://www.mosd.gov.om/index.php/ar/2018-02-20-09-44-24, 18/6/2021
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Council for Exceptional Children.(2015). What Every Special Educator Must Know: Professional Ethics and Standards, Arlington, Virginia.
Council for Exceptional Children.(1994). CEC Standards for Professional Practice in Special Education, Reston, Virginia.
Council for Exceptional Children.(2014). Council for Exceptional Children: Standards for Evidence-Based Practices in Special Education, Teaching Exceptional Children, 46(6), 206-2012 .
Council for Exceptional Children.(2015). Standards for Professional Practice, Arlington, Virginia.
Council for Exceptional Children.(2020B). Why Join?, https:// exceptionalchildren.org /get-involved/why-join, 31/12/2020.
Council for Exceptional Children.(2020C). About Us, https://exceptionalchildren.org/about-us, 3/1/2021
Council for Exceptional Children.(2021). publications, https:// exceptionalchildren.org/improving-your-practice/publications, 25/1/2021.
Council for Exceptional Children.(2021B). CEC 2020 Convention & Expo. https://eventsinamerica.com/events/cec-2020-convention-expo-council-for-exceptional-children, 3/1/2021.
Council for Exceptional Children.(2021C). Ethical Principles and Practice Standards, https://exceptionalchildren.org/standards/ethical-principles-and-practice-standards, 29/1/2021 .
Monaco, T. (2007), Teachers Evaluations of NAGC Initial Knowledge & Skill Standards for Gifted and Talented Education, Academic Leadership, The Online Journal, 5 (2), 1-14.
National Association for Gifted Children & Council for Exceptional Children.(2013). NAGC – CEC Teacher Preparation Standards in Gifted and Talented Education, Washington.
Saskatchewan School Boards Association.(2018). Inclusive Education: Council for Exceptional Children & SK CEC, Saskatchewan unit :Council for Exceptional Children.
Simmons, M. ; Sharp, L. A. (2019) .Assessment in Special Education Teacher Preparation: An Examination of Practices, Northwest Journal of Teacher Education, 14 (2), 1-12.
Vidergor, H. (2015). Who is the best teacher of gifted and able students?, in Applied Practice for Educators of Gifted and Able Learners, Vidergor, Hava E. ; Harris, Carole Ruth (Eds.), Capter (3), 43–55, Rotterdam, Netherlands:Sense Publishers.
Woolf, S. B..(2014). Special Education Professional Standards: How Important Are They in the Context of Teacher Performance Evaluation?, Teacher Education and Special Education Journal, 38(4), 276–290.