معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التربية الخاصة بجامعة جدة

2 أستاذ بقسم التربية الخاصة بجامعة جدة

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع معرفة واستخدام استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة و معوقات تطبيقها في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي ، قامت الباحثة ببناء استبانة تکونت من محورين أساسيين ، المحور الأول : واقع معرفة واستخدام استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل بمنطقة مکة ، و المحور الثاني : معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة ، وقد تکونت عينة الدراسة من (70) معلماً و معلمة ، وتمت معالجة البيانات إحصائياً ،و أشارت النتائج في السؤال الرئيس على أن معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة جاءت بمتوسط  (4.2632)،وتمثلت هذه القيمة بدرجة عالية ، کما و أشارت النتائج في السؤال الفرعي الأول أن واقع معرفة استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة کانت بمتوسط (4.1675)، أي بدرجة متوسطة  بينما أشارت النتائج أن واقع استخدام استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة کانت بمتوسط (1.8393)، أي بدرجة "لا أستخدمها"  ، أما في السؤال الفرعي الثاني وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة بين المعلمين تعزى إلى متغير النوع لصالح الذکور، حيث تبين أن المتوسط الحسابي للذکور أعلى منه للإناث، کما و أشارت النتائج في السؤال الفرعي الثالث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة بين المعلمين تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، أما في السؤال الفرعي الرابع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة بين المعلمين تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية للمتعلمين، أما في السؤال الفرعي الخامس فقد أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة بين المعلمين تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة، کما أشارت النتائج في السؤال الفرعي السادس عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة بين المعلمين تعزى إلى متغير المقرر الدراسي .

المراجع العربية :
جامعة الملک سعود (2015)."معلم المستقبل :إعداده وتطويره "المؤتمر الدولي لجامعة الملک سعود .الرياض،کلية التربية .5-7 أکتوبر 2015.
جروجون،فرنسوا.(2017)ثنائيو اللغة.القاهرة،مصر:هنداوي للتعليم والثقافة.
درويش، محمود (2018م). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع-مصر.
رسلان،شاهين(2009).سيکولوجية العاقات العقلية والحسية.القاهرة،مصر:مکتبة الأنجلو المصرية.
الرشيدي ،خالد. و شبل، عصام (2009).أثر برنامج تدريب توليفي أثناء الخدمة على تنمية الکفايات التدريسية لمعلمي العلوم للصم بالمرحلة المتوسطة.مجلة البحوث النفسية والتربوية ،کلية التربية ، جامعة المنوفية ،ع(1)،98-141 .
الرفاعي، عالية (2007).أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل الطلبة الصم في الرياضيات وتفاعلاتهم الاجتماعية (رسالة ماجستير).متاح على قاعدة بيانات دار المنظومة(549095)
رمضان،عمومن. وحمزة،معمري(2010).رؤية مستقبلية. لإعداد المعلم في ظل التدريس بالکفايات،مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ،کلية التربية ، ورقلة، ع (4) ، 271-283.
الريس ، طارق بن صالح،والناجي ،سعد بن علي .(2013).طرق تدريس القراءة الشائعة لدى معلمي الصم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض .مجلة العلوم التربوية :جامعة الملک سعود -کلية التربية ،مج25،ع(1).111-150.
الريس،طارق(2006).ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة:الفلسفة والاستراتيجيات،بحث نظري مقدم للمؤتمر العربي التاسع لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي(الحاضر-المستقبل)(5-7)ديسمبر،القاهرة:جمهورية مصر العربية.
الزهراني ،علي بن حسن ،والجبير،عبدالرحمن بن عثمان.(2019).واقع التقويم المستمر للطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة الابتدائية .مجلة التربية الخاصة والتأهيل:مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل ،مج8،ع(29).1-34.
الصاوي ،رحاب ،وطه،سهام.(2014).فاعلية برنامج ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في تنمية ثقافة الحوار للأطفال الصم .مجلة الطفولة والتربية:جامعة الأسکندية-کلية رياض الأطفال ،مج6،ع(17).187-268 ،مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/666824.
العتيبي، بندر (2011).معوقات تدريس الرياضيات في برامج دمج الطلاب ضعاف السمع والنطق بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية (رسالة ماجستير).متاح على قاعدة بيانات دار المنظومة(530573)
عقل،سمير محمد(2016).التدريس لذوي الإعاقة السمعية.عمّان،الأردن:دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العمري، غيثان (2009).مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام في معاهد ،برامج الأمل الابتدائية للصم بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والإداريين(رسالة ماجستير غير منشورة).کلية التربية،قسم التربية الخاصة،جامعة الملک سعود،الرياض.
العواد، هديل (2011).فعالية تطبيق استراتيجية(نظرة تمهيدية – استعراض – مراجعة) في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر للطالبات الصم في المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير).تم الاسترجاع من موقع http://www.gulfkids.com/ar/book8-2936.htm جامعة الملک سعود.الرياض
فياض،حنان (2008،أبريل).تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة عند المعوقين سمعياً بالمرحلة الثانوية. ورقة مقدمة إلى الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم(تطوير التعليم والتأهيل للأشخاص الصم وضعاف السمع)، القاهرة،مصر.
قابيل، نهاد (2015).فاعلية تطبيق استراتيجية (الفصل مابين لغة الإشارة و اللغة العربية) لتحسين التواصل لدى الأطفال الصم(رسالة ماجستير).متاح على قاعدة بيانات دار المنظومة(712438)
قابيل،نهاد ،و،الشعراوي،صالح ،و الفنجري،حسن ،و زيدان،وجدي (2017).ثنائي اللغة ثنائي الثقافة ودورها في تحسين التواصل لدى الأطفال الصم:دراسة تحليلية.مجلة کلية التربية,28(111),2411-1110.جامعة بنها.
مؤتمر الجامعة العربية المفتوحة(2016).إعداد المعلم العربي معرفياً ومهنياً .کلية التربية ،جامعة سوهاج،30-31 أکتوبر 2016.
محمد،حسن حمدي أحمد(2020).التدخل المبکر باستخدام طريقة ثنائي اللغة /ثنائي الثقافة لمشکلات الواجبات المنزلية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمختصين.المجلة التربوية :جامعة سوهاج-کلية التربية،ج73، 187-267، التعريف الرقمي للمرجع:10.21608 .
المرکز القومي للبحوث التربوية و التنمية (2014).إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي في الوطن العربي "رؤى وتوجهات" .المؤتمر الدولي .القاهرة .3-4 يونيو 2014.
مصطفى، فتحي(2015).الکفايات المهنية لمعلمي الطلاب الصم وضعاف السمع في ضوء بعض المتغيرات .مجلة التربية الخاصة ،کلية علوم الإعاقة السمعية ،جامعة الزقازيق، الزقازيق ع(4)،173-212.
وزارة التعليم(2001).القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة.تم الاسترجاع من https://departments.moe.gov.sa/SPED/Documents/serules.pdf
يوسف، ماهر إسماعيل صبري محمد(2009).المدخل للمناهج وطرق التدريس.تم الاسترجاع من موقعhttp://www.almanhl.com/ar
المراجع الأجنبية :
Beena, A., Haritha, S., & Arun, S. (2021). Bimodal bilingualism: Acquisition of english as a second language among deaf primary school children. Annals of the Romanian Society for Cell Biology, 25(5), 5213-5223. Retrieved from https://www.proquest.com/scholarly-journals/bimodal-bilingualism-acquisition-english-as/docview/2564189415/se-2?accountid=142908
Bees,F&Humes,L(2008).Audiology:The Fundamentals.Baltimore:Lippincott Williams &Wilkins.
Dammeyer , Jasper (2014). Literacy Skills among Deaf and Hard of Hearing Students and Students with Cochlear Implants in Bilingual/Bicultural Education. Deafness & Education International, Vol16No2,P108-119, DOI: 10.1179/1557069X13Y.0000000030.
Desmet, Timothy, & Duyck, W. (2007). Bilingual language processing. LANGUAGE AND LINGUISTICS COMPASS1(3), 168–194. Retrieved from http://hdl.handle.net/1854/LU-2115507
Durand, Sarah Rebecca (2008). Deaf identity, career-related self-efficacy, and perception of career barriers of deaf and hard-of-hearing individuals.Doctor of Philosophy.Fordham University.Education. The Volta Revieo, 110(2). 117-128.
Geeslin,Joseph David, I.,II. (2007). Deaf bilingual education: A comparison of the academic performance of deaf children of deaf parents and deaf children of hearing parents (Order No. 3287372). Available from ProQuest Central. (304856651). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/304856651?accountid=142908
Gough, J. M. (2014). Educators' perspectives on american sign language and english bilingual education for EC-12 deaf students (Order No. 3671021). Available from ProQuest Central. (1651182965). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1651182965?accountid=142908
Hall, W.C., Smith, S.R., Sutter, E.J., DeWindt, L.A., & Dye, T.D. (2018). Considering parental hearing status as a social determinant of deaf population health: Insights from experiences of the "dinner table syndrome". PLoS ONE, 13.
Hallhan,Daniel P&Kuffman,James M(2006).Exceptional Children : An Introduction to Special education.Bosten:Allyn and Bacon.
Hermans, D., Knoors, H., Ormel, E., & Verhoeven, L. (2008). The relationship between the reading and signing skills of deaf children in bilingual education programs. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 13(4), 518-30. doi:http://dx.doi.org.sdl.idm.oclc.org/10.1093/deafed/enn009
Hrastinski, Iva & Wilbur , Ronnie B.(2016). Academic Achievement of Deaf and Hard-of-Hearing Students in an ASL/English Bilingual Program. The Journal of Deaf Studies and Deaf Education, Vol21, No2,p156-170, https://doi.org/10.1093/deafed/env072.
Jambor, E. E. (2009). Quality of life of deaf and hard of hearing individuals in northern nevada (Order No. 3355585). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304947759). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/dissertations-theses/quality-life-deaf-hard-hearing-individuals/docview/304947759/se-2?accountid=142908
Johnson, Viola E.(2010).A phenomenological analysis of the perception of employability of the deaf and hard of hearing individuals following high school graduation .Doctor of Education.Union Institute & University.
Krausnekera, Verena & Beckerb, Claudia & Audeoudc, Mireille & Tarcsiovád, Darina(2020). Bilingual school education with spoken and signed languages in Europe. International Journal of Bilingual Education and Bilingualism,p1-17, DOI: 10.1080/13670050.2020.1799325.
Lenihan, S. (2010). Trend and Challenges in Teacher Preperation in Deaf .
Li, Ying. (2005). The effects of the bilingual strategy—preview-view-review—on the comprehension of science concepts by deaf ASL/English and hearing mexican-american spanish /English bilingual students (Order No. 3194851). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (305381982). Retrieved from https://www.proquest.com/dissertations-theses/effects-bilingual-strategy-preview-view-review-on/docview/305381982/se-2?accountid=142908
Marschark, M. (2001). Language development in children who are deaf: A research synthesis., 1-72. Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/scholarly-journals/language-development-children-who-are-deaf/docview/62255397/se-2?accountid=142908
Paul,Peter V&Moores,Donald F(2012).Deat Epistemologies Multiple Perspectives on The Acquisition of Knowledge.Washington,Dc:Gallaudet University press.
Sibanda , Patrick & Tlale,Lloyed (2019). CHALLENGES EXPERIENCED IN THE PRACTICE OF SIGN BILINGUAL EDUCATION AS A STRATEGY FOR INCLUSION OF DEAF CHILDREN IN MAINSTREAM SCHOOLS IN ZIMBABWE.Journal of social science and humanities,vol16 NO1,p1-12.
Tej,B & William,R.(2006).Bilingualism and Second Language Acquisition ,Blackwell Publishing LTD.