اندبيجاني، عبد الوهاب، الحبشي نجلاء .(2016) فاعلية استخدام المقاييس النيروسيکلوجية في الکشف عن الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة والثانوية بمحافظة الباحة. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس. 40 (4).
بيترز، سکوت، ماتيوس، مايکل، ماکبي، ماثيو، ماکوش، بيتسي. (2015) ما وراء تربية الموهوبين. مکتبة العبيکان. الرياض، ترجمة: الفرنة، داوود.
بوعينين أمل. (2021) واقع رعاية الموهوبين. جريدة الشرق 19 سبتمبر .
جونسن، سوزان .(2014) معايير برمجة تربية الموهوبين. مکتبة العبيکان. الرياض. ترجمة: أبو جادو، صالح.
الجمري، زينب .(2012) انعکاسات القدرات الفنية على تحصيل الطلاب الموهوبين في المدارس الثانوية} رسالة دکتوراه غير منشورة{. جامعة شندي. کلية الدراسات العليا.
الدسوقي، غادة (2016) دراسة مقارنة لأساليب تربية الموهوبين بمرحلة الطفولة في مصر والصين، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 40 (3) 249-310.
ديلايل، جيمس .(2012) انحدار أمريکا. دار العبيکان. ترجمة: الحمادي، فايزة.
الذهبي، هناء. (2017) تقنين اختبار الذکاء لمارثن لوثر جوهان للأطفال في سن السابعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية. 53، 462-488.
رضوان، وائل، الحسنين، دين .(2020) تصور مقترح لتطوير طرق التعامل مع الطلاب الموهوبين بالتعليم قبل الجامعي في ضوء التجارب العالمية. مجلة کلية التربية بجامعة دمياط، 36 (76)، 258-280.
روبنسون، آن، شورن بروس، انيرسن ، دونال. (2014) أفضل الممارسات في تربية الموهوبين. مکتبة العبيکان. ترجمة الوحيدي، محمود.
روبرتس، جوليا، بوجس، جوليا. (2015) بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين. مکتبة العبيکان. ترجمة: الحمادي فايزة.
السلسلة التربوية المعاصرة. (2012) قراءات معاصرة في اکتشاف ورعاية الموهوبين، دار العالم العربي. القاهرة. إعداد وترجمة: حسب النبي، أحمد.
شحاته، عبد الباسط (2005) دراسة مقارنة لنظم تربية الطلاب الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية وألمانيا إمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 6 (13) 306-3016.
الصنعاني، عبادة، سعيد، محمد، المخلافي ، عبير. (2020) تفقنين مقاييس برايد للکشف عن أطفال الروضة الموهوبين في مدينة اب . مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. جامعة تعز. 4(4)، 123-158.
عابدين، نهى، الرنداري، نورا، الزاهر، نجلاء (2016) دراسة مقارنة لمراکز الموهوبين بالمنطقة الشرقية والغربية من المملکة العربية السعودية وفق معايير المؤسسة العالمية للأطفال الموهوبين (NAGC)،
عبد المختار، وعدوي. (2011). التفکير النمطي والإبداعي. مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث کلية الهندسة – جامعة القاهرة.
عبود، يسري، المصمودي، سليم .(2014) بناء وتقنين مقاييس الخصائص السلوکية للتعرف على الطلاب الموهوبين بجامعة الملک فيصل. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. 9 (1) ،70-89.
فايفر، ستيفن. (2017) الدليل الشامل في دارسة الموهبة لدى الأطفال. جامعة الملک فيصل. ترجمة: الصباطي، إبراهيم، عکاشة، طاهر.
القمش، مصطفى، الجوالدة فؤاد. (2015) مناهج وأساليب تعليم الموهوبين. دار الإعصار. عمان.
الکعبي، فاطمة. (2007) تربية الموهوبين والمتفوقين استراتيجيات وتطبيقات. مکتبة الفلاح. القاهرة.
محمد، فتحي، حسن، محمد، سعد الله، حنان. (2019) رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية. مجلة العلوم التربوية. کلية التربية بقنا. 40 (40) ،284-300.
معاجيني، أسامة. (2008) التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم، “دراسة نظرية مسحية مقدمة للمؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب". الرياض.
معوض، أمل. (2017) مشکلات الأطفال الموهوبين بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وسبل التغلب عليها في ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية بالمنصورة. 99(1)، 307-372.
مصيري، أميرة. (2007) درجة ممارسة الإدارة العامة لرعاية الموهوبين للمهام اللازمة لکشف ورعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام. }رسالة ماجستير غير منشورة{ جامعة أم القرى. کلية التربية.
المنيع، عثمان، القرشي ، خالد. (2017) تطوير الأنشطة الاجتماعية والثقافية لرعاية الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة. مجلة العلوم التربوية بجامعة قنا. 32 (32) 201-235.
ودعاني، ماجد. (2019) تأهيل المعلمين لإدراک طبيعة الموهبة ورعاية الموهوبين برنامج دراسات عليا مقترح في ضوء المعايير المهنية وتجارب الجامعات العالمية الرائدة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج. 68(68) 2630-2656.
Andrzej E Sekowski & Beata lubianka (2015) .Education of gited students in Europe ,Gifted Education International, 3(1) 31, 73-90.
Biber,M., Biber,S., Ozyaprak,M., Kartal,E., Can,T & Simsek,I. (2021). Teacher nomination in identifying gifted and talented students: evidence from turkey. Thinking Skills and Creativity, 39, 1-13.
Berbena,M & García,G. (2021). Self-Nomination in the Identification Process of Gifted and Talented Students in Mexico. In Smith,R (2021). Handbook of Giftedness and Talent Development in the Asia-Pacific,Springer International Handbooks of Education. Springer.
Inci,G. (2021). The analysis of research about gifted and talented children at early childhood in Turkey: A study of Meta – synthesis. Journal for the education of gifted young scientists, 9(2), 107-121.
Stoeger,Heidrun (2017) Identifying and Nurturing Gifted and Talented in Germany, rcep.
National Association for Gifted Children , www.nagc.org
Wood,V & Laycraft,K. (2020). How can we better understand, identify, and support highly gifted and profoundly gifted students? A literature review of the psychological development of highly-profoundly gifted individuals and overexcitabilities. Ann Cogn Sci, 4(1),143-165.
Ziegler,Albert, Stoeger, Heidrun, Harder, Bettina Balestrini, Daniel (2013), Gifted Education in German- Speking Europe. Journal of Education of the Gifted, 36(13), 384-411.
Ziegler, A., Stoeger, H., Harder, B., & Balestrini, D. P. (2013). Gifted education in Germanspeaking Europe. Journal for the Education of the Gifted, 36, 384–411.
National Cartography and Geospatial Center, (Ncgc), https://www.ncgc.