أبو زيد، أحمد محمد (2016). دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة.عمان.الأردن: دار المسيرة.
أحمد، عبير طوسون. (2017). واقع الخدمات المساندة وعلاقته بمستوى رضا الطالبات ذوات الإعاقة البصرية عن الحياة الجامعية بکلية التربية جامعة القصيم. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 25(1) ، 170-205 .
الأمم المتحدة (٢٠٠٦). اتفاقية حقوق الأفراد ذوي الإعاقة والبروتوکول الاختياري. https://www.ohchr.org/AR/HRBodies/CRPD/Pages/ConventionRightsPersonsWithDisabilities.aspx#24
باجابر، سميرة سالم (2015). مدى تحقيق کليات التربية في الجامعات لأهداف التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. جدة. مرکز التفکير الحر.
الببلاوي، إيهاب (٢٠١٤). الخدمات المساندة لذوي الإحتياجات الخاصة (ط2). الرياض. المملکة العربية السعودية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الترکي، يوسف(٢٠٠٥). تربية وتعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الترکي، يوسف(٢٠٠٦). التعليم الثنائي للتلاميذ الصم (ثنائي اللغة وثنائي الثقافة). الرياض: المملکة العربية السعودية.
الجاسر، أشواق(٢٠١٩). المشکلات التأهيلية التي تواجه الطلاب الصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود. مجلة الخدمة الاجتماعية، ٦١(٥)، ١٣٥- ١٧٨.
حسين، طه عبد العزيز(2015). الإرشاد النفسي – النظرية- التطبيق-التکنولوجيا. عمان. الأردن: دار الفکر.
الحمد، علي؛ العتوم، نعيم ( ٢٠١٦). الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة. الأردن: دار المسيرة.
الحميدة، سليمان؛ هوساوي، علي(٢٠٢٠). واقع الخدمات المساندة لذوي الإعاقة بجامعة القصيم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ١٣(٤)، 233-278. Doi: 10.21608/jasht.2020.118459
حنفي، علي (٢٠١٨). التعليم العالي لذوي الإعاقة: الواقع، المتطلبات، ودور الخدمات المساندة ذوو الإعاقة السمعية نموذجاً. مجلة کلية التربية، 33 ( عدد خاص) 6، 258- 240.
حنفي، علي؛ العايدي، غادة(٢٠١٦). الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع ودورها في جودة الحياة الأکاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، ٤(١٣)، ١- ٤١. DOI: 10.12816/ 0031883
الخشرمي، سحر(٢٠١٥). خدمات الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي. الإمارات العربية المتحدة: دار کتّاب للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال (٢٠١٠). معجم مصطلحات التربية الخاصة والخدمات المساندة/ انجليزي- عربي. عمان. الأردن: دار الفکر.
الخفش، سهام (٢٠١٨) الخدمات المساندة في التربية الخاصة. عمان. الأردن: دار المسيرة.
الرويتع، تهاني (٢٠٢١). الخدمات المساندة اللازمة للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع في برامج التعليم العالي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، ١٢(٤٠)، ٤٩-٧٣.
الريس، طارق؛ الخرجي، منال (٢٠١٠). واقع ومعوقات برامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية، ٣٤(٤)، ٦١٩- ٦٨٣.
صندوق تنمية الموارد البشرية. (٢٠١٧). اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. https://hrdf.org.sa/program
عبدالرحيم، ولاء (٢٠١٩). تحديات المعاقين في التعليم الجامعي. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
عقل، سمير محمد(2016). التدريس لذوي الإعاقة السمعية. عمان. الأردن: دار المسيرة.
علي، ميرفت(٢٠١٣). التوجهات المعاصرة في تعليم الصم وضعاف السمع. عمان: دار الفکر.
عمر، سهير (٢٠٠٨، ابريل ٢٨-٣٠). صعوبات التعليم العالي لدى الأشخاص فاقدي السمع ومتطلبات مواجهتها [عرض ورقة]. الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم " تطوير التعليم والتأهيل للأشخاص الصم وضعاف السمع"، ضمن محور التعليم العالي للصم ومتطلباته، الرياض، مرکز الملک فهد الثقافي.
عيسى، أحمد؛ مطاوع، ضياء الدين(٢٠١٦). التقنيات المساندة لذوي الإعاقات والاضطرابات وصعوبات التعلم. الرياض: مکتبة الرشد.
الفطيماني، نورة (٢٠١٧). إدارة وتنظيم برامج التعليم العالي لذوي الإعاقة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠م. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، ٦(٢١)، ١٤١- ١٦٦.
القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم (1422). الأمانة العامة للتربية الخاصة، الوکالة المساعدة للتعليم الموازي، وزارة التربية والتعليم، المملکة العربية السعودية.
ملحم، سامي محمد (2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان. الأردن: دار المسيرة.
منظمة الصحة العامة العالمية (2021). الصمم وفقدان السمع. https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/deafness-and-hearing-loss
الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم و المنعقدة في الرياض خلال الفترة ( 28-30 أبريل 2008). https://www.spa.gov.sa
نظام رعاية المعوقين بالمملکة العربية السعودية (١٤٢١). مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة، الرياض، المملکة العربية السعودية.
هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة (2021). أکثر الجامعات قبولاً للطلاب من ذوي الإعاقة. https://apd.gov.sa
الوابلي، عبدالله (٢٠١٧). طبيعة التسهيلات والخدمات المساندة والبرامج الخاصة التي ينبغي أن توفرها مؤسسات التعليم العالي الأهلي لطلاب التربية الخاصة کما يراها أکاديميو التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، ٥(٢٠)، ١- ٥٣.
الوابلي، عبدالله محمد؛ والعمران، ندى محمد (2018). طبيعة الخدمات المساندة والتسهيلات المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملک سعود ومعوقاتها من وجهة نظرهن. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،6(22). 1-26.
الوهيب، عادل. (1442). جودة الحياة الجامعية للطلاب الصم وضعاف السمع في برامج التعليم العالي ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. جامعة الملک سعود.
اليازوري، محمد (٢٠١٧). تقييم برنامج التعليم الجامعي المقدم للطلاب الصم من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الأزهر، ١٩(٢)، 63- ٨٠.
Alsaif, Ahmad (2009).
The rights of disabled persons and discrimination: a comparative study in British, American and Saudi Arabian disability law [PhD Thesis.
Newcastle University].
Newcastle University Digital Archive.
http://hdl.handle.net/10443/1047
Alsalamah, Anwar (2020). Using Captioning Services with deaf and hard of hearing students in higher education: A Systematic review. American Annals of the Deaf, 165(1), 114-127.
Bryan, R. A. (2018). Experiences of Mississippi Community College Students Who are Deaf and Hard of hearing (Doctoral Dissertation). Available from ProQuest Dissertations and Theses database. (MI 48106-1346)
Cheng, S., & Sin, K. F. (2018). Conceptions of learning and quality of university life among deaf, hard of hearing, and hearing university students. International Journal of Inclusive Education, 22(12), 1333-1344.
Hedrick, B., Stumbo, N., Martin, J., Martin, L., Nordstrom, D., & Morrill, J (2012). Personal assistant Support for Students with Severe Physical Disabilities in Postsecondary Education. Journal of Postsecondary Educationand Disability. 25(2): 161 – 177.
Herbert, J. T., Welsh, W., Hong, B. S., Kurz, C. A., Byun, S. Y., & Atkinson, H. A. (2014). Persistence and Graduation of College Students Seeking Disability Support Services. Journal of Rehabilitation, 80(1), 22-32.
Johnson, S. G, & Fann, A. (2016). Deaf and Hard of Hearing Students Perceptions of Campus Administrative Support. Community College Journal of Research and Practice, 40(4), 243–253.
Liversidge, A. G. (2003). Academic and Social Integration of deaf and Hard of Hearing Student in A Carnegie Research-I University (Doctoral dissertation), University of Maryland, College Park, USA.
Moores,d. (2008). Moores educating the deaf: psychology, principles, and practes. Boston: Houghton miffin company.
Rubalcaba, J. C. (2018). Examining Faculty Perceptions on Providing Instructional Services to Deaf and Hard of Hearing Students (Doctoral Dissertation), California State University, Fresno, USA.