مدى فعالية ممارسة تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تطوير مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع: مراجعة أدبية 2008-2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة صم وضعاف سمع- إدارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

2 مساعدة وکيلة کلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي- جامعة الملک سعود

المستخلص

تًعد الممارسات الفعالة مع الطلبة ذوي الإعاقة بما فيهم الأشخاص الصم وضعاف السمع، من القضايا الحديثة في التربية الخاصة، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى مراجعة الأدبيات للتعرف على مدى فعالية ممارسة تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية (SIWI) Strategic and Interactive Writing Instruction لتطوير مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع في مراحل التعليم المختلفة. والتي باعتبارها ممارسة واعدة في ضوء الأبحاث الخاصة بتعليم الکتابة للطلاب الصم وضعاف السمع. من أجل تحقيق الهدف اتبعت الدراسة منهج مراجعة الأدب واقُتصر على مراجعة الدراسات المنشورة في المکتبة الرقمية السعوديةEBSCO- Google scholar- بين عامي( 2008-2020). وتضمنت المراجعة على معايير خاصة مبنية على هدف الدراسة، منها استخدام الدراسات للمنهج التجريبي، وتطبيقها على عينة الصم وضعاف السمع، وتضم مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وکذلک المرحلة الجامعية. تم الوصول إلى سبعة دراسات حققت أهداف معايير الشمول والاستبعاد. توصلت نتائج المراجعة الحالية إلى: تقسيم الدراسات في ثلاث مجموعات أساسية بناء على المرحلة الدراسية التي تم تطبيق الممارسة عليها. بعد ذلک تم مناقشة تلک الدراسات في ضوء المحاور التالية: الفجوات البحثية، التطبيقات العملية عند استخدام ممارسة تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية، مقترحات للبحوث المستقبلية. وتوصلت النتائج إلى الأثر الإيجابي لممارسة(SIWI) في تطوير مهارات التعبير الکتابي المتعلقة بالکتابة السردية، النص الإخباري، تقرير المعلومات، والکتابة المقنعة. وختاماً قامت الباحثة بتقديم مجموعة من التوصيات التطبيقية للمعلمين ومقترحات للبحوث المستقبلية للباحثين.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو شعيرة، محمد إسماعيل. ( 2012). أخطاء الکتابة عند الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة: دراسة تشخيصية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 2(27)، 11-30.
الحايک، فيصل شريف، والزريقات، إبراهيم عبدالله. (2013). فاعلية برنامج تدريبي في علاج صعوبات التعبير الکتابي لدى الطلبة المعاقين سمعياً في الأردن. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي،40(3)، 904926.
الحسين، عبدالکريم بن حسين. ( 2017). الممارسات المبنية على الأدلة في التربية الخاصة الطريقة المثلى للتعامل مع الطلبة ذوي الاعاقات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 52-91.
الصريصري، نسيم، البخيت، هبة. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي. المجلة التربوية،(79)، 1348-1374.
الرويلي، محمد ناصر، خضير، رائد محمود. (2020). أثر استراتيجية الکتابة التفاعلية في تحسين آداء طلاب الصف الرابع الابتدائي في مهارات کتابة القصة في المملکة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية النفسية، 514-534.
المنيعي، عثمان بن علي، والريس، طارق بن صالح. (2014). الفهم القرائي والتعبير الکتابي لدى الطلاب الصم: الملتحقين بکليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملکة العربية السعودية - دراسة ميدانية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،1(3) 82- 112.
حافظ، وحيد السيد إسماعيل. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب،(80)، 177-226.
سليمان، نضال إسماعيل. (2005). صعوبات التعلم. وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي، 43(2)، 102-106.
هورنر، ر، هـ. (2020). مؤشرات جودة مناهج البحث في التربية الخاصة: الممارسات المستندة إلى البراهين( عبدالناصر الحسيني، مُترجم). مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة. ( العمل الأصلي نشر في 2005).
المراجع الأجنبية
Bowers, L. M., Dostal, H., Wolbers, K. A., & Graham, S. C. (2018). The assessment of written phrasal constructs and grammar of Deaf and Hard of Hearing Students with varying expressive language abilities. Education Research International
Dostal, H. (2015). “We Are Authors”: A Qualitative Analysis of Deaf Students’ Writing During One Year of Strategic and Interactive Writing Instruction (SIWI).‏
Dostal, H. M., & Wolbers, K. A. (2016). Examining Student Writing Proficiencies Across Genres: Results of an Intervention Study. Deafness & Education International18(3), 159–169. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1080/14643154.2016.1230415
Giddens, E. (2009). Teaching written language to students who are deaf or hard of hearing. Independent Studies and Capstones. Paper 186. Program in Audiology and Communication Sciences, Washington University School of Medicine
Hannah M. Dostal & Kimberly A. Wolbers (2014) Developing Language and Writing Skills of Deaf and Hard of Hearing Students: A Simultaneous Approach, Literacy Research and Instruction, 53:3, 245-268, DOI: 10.1080/19388071.2014.907382
Karasu, H. P. (2017). Examining Activities Concerning the Use of Words Encountered in Content Area Courses in Writing by Children with Hearing Loss. Journal of Education and Practice8(11), 48–64.
Kimberly A. Wolbers. (2008). Using Balanced and Interactive Writing Instruction to Improve the Higher Order and Lower Order Writing Skills of Deaf Students, The Journal of Deaf Studies and Deaf Education, Pages 257–277, https://doi.org/10.1093/deafed/enm052
Kimberly A Wolbers, Hannah M Dostal, David Cihak, Leala Holcomb. ( 2020). Written Language Outcomes of Deaf Elementary Students Engaged in Authentic Writing, The Journal of Deaf Studies and Deaf Education, Pages 224–238, https://doi.org/10.1093/deafed/enz047
Mayer, C., & Trezek, B. (2019). Writing and Deafness: State of the Evidence and Implications for Research and Practice. Education Sciences9.
Moorse, D. (2008). Educating the deaf Psychology, Principles and Practices. Boston: Houghton Mifflin Company.
Safitri, D., & Ma’rifah, U. (2017). The Effectiveness of Interactive Writing Instruction toward Hearing Impaired Students’ Ability in Writing Skill at SMALB-B Kemala Bhayangkari 2 Gresik. Journal Of English Teaching, Literature, And Applied Linguistics, 1(2), 62-71. Retrieved from http://journal.umg.ac.id/index.php/jetlal/article/view/329
Wolbers, K. A., Dostal, H. M., Graham, S., Cihak, D., Kilpatrick, J. R., & Saulsburry, R. (2015). The Writing Performance of Elementary Students Receiving Strategic and Interactive Writing Instruction. Journal of Deaf Studies and Deaf Education20(4), 385–398.
Wolbers, K. A., Dostal, H. M., Skerrit, P., & Stephenson, B. (2017). The impact of three years of professional development on knowledge and implementation. Journal of Educational Research110(1), 61–71.
Wolbers, K., Dostal, H., Graham, S., Branum-Martin, L., Kilpatrick, J., & Saulsburry, R. (2018). Strategic and Interactive Writing Instruction: An Efficacy Study in Grades 3-5. Grantee Submission8(1), 99–117.