معوقات التعليم عن بعد للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلماتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة إعاقة سمعية بوزارة التعليم

المستخلص

هدَفَت هذه الدراسة إلى التعرف معوقات التعليم عن بعد  للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلماتهن, والتعرف على الاختلافات حول معوقات التعليم عن بعد  للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلماتهن تبعاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل, سنوات الخبرة). وتکونت عينة الدراسة من (105) معلمة ببرامج الصم وضعاف السمع في مدينة الدمام. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال أداة الاستبانة لجمع البيانات وتحليلها, وأظهرت نتائج الدراسة وجود العديد من المعوقات منها ما يتعلق بخصائص الصم وضعاف السمع, وأخرى تتعلق بمفردات المنهج الدراسي, بالإضافة للمعوقات والصعوبات التي تواجه معلمات الطلاب الصم وضعاف السمع, کما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير المؤهل, وعدم وجود أي فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أبو شخيدم, سحر؛ عواد, خوله؛ خليله, شهد؛ العمد, عبدالله؛ شديد, نور(2020). فاعلية التعليم الالکتروني في ظل انتشار فايروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية. المجلة العربية للنشر العلمي. (21), 365-389.
أبو علام, رجاء(2018). مناهج البحث الکمي والنوعي والمختلط. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو نيان, ابراهيم(2014). دور القانون في ضمان جودة خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. مج1,ع4, ص1-35.
أخضر, أروى(2006). واقع استخدام الحاسب الالي ومعوقاته في معاهد وبرامج الأمل بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الملک سعود.
الباسل، رباب (2017). أثر استخدام بعض بيئات التعلم الإلکتروني التفاعلي القائم على منصات التواصل الاجتماعي على تنمية نواتج التعلم للطلاب الصم وضعاف السمع. مجلة تکنولوجيا التربية، ع 32، ص 43-119.
بوعروج ، لمياء و فيلالي، غنية (2019) . الجامعة الجزائرية وتجربة التعليم الإلکتروني عن بعد (جامعة قسنطينة 2 نموذجا) .المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل ،ع6.
التويجري, عبدالرحمن(2014). المشکلات التي تواجه معلمي معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات التعليمية في مدينة بريده. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى.
الزکري، محمد (2019). دور التعليم عن بعد في توسيع فرص دخول الطلبة الصم للتعليم العالي: البرامج المتاحة وجودة الخدمات المقدمة. مجلة العلوم التربوية. ع 17، ص 19-106.
سعيد، حبيب. (1988م). نظام إداري مقترح لتعليم جامعي عن بعد في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
السلمي، عبد العزيز؛ المکاوي، إسماعيل (2021). تحديات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل الجوائح (فيروس کورونا المستجد أنموذجاً، مجلة رابطة التربويين العرب، (124) , 253- 308.
عبدالغني, عبدالفتاح؛ دغمش, هالة(2021). المعوقات التي تواجه الطلبة الصم في توظيف التعليم الالکتروني وسبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزه.
عبيد، ماجدة. (2000م). السامعون بأعينهم الإعاقة السمعية. عمّان: دار صفاء.
العتيبي، بطي. (2014م). درجة توافر التکنولوجيا المساندة في مدارس التربية الخاصة وعلاقتا بمستوى استخدامها من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بدولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمّان، الأردن.
العنزي, سامي؛ السعيدي, عهد(2021). التعلم عن بعد کخيار استراتيجي في فنلندا في مجابهة أزمة کوفيد 19 وامکانية الافادة منها في دولة الکويت. مجلة الدراسات والبحوث التربوية. 1(1), 252-267.
المعبود, رضا(2017). أثر برنامج تعليمي في العلوم قائم على التقنية وعروض الانفوجرافيک في تنمية مهارات التفکير البصري والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ ذوي الاعاقة. مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر, ع175,ص341-411.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Parton, B. (2005). Distance education brings Deaf Students, instructors, and interpreters closer together: A Review of prevailing practices, projects, and perceptions. International Journal of Instructional Technology & Distance Education,
Wooten, P.(2014). A Phenomenological Study of  online learning for deaf students in postsecondary education: A deaf perspective,  published Ph.D.  thesis. Liberty University.