معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الإعاقة السمعية المشارک - کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليه إلى التعرف على معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة. تم بناء استبانة مکونة من (28) فقرة تقيس أبرز المعوقات التي تعيق استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع. قامت الباحثة بتطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (148) معلمًا ومعلمة من معلمي معاهد الأمل وبرامج الدمج بمدينة جدة، بواقع (57) معلمًا، و(91) معلمة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وأظهرت نتائج الدراسة أن ابرز معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة جدة هي، ندرة وجود فريق متخصص في تصميم وإنتاج تقنية الواقع المعزز، قلة تزويد المعلمين والطلاب الصم وضعاف السمع بالحواسب والأجهزة الذکية، قلة الدورات التدريبية المقدمة للمعلم في استخدام تقنية الواقع المعزز، قلة التطبيقات التي تدعم تقنية الواقع المعزز في مجال تعليم الطلاب الصم وضعاف السمع، وارتفاع تکلفة توفير تقنية الواقع المعزز. کما أظهرت نتائج الدراسة  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة فيما يتعلق بـالمعوقات التقنية، المعوقات المرتبطة بالمعلم، المعوقات المرتبطة بالطالب الاصم وضعيف السمع، المعوقات المرتبطة بالعملية التعليمية. بينما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة فيما يتعلق بالمعوقات المرتبطة بالمعلم تعزى لمتغير البيئة التعليمية لصالح معلمي برامج الدمج. اوصت الباحثة بالعمل على إزالة المعوقات التي تحد من استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع، وزيادة فاعلية استخدام تقنيه الواقع المعزز کوسيلة تعليمية في معاهد وبرامج الدمج.
 

الكلمات الرئيسية


أبو بکر، ريحاب محمد ثروت عبدالغني؛ و أبو المواهب، منى محمد (2018). تکنولوجيا الواقع المعزز کمدخل للتجديد التربوي ومعوقات استخدامه في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط ، 34(3 )، 274 – 305.
أبو زيد، أحمد (۲۰۱6). دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة. عمان الأردن: دار المسيرة.
إسماعيل، عبدالرؤوف (2016). فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز الإسقاطي والمخطط في تنمية التحصيل الأکاديمي لمقرر شبکات الحاسب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاتهم نحو هذه التکنولوجيا. مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، 22(4) ، 143 - 243.
التويجري، عبد الرحمن عبد العزيز فهيد (2014). المشکلات التي تواجه معلمي معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات التعليمية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير، جامعة أم القرى). مسترجع من  http://gulfkids.com/pdf/Alsoby_A1.pdf
الجبر،ايمان عبد العزيز؛والخضير، أسماء عبد العزيز (2019). التحديات التي تواجه معلمات الطالبات الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات الحديثة بالمرحلة الثانوية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 3(9) ،431-461. مسترجع من https://jasht.journals.ekb.eg/
الجهني،ليلي(2013).تقنيات وتطبيقات الجيل الثاني من التعليم الإلکتروني،بيروت:الدار العربية للعلوم.
الجوالده، فؤاد عيد (2012). الإعاقة السمعية. عمان: دار الثقافة.
الحامد، عبدالله بن حامد (2020). معوقات استخدام تقنيات الواقع المعزز في التدريس من وجهة نظر المشرفين التربويين. العلوم التربوية: جامعة القاهرة – کلية الدراسات العليا للتربية، 28(2) ، 133 – 175. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1121942
حسن،أمل حسان السيد(2019). مقترح لتوظيف تکنولوجيا الواقع المعزز للتلاميذ الصم وفقا لنموذج التقبل التکنولوجي TAM.مجلة دراسات في التعليم الجامعي،(45)،75-151.مسترجع من https://deu.journals.ekb.eg/
الحسيني، مها (2014 ). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة).جامعة أم القرى، مکة المکرمة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/649202
الحويطى، هدى رحيل ضويعن (2019). اتجاهات معلمات الریاضیات للمرحلة المتوسطة نحو تقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها في تدريس الریاضیات في مدینة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 112 ، 197 – 238. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/996932
خطايبه ،عبدالله ؛وعليمات ،علي (2001). تقدير معلمي العلوم في الأردن لمستوى مهاراتهم التدريسية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية ،17(1).
الخطيب، جمال؛ والحديدي، منى (2014). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة. عمان: دار الفکر.
الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج (2013). الإعاقة السمعية: مبادئ التأهيل السمعي والکلامي والتربوي (ط.3). عمان: دار الفکر.
الزهراني، شريفه علي مرضي (2020). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية المهارات التحليلية : دراسة تجريبية للمرحلة المتوسطة في جدة - السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(15)، 135-156.
الزين، حنان أسعد (2020). المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
سعيد، نجاة فتحي (2017). الإعاقة السمعية وعادات العقل. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
السعيد، هلا (2016). الإعاقة السمعية. جمهورية مصر العربية: مکتبة الأنجلو المصرية.
السويلم، إبراهيم بن محمد بن ناصر (2021). معوقات استخدام تقنيات الواقع المعزز في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية في مدارس الرياض. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة حائل، (9) ، 11 – 33. مسترجع من
الشريف، بندر ؛ وآل مسعد، أحمد (2017). أثر استخدام تقنية الواقع المعزِّز في مادة الحاسب الآلي على التحصيل لطلاب الصف الثالث الثانوي في منطقة جازان. المجلة الدولية التربوية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث،6(2) ، 220 - 233.
شعيب، إيمان (2016). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، (7) ، 34 - 104.
شقور، علي (2013). واقع توظيف المستحدثات التکنولوجية ومعوقات ذلک في مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 27 (2)، 383 – 416.
شکرى،ترايزا  إميل(2018). قياس أثر استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس مقرر الوسائل التعليمية المعد في ضوء تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات الثقافة البصرية والتحصيل المعرفي لطالبات الاقتصاد المنزلي الصم وضعاف السمع بکلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(103)،23-94.مسترجع من https://saep.journals.ekb.eg/
شکرى،ترايزا  إميل(2018). قياس أثر استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس مقرر الوسائل التعليمية المعد في ضوء تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات الثقافة البصرية والتحصيل المعرفي لطالبات الاقتصاد المنزلي الصم وضعاف السمع بکلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(103)،23-94.مسترجع من https://saep.journals.ekb.eg/
عبد الغني، محمد (2005). فاعلية استخدام الکمبيوتر في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفکير الابتکاري للمعاقين سمعيا.(رسالة ماجستير)، جامعة الزقازيق، مصر.
عبد الله،حمزة بن زکريا(2018).فاعلية برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز في تعليم قراءة القران الکريم للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة (رسالة دکتوراة غير منشورة)،کلية التربية،جامعة ام القرى.
عبيد، محمد عبد الوهاب (2018). فاعلية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الطلاب المعاقين سمعياً بمقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بنها، الطائف.
العتيبي، سارة (2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية (Augmented Reality) کوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية. مجلة رابطة التربية الحديثة ، 8(28)، 59 - 99.
علي، محمد رشدان؛ خليل، زينب محمد أمين؛ و أبو الهدى، حسام الدين حسين (2018). استخدام فاعلية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم التکنولوجية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعاقين سمعيا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، (17)، 137 – 164. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1108673
العمرجي، جمال (2017). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفکير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(4)، 135 - 155.
عيسى، أحمد نبوي عبده (2020). فاعلية برنامج الواقع المعزز (Anatomy 4D) لتحسين التحصيل الأکاديمي و زيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم. مجلة التربية الخاصة و التأهيل، 10(38)،1-38.
عيسى، أحمد نبوي؛ وعبد الأحمد، فراس احمد (2017). النمو اللغوي للمعاقين سمعياً. جدة: جامعة الملک عبد العزيز.
القريطى، عبد المطلب أمين (2014). ذوو الإعاقة السمعية: تعريفهم، وخصائصهم، وتعليمهم، وتأهيليهم. القاهرة: عالم الکتب.
مجيد، رزان عدنان إسماعيل (2021). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،5(15)،235-262.
محمد، إيمان عيد محمد (2021). فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة التمييز السمعي لدى أطفال الروضة ضعاف السمع. مجلة التربية وثقافة الطفل: جامعة المنيا، 3(17)، 69 – 94.
محمد، ماهر؛ محمد ،ناهد(2009). تعليم المفاهيم العلمية الخاصة بموضوع الصوت للمعاقين سمعياً. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،3(4).
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة (2017). إحصائيات مناطق المملکة: مسح ذوي الإعاقة. الهيئة العامة للإحصاء. مسترجع من
مصطفى، مهند ؛والکيلاني ،احمد(2011) . درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن. مجلة جامعة دمشق ،27(3+4)، 681-718. 
مراد، محمد أحمد خضر (2018). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في التعليم من وجهة نظر أمناء مراکز مصادر التعلم بمدينة مکة المکرمة (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
يوسف، خالد ؛ صوفي، مصطفى (2018). تطوير محتوى تعليمي تفاعلي لزيادة الفاعلية التعليمية باستخدام الواقع المعزز مع التطبيق على مادة تک مطبوعات ذات القيمة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، (12) ، 103 - 117.
المراجع الأجنبية :
Akçayır, M., & Akçayır, G. (2017). Advantages and challenges associated with augmented reality for education: A systematic review of the literature. Educational Research Review, 20, 1-11.
Alkhattabi, M. (2017). Augmented reality as e-learning tool in primary schools' education: Barriers to teachers' adoption. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 12(02), 91-100.
Al-Megren, S., & Almutairi, A. (2019). User requirement analysis of a mobile augmented reality  application to support literacy development among children with hearing impairments. Journal of Information and Communication Technology, 18(1), 97-121.
Alshahrani, M. M. (2014). Saudi educators’ attitudes towards deaf and hard of hearing inclusive education in Jeddah, Saudi Arabia (Unpublished doctoral dissertation), University of Exeter, England.
Anderson, E., Liarokapis, F. (2014). Using Augmented Reality as a Medium to Assist Teaching in Higher Education, Coventry University, UK.
Deb, S., & Bhattacharya, P. (2018). Augmented Sign Language Modeling (ASLM) with interaction design on smartphone-an assistive learning and communication tool for inclusive classroom. Procedia Computer Science, 125, 492-500. Retrieved from https://www.sciencedirect.com/
DSM-5 American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. Arlington: American Psychiatric Publishing.
Friend, M., & Bursuck, W. D. (2012). Including students with special needs: A practical guide for classroom teachers (6th ed.). Upper Saddle River: Pearson Education, Inc
Geers, A. E. (2006). Factors influencing spoken language outcomes in children following early cochlear implantation. Cochlear and brainstem implants, 64, 50-65.‏
Hallahan, D. P., Kauffman, J. M., α Pullen, P. C. (2012). Exceptional Learners: An Introduction to Special Education (12th ed.). Harlow: Pearson Education Limited.
Hasanah, A., Kusumah, Y. S., & Rahmi, K. (2020). Rounding-augmented reality book and smartphone for deaf students in achieving basic competence. In Journal of Physics: Conference Series, 1521(3). Retrieved from https://iopscience.iop.org/
Ivanova, M, & Ivanov, G. (2011). Enhancement of Learning and Teaching in Computer Graphics Through Marker Augmented Reality Technology, International Journal on New Computer Architectures and Their Applications, (IJNCAA) , 1 ( 1), 176-184.
Kipper, G., & Rampolla, J. (2012). Augmented Reality: an emerging technologies guide to AR. Waltham: Elsevier.
Lang, H., & Steely, D. (2003). Web-based science instruction for deaf students: What research says to the teacher. Instructional Science, 31(4), 277-298.
Larsen, Y. C., Buchholz, H., Brosda, C., & Bogner, F. X. (2011). Evaluation of a portable and interactive augmented reality learning system by teachers and students. Augmented Reality in Education, 47-56.
Lee, K. (2012). Augmented reality in education and training. Tec Trends, 56(2), 13-21.‏
LiantoBuliali, J. (2021). Innovative learning model with augmented reality technology for deaf students. Elementary Education Online, 20 (1), 663-673. Doi:10.17051/ilkonline.2021.01.56
Marschark, M. & Spencer, P. E. (2003). Oxford Handbook of deaf studies, language and education. New York: Oxford University Press.
Moores, D. (2008). Education the Deaf: psychology, principles and practice. Boston: Houghto Miffin Company
Neville, H. J., & Lawson, D. (1987). Attention to central and peripheral visual space in a movement detection task: an event-related potential and behavioral study. II. Congenitally deaf adults. Brain research, 405(2), 268-283.
Osuna, J. B., Gutiérrez-Castillo, J., Llorente-Cejudo, M., & Ortiz, R. V. (2019). Difficulties in the incorporation of augmented reality in university education: Visions from the experts. Journal of New Approaches in Educational Research, 8(2), 126-141.
Proksch, J., & Bavelier, D. (2002). Changes in the spatial distribution of visual attention after early deafness. Journal of cognitive neuroscience, 14(5), 687-701.‏
Radu, I., Zheng, R., & Golubski, G. (2010). Augmented Reality in the Future of Education and           others. Paper presented at proceedings of ACM, 10.
Sharif, A., Anzum, F., Zavin, A., Suha, S. A., Ibnat, A., & Islam, M. N. (2018). Exploring the Opportunities and Challenges of Adopting Augmented Reality in Education in a Developing Country. 2018 IEEE 18th International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT) , 364-366.
Singleton, J. L., & Newport, E. L. (1993). When learners surpass their models: The acquisition of American Sign Language from impoverished input. Manuscript under review.
Sukaina, A, A, A. (2018). Mobile Augmented Reality-Based Literacy Enhancement for Deaf Children: A Case Study for Arabic Language. (Master Thesis, Al-Quds University). Retrieved from  https://www.alquds.edu/ar/
Traxler, C. B. (2000). The Stanford Achievement Test: National norming and performance standards for deaf and hard-of-hearing students. Journal of deaf studies and deaf education, 5(4), 337-348.
Woll, B., & Ladd, P. (2003). Deaf communities. In In M. M., & PE. Spencer (Eds.), Oxford handbook of deaf studies, language, and education (pp.151-163). New York: Oxford University Press.
World Health Organization. (2021). Deafness and hearing loss. Retrievedhttps ://www.who.int/deafness/estimates/en/#