الاحتياجات الإرشادية للموهوبين في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة - جامعة نجران

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على طبيعة الاحتياجات الإرشادية للطلاب الموهوبين في الجامعات السعودية، والکشف عن ما إذا کانت هناک فروق في الاحتياجات الإرشادية للموهوبين وفقاً لمتغير الکلية والمستوى الأکاديمي والجنس، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع الطلاب الموهوبين في الجامعات السعودية، أما عينة الدراسة فقد بلغ عددها (318) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية من کليات الجامعات السعودية المختلفة، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة کبيرة جداً على طبيعة الاحتياجات الإرشادية للطلاب الموهوبين في الجامعات السعودية، حيث جاءت الاحتياجات  الشخصية للموهوبين في المرتبة الأولى وبدرجة موافقة کبيرة جداً، تليها الاحتياجات  النفسية للموهوبين وبدرجة موافقة کبيرة جداً، بينما جاءت الاحتياجات الاجتماعية للموهوبين في المرتبة الأخيرة وبدرجة موافقة کبيرة. کما کشفت النتائج عن وجود فروق إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وباختلاف الکلية لصالح الکليات الأدبية، وباختلاف المستوى الأکاديمي ولصالح حملة الماجستير. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج إرشادية تدريبية تُعنى بتنمية القدرة الإبداعية وتنمية القدرة على مواجهة المشکلات الاجتماعية وتنمية مستوى الطموح لدى الطلاب الموهوبين).
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:أ
قامقا
أحمد، أحمد حسانين؛ الجروشي، سما محمد (2015). الحاجات الإرشادية لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة مصراته، مجلة التربوي، جامعة المرقب، کلية التربية بالخمس، ع6، 236-270.
أحمد، سهير کامل.(2000). التوجيه والإرشاد النفسي، مرکز الإسکندرية للکتاب الإسکندرية، مصر.
آرنوط، بشرى إسماعيل أحمد؛ القديمي، فاطمة يحي حسن؛ آل معدي، خديجة بنت عبود عبد الله.(2019). الاحتياجات الإرشادية للطالبات الموهوبات بمنطقة عسير في ضوء رؤية المملکة 2030: خطة مقترحة لإرشاد الموهوبين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، مج3، ع7، 131-169.
الأزرق، عبدالرحمن صالح الجيلاني.(2012). التفوق و الموهبة و الإبداع: إشکالية المفاهيم بين التطابق و الاختلاف. المؤتمر العلمي العربي التاسع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - شباب مبدع إنجازات واعدة - المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين - الأردن، 2، 165-191.
آل شارع، عبد الله النافع.(2001). برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض.
توق، محي الدين؛ وعدس عبد الرحمن.(1984). أساسيات علم النفس التربوية، دار جون وأيلي وأبنائه للطباعة والنشر، الأردن.
الحميدي، سماح نشأت.(2013). الموهوب بين المنهاج الدراسي ومهنة المستقبل. عمان: مرکز ديبون لتعليم التفکير.
الحميدي، سماح نشأت.(2013). الموهوب بين المنهاج الدراسي ومهنة المستقبل. عمان: مرکز ديبون لتعليم التفکير.
دوان شلتز.(1983). نظريات الشخصية، ترجمة حمد دلي الکربولي، وعبد الرحمن القيسي، مطبعة جامعة بغداد.
الرابغي، خالد.(2003). توجيه وإرشاد الموهوبين بين الواقع والمأمول. المؤتمر العلمي العربي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين (رعاية الموهوبين والمبدعين أولوية عربية في عصر العولمة). المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. عمان.113-126.
السرور، ناديا.(2014). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
شعيب، خولة محمود أحمد.(2013). الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين والمتفوقين. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
الطنطاوي، رمضان عبد الحميد.(1429هـ). الموهوبون أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم، الأردن، عمان: دار الثقافة.
العابر، عبد الله.(2006). دور الورش المسرحية الکويتية في رعاية الموهوبين من سن (12-18) سنة: دراسة وصفية لمنطقة العاصمة التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البلقان، الأردن.
العارف، ليلى.(2015). الحاجات الإرشادية لدى طلاب کلية الآداب بالجامعة الأسمرية، مجلة المعرفة، جامعة الزيتونة، کلية التربية بني وليد، ع3، 41-60.
عامر، طارق عبدالرؤوف.(2009). الاتجاهات الحديثة للموهوبين والمتفوقين: رعايتهم -خصائهم -اکتشافهم. القاهرة: المکتبة الأکاديمية.
عبدالحميد، أيمن الهادي محمود وشاکر، فاتن محمد بيومي.(2013). برنامج مقترح لإعداد معلمي التلاميذ الموهوبين بمحافظة الخرج من خلال استراتيجية الإثراء القائم على الکفايات. مجلة کلية التربية – کلية التربية – جامعة عين شمس،37 (3)، 595-648.
عيسى، آسيا محمد.(2018). المنهج المدرسي وبرامج تعليم الموهوبين. عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
القحطاني، سعود محمد علي (2018). الحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع11، 11-33.
القريطي، عبد المطلب أمين.(2014). الموهوبون و المتفوقون خصائصهم و اکتشافهم ورعايتهم. القاهرة: عالم الکتب.
مخيمر، سمير کامل.(2013). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزة، مجلة جامعة الأقصى ع(1)، ص 107-153.
المشرف، فريدة بن عبد الوهاب.(2008). الحاجات الإرشادية المعاصرة لدى طلاب جامعة الملک فيصل بالإحساء، مجلة التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، ع136، ج1، 191-225.
المعيني، ميسون کريم.(2002). التحصيل الدراسي وعلاقته بسلوک العزلة والحاجات الإرشادية للطالبات في مدارس المتميزات وأقرانهم في المدارس الاعتيادية الأخرى، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بغداد.
يونس، محمد.(2004). مبادئ علم النفس، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Atik,G.Yalcin.(2010).Counseling needs of educational sciences students
at the Ankara university. Procardia social and behavior sciences 2,
1520-1526.
Botella , M . , F€Urst , G . , Myszkowski , N . , Storme , M & Luminet , O . ( 2015 ) . French Validation of the Overexcitability Questionnaire 2 : Psychometric Properties and Factorial Structure . Journal of Personality Assessment , 97 ( 2 ) , 209–220
Kesici, S. (2008). Sixth, Seventh, and Eight- Grade Students' Guidance and Counseling Needs According to Parents' Views. Eurasian Journal of Educational Research, Vol (32). Pp ( 101- 116).