معايير برامج تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بجامعة نزوى

2 وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معايير برامج تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود معايير محددة لبرامج تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية وضعتها أقسام التعليم في الولايات بالإضافة إلى الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين، وأن هذه المعايير رکزت على کثير من المجالات مثل: هوية الطلبة الموهوبين، والمناهج الدراسية، واستراتيجيات التدريس، وخدمات البرنامج ، والبيئة التعليمية، والإدارة المتميزة، والتنمية المهنية للمختصين، والشراکة  مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي ، والتقويم المستمر، وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم ببناء معايير لبرامج تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين في نظام تطوير الأداء المدرسي. 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
البلوشية، شمسة بنت هلال؛ العتيقي، إبراهيم مرعي إبراهيم، صلاح الدين، نسرين صالح محمد.(2018). استراتيجية مقترحة لإدارة برامج رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان،مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر- مصر، 2(177)، 402-473.
الجرايدة، محمد سليمان مفضي؛ المخيني، فوزية.(2018). دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلبة الموهوبين في محافظة مسقط بسلطنة عمان، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 2(1)، 7-37.
الزکوانية، سليمة بنت مرهون بن شنين .(2017). دور جماعات النشاط المدرسي في تنمية المهارات القيادية لدى طلبة التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عُمان.
السرحاني، حمد بن علي بن حمد.(2001). دور المدرسة في اکتشاف الموهوبين ورعايتهم وسبل تنميتهم وتجربة السلطنة في هذا المجال، ندوة دور المدرسة فى اکتشاف الموهوبين ورعايتهم وسبل تنميتهم فى الدول الأعضاء،الکويت: مکتب التربية العربى لدول الخليج، 1-23.
السعدي، رحاب عارف.(2009). دور المدرسة في تنمية الموهبة لدى الطلبة من وجهة نظر مدراء المدارس الحکومية في محافظة جنين،المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين - رعاية الموهوبين ضرورة حتميه لمستقبل عربي أفضل، عمان، الجزء الأول، 607-644.
 الشهري، عبدالرحمن بن سالم بن محمد.(2015). تقويم برامج تربية الموهوبين في المنطقة الشمالية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة العالمية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية .
القاضي، عدنان محمد.(2016). تقييم برامج الموهوبين في مملکة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استناداً إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريکية للأطفال الموهوبين، مجلة العلوم التربوية والنفسية- جامعة البحرين، 17(3)، 13-44.
مجلس التعليم بسلطنة عُمان.(2017). فلسفة التعليم في سلطنة عُمان، مسقط.
مجلس التعليم بسلطنة عُمان.(2018 ب). الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 : الملخص التنفيذي، مسقط.
مجلس التعليم بسلطنة عُمان.(2018أ). التقرير السنوي للتعليم في سلطنة عمان٢٠١٨ م، مسقط.
محمد، فتحي عبدالرسول؛ سعد الله، حنان يوسف محمد؛ محمد، محمد النصر حسن .(2019). رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية، مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي ، (40)، 284-300 .
ودعاني، ماجد بن ربحان يحيى.(2020). تحفيز الإبداع ودعم الموهوبين: استقصاء تحليلي للمارسات التعليمية في المدارس العامة، المجلة السعودية للتربية الخاصة-  جامعة الملک سعود ،(13)، 51- 78 .
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2005). 35عاماً من التعليم ، مسقط،2005.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2007). قرار وزاري رقم (160/2007) بشأن اعتماد برنامج التعليم للصفين(11،12) ، مسقط.
  وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2010)، دليل الأنشطة التربوية لمدارس الحلقة الأولى ، مسقط: المديرية العامة للبرامج التعليمية بالتعاون مع المديرية العامة لتطوير المناهج.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2016). الخطة الخمسية التاسعة 2016-2020م ، مسقط.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان.(2018). جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، مسقط.
 وزارة وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2009).  دليل نظام تطوير الأداء المدرسي ، مسقط: المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
وزارة وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015).  الوثيقة الإجرائية للموهوبين : الکشفوالرعاية ، مسقط: مکتب سعادة الدکتور وکيل الوزارة للتعليم والمناهج.
اليونسکو.(2015). تقرير الاستعراض الوطني للتعليم للجميع بحلول عام 2015 ، مسقط.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Arkansas Department of Education.(2009).Rules Gifted and Talented:Program Approval Standards , Arkansas:General Education Division.
Cabrera-Murcia, El. P. (2012). What Must We Know and Know how to do for Implementation during the PENTA UC School Program? A view from the teachers, Universitas Psychologica, 11(3), 815-827.
California Department of Education..(2005). Recommended Standards for Programs for Gifted and Talented Students, Sacramento, California: California State Board of Education.
Corwith ,S.; et.al.(2019).2019 Pre-K-Grade 12 Gifted Programming Standards, Washington:National Association for Gifted Children.
Department of Defense Education Activity. (2006). gifted education program Guide,Arlington, Virginia.
Dohm, D.(2014). Gifted Students and the Common Core State Standards, Un Published Doctoral  Dissertation, Arizona State University , USA.
Florida Department of Education.  (2017). Resource Guide for the Education of Gifted Students in Florida, Florida :Bureau of Standards and Instructional Support.
Florida Department of Education.  (2019). Resource Guide for the Education of Gifted Students in Florida, Florida :Bureau of Standards and Instructional Support.
Johnsen,S. K..(2011).Comparison of the Texas State Plan for the Education of Gifted/Talented Students and the 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 Gifted Programming Standards,official journal of the Texas Association for the Gifted and Talented, (31)10-20 .
Johnsen,S. K.(2012). NAGC Pre-K-Grade 12 GiftedEducation Programming Standards:A Guide to Planning and Implementing High-QualityServices,Washington, National Association for Gifted Children.
Klay, A. V.(2010). Making a Place for Gifted Education: Learning from States that Maintain Gifted Education Programs Despite Academic and Economic Pressure, Un Published Doctoral  Dissertation, Liberty University, USA.
Maryland State Department of Education.(2020). Criteria for Excellence: Gifted & Talented Education, Baltimore: Maryland Advisory Council on Gifted and Talented Education.
Moon ,. R. ; Brighton ,C. M.(2008). Primary Teachers’ Conceptions of Giftedness, Journal for the Education of the Gifted, 31(4), 447–480  .
National Association for Gifted Children.(2000).Pre-K–Grade 12 Gifted Program Standards, Washington.
National Association for Gifted Children.(2010).NAGC Pre-K-Grade 12 Gifted Programming Standards: ablueprint for qualityGifted EducationPrograms , Washington.
North Carolina Department of Education.(2018). Intellectually Gifted Program Standards, Raleigh, North Carolina: State Board of Education.
Pennsylvania Department of Education.(2015).The Framework for Gifted Endorsement Guidelines , Harrisburg,Bureau of School Leadership and Teacher Quality. VanTassel-Baska,Joyce .(2015). Common Core State Standards for Students With Gifts and Talents, Teaching Exceptional Children,47(4),  1-9.
Reid, E.(2015).Development of Gifted Education and An Overview of Gifted Education in The USA, Canada, Equator and Mexico, Slavonic Pedagogical Studies Journal, 4 (2), 241-247.
Texas Department of Education. (2016). Gifted and Talented teacher Guidebook, La Porte, Texas: La Porte Independent School District.