اثر التدخل المبکر علي اطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائية تربيه خاصة

المستخلص

ان الطفل التوحدي يفتقر لمهارات اساسية لا غني عنها لجعل الحياة سهله وکما ان عدم الاهتمام بالخصائص السابقة قد يؤدي الي تضاعف المشکلة  مع تقدم العمر ويجعل التعليم والتدريب لاحقا عملية صعبة وشاقة لکل من الاسرة والاخصائي لذا فان التدخل المبکر عنصر هاما في علاج مشکلات اضطراب طيف التوحد  حيث ان اضطراب طيف التوحد عالم کامل يدخل فيه الطفل  وتختلف تصرفاته کليا علي الاطفال العادين  وتظهر العلامات من الشهور الاولي فلابد ان يزداد الوعي لدي الاباء  بمعرفه النمو الطبيعي لدي الاطفال لملاحظه نمو اطفالهم  واذا تواجد قصور يتم التداخل المبکر  لان البدء في سن مبکر يتيح فرص افضل لمنع حدوث اثار سلبية علي قدرات الطفل في المجالات  المختلفة ,فالتدخل المبکر مفيد لکل من الاهل والطفل ,حيث يتدرب کل منهما  کيفية التعامل والتعايش مع الاخر وفالتدخل المبکر هو نظام متکامل من الخدمات التربوية والعلاجية تقدم للاطفال منذ الولادة وحتي سن 6سنوات ممن لديهم احتياجات خاصة نمائية  وتربوية

ايمان فؤاد کاشف (2004) فعالية التدخل المبکر في تنمية بعض  مظاهر نمو طفل مرحلة ماقبل المدرسة المعاق سمعيا .الموتمر الثاني  عشر "التعليم للجميع" التربية وافاق جديدة في تعليم الفئات المهشمة في الوطن العربي من 28-29,کليه التربية , جامعه حلوان     
انشراح المشرفي (2007),سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة  الطفل المعاق عقليا "سلوکه –مخاوفه",الاسکندرية :مؤسسة حورس الدولية
جمال الخطيب ومني الحديدي (1998),التدخل المبکر مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبکرة ,عمان,دار الفکر للطباعه والنشر
زينب محمود شقير (2002),سلسلة سيکولوجية الفئات الخاصة  والمعوقين اسرتي –مدرستي ,القاهرة,مکتبه النهضه المصرية
سايمون کوهين وباترک بولتن (2000) حقائق عن التوحد (ترجمه عبد الله ابراهيم الحمدان),الرياض ,اکاديمية التربية الخاصة
سهي احمد امين  (2008),فعالية برنامج تدخل مبکر لتنمية الانتباه  المشترک للاطفال  التوحديين واثره في تنمية  مستوي التفاعلات  الاجتماعية لديهم ,مجلة العلوم التربوية,معهد الدراسات التربوية ,جامعه القاهرة  العدد(43),22-36
عبد المطلب امين القريطي (2001),سيکولوجية  ذوي الاحتياجات الخاصة  وترتيبهم ,الطبعة التالته ,القاهرة ,دار الفکر العربي للنشر والتوزيع
کوثر حسين عسلية (2006),التوحد,عمان ,دار صفاء للنشر والتوزيع
محمد علي کامل ,(2005),الاوتيزم (التوحد) الاعاقة الغامضة بين الفهم والعلاج ,الاسکندرية ,مرکز الاسکندرية للکتاب
نعمات عبد المجيد موسي (2013),برنامج تدخل مبکر قائم علي التدخل الحسي  لتنمية مهارات الامن الجسدي لاطفال التوحد والملتقي الثالث عشر,المنامة ,البحرين
وفاء علي الشامي (2004) خفايا التوحد,اشکاله واسبابه وتشخيصه ,الکتاب  الاول ,الرياض ,مکتبه العبيکان .
وفاء علي الشامي (2004) علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية ,الکتاب الثالث ,الرياض ,مکتبه العبيکان.
وليد جمعه عثمان(2014) ,فعالية برنامج تدخل المبکر لتنمية مهارات العناية بالذات لدي الاطفال التوحديين ,,کلية التربية ,جامعه السويس .
 
المراجع الانجليزية
Stahmer, A.C., Collings, N.M, & palinkas, L.A (2005). Early Intervention practicesfor children with autism: Descriptions from community provides. Focus Autism Other Dev
Trevarthen, C., & Aitken, K. (1998). Child with autism, diagnosis and interventions to meet their needs. London and Bristol:Pennsylvania, Jessica Kingsley publishers
Horner, H.R., & Schindler, R.H. (2005). Generalized reeducation of problem behavior of young children with autism: Building Trans situational interventions. American Journal of Mental retardation, 110, 36- 47
Jung, S.M. (2003) .Using high- probability request sequences to increase social interaction in young children with autism. Dissertation Abstracts International, 65, 406- 4015.
World Health organization. (1993). ICD –10 international statistical classifications of diseases and related health problems. 10th review. Geneva: Division of Mental Health Publications.